الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

أقوال وأمثال - 196

تاريخ النشر : 2016-02-13
أقوال وأمثال - 196
هدير الضمير
أقوال وأمثال - 196
(مع حكماء الشعراء)
جمع وترتيب - ياسين عبد الله السعدي
قال الإمام الشافعي رضي الله عنه:
جزي الله الشدائد كل خيرٍ *** وإن كانت تُغصّصُني بريقي
وما شكري لها إلا لأني *** عرفتُ بها عدوي من صديقي
قال أبو العتاهية :
يا من ترفّع بالدنيا وزينتها *** ليس الترفّعُ رفعَ الطين بالطينِ
إذا أردتَ شريفَ القوم كلِّهمِ *** فانظرْ إلى ملِكٍ في زيِّ مسكينِ
ذاك الذي عَظُمتْ في الناس همتُه *** وذاك يصلح للدنيا وللدينِ
قال الكريزي:
لعمرك إن المال قد يجعل الفتى *** نَسِياً, وإن الفقر بالمرء قد يُزري
ولا رَفَعَ النفسَ الدنيئةَ كالغنى *** ولا وَضَعَ النفسَ الكريمةَ كالفقرِ
قال المتنبي:
والهمُ يخترمُ الجسيم نحافة *** ويشيبُ ناصية الصبيِّ ويُهرمُ
وقال أيضاً:
ولما صار وُدُّ الناس خِبّاً *** جزيتُ على ابتسام بابتسامِ
وصرتُ أشكُّ فيمن أصطفيه *** لعِلمي أنه بعضُ الأنامِ
قال مسعود سماحة:
أقسمتُ لو قدروا لي أن أعيش بلا *** همٍّ خَلِياًّ من الأوصابِ والعللِ
لكان هميَ أن أسعى مباشرةً *** للهم, فالهمُّ مثلُ القوتِ للرجلِ
قال القطامي:
أرى اليأس أدنى للرشادِ وإنما *** دنا العي للإنسان من حيث يطمعُ
فدع أكثر الأطماعِ عنك فإنها *** تضرُّ، وأن اليأس لا زال ينفعُ
وقال أيضاً :
لا تيأسنْ من روحِ ربك وارجُهُ *** في كل حال فهو أكرمُ من رُجي
وإذا عرتك من الليالي شدةٌ *** فاعلمْ بأن مآلها لتفرُّجِ
فانظر بعين هُداك لا عين السوى *** وبنور عقلك فاستضئْ واستسرجِ
وإذا لهجت من الأمور بمأرب *** فيما يُؤدي للسلامة فالهجِ
قال صلاح الدين الصفدي في المزاح:
أما المزاحُ فدعْهُ ما استطعتَ ولا *** تكن عَبوسا، ودارِ الناسَ عن كملِ
واصمتْ، فللصمت أسرارٌ تُضَمِّنُها *** ما نالها قَطُّ إلا سيد الرسلِ
واستشعر الحِلمَ في كل الأمور ولا *** تبادرْ ببادرةٍ إلا إلى رجلِ
وإن بَليتَ بشخص لا خَلاق له *** فكنْ كأنك لم تسمعْ ولم يقلِ
ولا تمارِ سفيها في محاورةٍ *** ولا حليما لكي تنجو من الزللِ
ولا يغرُّك من تبدو بشاشتُهُ ***** إليك مكراً؛ فإن السُّم في العسلِ
قال صفي الدين الحلي في المزاح:
أقلل المِزاح في الكلام احترازا *** فبإفراطه الدماءُ تراقُ
قلة السُّمِّ لا تضر وقد يق *** تلُ معْ فرط أكله الترياقُ
قال خليل مطران:
لكل داء دواء ممكن أبدا *** إلا إذا امتزج الإقتار بالكسلِ
قال محمود الوراق:
وكم من مريض نعاه الطبيبُ *** إلى نفسه، وتولّى كئيبا
فمات الطبيبُ وعاش المريض *** فأضحى إلى الناس ينعى الطبيبا
وقال عدي بن زيد البسامي مثل ذلك:
كمْ من عليلٍ قد تخطاه الردى *** فنجا ومات طبيبُه والعُوَّدُ
قال قيس الانصاري:
وكل شديدة نزلت بقومٍ *** سيأتي بعد شدتها رخاء
نشر في جريدة القدس يوم السبت بتاريخ 13-2-2016م ؛ صفحة 18
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف