الأخبار
بايدن ونتنياهو يجريان أول اتصال هاتفي منذ أكثر من شهرإعلام إسرائيلي: خلافات بين الحكومة والجيش حول صلاحيات وفد التفاوضالاحتلال يفرج عن الصحفي إسماعيل الغول بعد ساعات من اعتقاله داخل مستشفى الشفاءالاحتلال يغتال مدير عمليات الشرطة بغزة خلال اقتحام مستشفى الشفاءاشتية: لا نقبل أي وجود أجنبي بغزة.. ونحذر من مخاطر الممر المائيالقسام: نخوض اشتباكات ضارية بمحيط مستشفى الشفاءالإعلامي الحكومي يدين الانتهاكات الصارخة التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق الطواقم الصحفيةمسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي"إسرائيل حولت غزة لمقبرة مفتوحة"تقرير أممي يتوقع تفشي مجاعة في غزةحماس: حرب الإبادة الجماعية بغزة لن تصنع لنتنياهو وجيشه النازي صورة انتصارفلاديمير بوتين رئيساً لروسيا لدورة رئاسية جديدةما مصير النازحين الذين حاصرهم الاحتلال بمدرستين قرب مستشفى الشفاء؟جيش الاحتلال يعلن عن مقتل جندي في اشتباكات مسلحة بمحيط مستشفى الشفاءتناول الشاي في رمضان.. فوائد ومضار وفئات ممنوعة من تناولهالصحة: الاحتلال ارتكب 8 مجازر راح ضحيتها 81 شهيداً
2024/3/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

" مشاعل على الطريق " الجزء الثاني بقلم : د. عبد القادر فارس

تاريخ النشر : 2016-02-10
إصدارات
" مشاعل على الطريق " الجزء الثاني
شهداء حركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح "
بقلم : د. عبد القادر فارس

صدر للباحث والكاتب اللواء عرابي محمد كلوب , كتاب " مشاعل على الطريق " في جزئه الثاني , والذي يتضمن توثيقا وتأريخا وأرشيفا لشهداء قادة وكوادر وضباط حركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح " وجناحها العسكري " قوات العاصفة " على مدار خمسين سنة من عمر الحركة مفجرة الثورة الفلسطينية في الأول من يناير عام 1965 , وذلك بعد صدور الجزء الأول العام الماضي , والذي أرخ لحياة عشرات الشهداء من قادة مدنيين وعسكريين من كافة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية والشخصيات الوطنية المستقلة .
الكتاب الجديد في جزئه الثاني صدر في 400( صفحة) من القطع المتوسط , عن منشورات "مركز رؤية للدراسات والأبحاث ",وقد تناول فيه الباحث سيرة حياة ونضال واستشهاد قادة وكوادر وضباط حركة فتح " , والتي بدأها بسيرة القائد الرمز القائد العام لحركة فتح وقوات العاصفة الرئيس ياسر عرفات ( أبو عمار ) , والتي لخصها في 16 صفحة . ثم تلا ذلك سيرة الشهيد الأول للحركة ( أحمد موسى ) , وإلى جانب سيرة الرئيس عرفات , والشهيد الأول أحمد موسى , ضم الكتاب سيرة 83 قائدا وكادرا من أبناء حركة فتح , بينهم 15 شهيدا من أعضاء اللجنة المركزية للحركة .
قدم للكتاب كل من اللواء عثمان أبو غربية ( أبو عبد الله ) عضو اللجنة المركزية لحركة " فتح " مفوض الشؤون الأمنية والعسكرية بالحركة , واللواء ابراهيم أبو النجا ( أبو وائل ) أمين سر الهيئة القيادية العليا لحركة فتح بالمحافظات الجنوبية ( قطاع غزة ) عضو المجلس الاستشاري للحركة .
ومما جاء في مقدمة الباحث والكاتب عرابي كلوب : " إن توثيق وتسجيل الصفحات المشرقة من تاريخ نضالنا تسهم اسهام افعالا في حماية الذاكرة والحفاظ عليها , وإتاحة الفرصة للأجيال القادمة للاطلاع على ما فعله جيل الرواد الأوائل ليكونوا لهم النموذج والأمثولة والقدوة " .
ومما جاء في تقديم عضو اللجنة المركزية عثمان أبو غربية : " لقد قدم اللواء عرابي كلوب مشاعل مسيرتنا من كل الساحات والتجارب وعلى مختلف المراحل , وهو الأمر الذي يلقي إضاءة على التاريخ الثوري ¸ويسد بعض الثغرات التي لا بد أن يسدها الثوار بكاملها , حيث مدعو كل مناضل , وكل من يعرف التاريخ إلى اقتفاء مثل هذا التوثيق , وتقديم ما لديه مكتوبا , أو شفاهية , في نطاق توثيق يحفظ التاريخ , ويحفظ للشعب الفلسطيني مراحل تألقه ودوره الذي لا يجوز أن تبهت آثاره أو بصماته".
ومما جاء في تقديم الأخ ابراهيم أبو النجا عن الكتاب : " إنه ليس كتابا عاديا , إنه مشاعل على الطريق , ولو لم يحتو هذا الكتاب مشاعل حقيقية لقلت : لا أجد عنوانا واحدا له , فإذا كانت المكتبات تزين بكتب يقال عنها : إنه خير ما ضمت أروقتها بعد كتاب الله ( القرآن الكريم ) , فإننا نقول إن خير ما يزين المكتبات وجود هذا الكتاب , لأنه بحق موسوعة لمن يمتلكه , وأفضل ما يمكن ان يقتنى , بعد قرآننا الكريم و وكتب السنة الشريفة , لأنه كنز من المعلومات , وجيل من المعرفة ".
هذا وقد جرى حفل توقيع الكتاب في قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني في تل الهوى بمدينة غزة , بعد عصر يوم السابع من فبراير 2016 , بحضور أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور زكريا الأغا , والدكتور ناصر القدوة , والأخت آمال حمد , والأخ روحي فتوح رئيس المجلس التشريعي السابق , والرئيس الانتقالي السابق للسلطة الوطنية الفلسطينية , الممثل الحاص للرئيس محمود عباس , وعدد من أعضاء المجلس الثوري , والمجلس الاستشاري لحركة " فتح " , وقادة وممثلي الفصائل الفلسطينية , وجمع من الشخصيات الوطنية , وكوادر وضباط الحركة , والهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين.
لقد قدم الأخ اللواء الركن عرابي محمد كلوب جهدا مميزا لصدور هذه السلسلة من كتابيه مشاعل على الطريق , في انتظار صدور الجزء الثالث , ليكمل منارة المشاعل من شهداء الثورة الفلسطينية , لتكون إرثا تسترشد به الأجيال الحالية والقادمة , على طريق المعرفة , وطريق النضال من أجل تحرير فلسطين .. جهد يذكر فيشكر للباحث والكاتب عرابي كلوب الذي يثري المكتبة الفلسطينية , بكتبه وأبحاثه
الأمنية والعسكرية والتوثيقية .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف