الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الثورة وسقوط الثور بقلم:يسري الغول

تاريخ النشر : 2016-02-11
الثورة وسقوط الثور بقلم:يسري الغول
الثورة وسقوط الثور

يسري الغول

خمسة أعوام مرت على انطلاق ثورة يناير المصرية، لتجدد التساؤلات الكثيرة والمؤلمة حول ماهية تلك الثورات، وحقيقتها من عدمه، وهل هي ربيع أم خريف لتقسيم المنطقة؟ وهل هو بالفعل شرق أوسط جديد؟

كنت كتبت قبل أربعة أعوام ونيف مقالاً حول تلك التساؤلات مستشرفاً الواقع المرير بعنوان (الربيع المهزوم) ونشر فيه حينه بصحيفة الزمان بلندن وتم تضمينه في كتاب عن الثورات العربية، لذلك عدت لقراءته مؤخراً لرغبة إحدى الفضائيات الحديث عن الثورات العربية ومستقبل القضية الفلسطينية في ضوء المتغيرات القطرية والإقليمية الجارية؟

وللإجابة عن كل تلك التساؤلات لا بد انطلاقها من معرفة الإشكاليات التي واجهت الثورات العربية التي هزمت –على الأقل مرحلياً- بفعل الثورات المضادة، والتي تمثل أبرزها في تجذر الدولة العميقة داخل أركان الدولة، وعدم رغبة تلك الأنظمة بترك الحكم واستمرار حالة التوريث الجيني أحياناً والعسكري أحياناً أخرى، بالإضافة إلى حالة الجفاف الثقافي والمعرفة بالحقوق والواجبات لدى أفراد المجتمعات العربية، واستمرار تغذية العقول برواية الأنظمة وإرهابها من خلال وسائل الإعلام التي تمارسها السلطات منذ وصلت ديارنا، ثم رغبة الاستعمار باستثمار خيرات البلاد والحفاظ على مكانته في المنطقة من خلال إبقاء فرقاطاته وبوارجه وعملاؤه ودولة الكيان بمأمن عما يجري على الأرض، لذلك فإن سياسة فرق تسد مستمرة، مرة بالمذهب والدين ومرة بالحزب ثم بالقبلية إلى أن تتفكك منظومة العقد الاجتماعي العربي، وهو ما يحصل الآن، وإن التخوف من الوصول لمرحلة تفتيت المجزأ أمر وارد خصوصاً بعد صناعة داعش والحشد الشعبي وغيرهم الكثير. ثم إن سذاجة حركات الإسلام السياسي في التعامل مع الواقع كانت سبب مهماً في فشل مشروع الثورات العربية وتحقيق سنة التدافع، فاعتقاد أفراد وقيادات تلك الجماعات بأن المجتمعات عبارة عن صورة مكبرة عن المساجد والجمعيات التعاونية التي يديرها هؤلاء، الأمر الذي أحدث حالة عراك داخلي وتشتت داخل تلك الجماعات، خصوصاً بعد إسقاط الرئيس المصري محمد مرسي. وفوق كل تلك الإشكالات كان العامل الأول المتمثل في رغبة الأنظمة بالتسيد هو السب الرئيس، لتصير الثورة أمراً لا يمكن تقبله حتى لو فنت الشعوب وبقيت الأنظمة وحدها في البلاد، كما يجري في سوريا الآن.

إن نجاح تلك الثورات يكمن في العودة إلى طاولة الحوار وإيجاد نقاط التقاء بين المعارضة والأنظمة، وعدم الركون إلى الغرب الذي يمارس دور المصلح وهو السبب الرئيس فيما وصلت إليه الأمة من حال. كذلك فإن الشعوب عليها أن تدرك أن الرأي والرأي الآخر مشروعان، فلا تشكيك أو تخوين، ولكن بناء واتفاق من أجل الطفولة البريئة التي تغرق على سواحل اليونان وتموت تحت القصف في حمص وإدلب ومضايا. وإن الأمة مناط بها البعد عن التأويل الديني والتعصب المذهبي، فالإنسانية واحدة وهدم الكعبة أهون من سقوطها، وعلى الأطراف القوية احتواء الضعيفة وعلى الأخيرة أن تقبل ولو بالفتات حتى يتم إعادة اللحمة لهذه الأمة التي فقدت صوابها ورشدها، وصارت تتخبط في ردهات المؤسسات الدولية الناشزة.

وختاماً، فإن الثور المتمثل في قيادات الانقلاب والثورات المضادة على الشعوب، لا بد وأن يزولوا عن حظيرة الوطن الكبير، فالشعوب رغم كل الوجع التي تعانيه أدركت ثمن الحرية وهي تدفعه رغم أنفها، وسيفر الثور وتبقى الحظيرة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف