الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

فقط في الإمارات بقلم:صلاح صبح

تاريخ النشر : 2016-02-09
فقط في الإمارات  بقلم:صلاح صبح
فقط في الإمارات

صلاح صبح

إن لم يحدث هذا في الإمارات، ففي أي دولة حول العالم يمكن حدوثه إذاً؟
حكومة تبني مهارات الشعب.
حكومة تضم وزيرة ذات 22 ربيعاً.
حكومة مرنة .. وزارات أقل ووزراء أكثر قادرون على إدارة ملفات متغيرة كل يوم.
حكومة فيها وزير للسعادة وآخر للتسامح، وحقيبة للمستقبل.
حكومة في منطقة الشرق الأوسط، بكل زلازلها، تخصص حقيبة للتغير المناخي مهمتها تسليم البيئة الإماراتية نظيفة للأجيال المقبلة.
هل هناك هيكل حكومي في أي دولة في العالم بهذا الشكل؟
لا أظن.
لم يصل إلى مسامعنا شيء مما سبق، هناك بالفعل مسميات وزارية مبتكرة كثيرة في حكومات العالم، ولكن ليس إلى هذه الدرجة.
والأهم، أن هذه التغييرات الهيكلية الجذرية في دولاب العمل الحكومي ليست مجرد ابتكار هدفه التميز والتفرد، رغم أنه لا غضاضة في ذلك، ولكنها ضرورة فرضتها الخطط المستقبلية لحكومة الإمارات الرامية إلى إسعاد الشعب، والاستثمار في البشر بتنمية قدراتهم، وإخراج أفضل ما لديهم من مهارات .. حكومة رأس مالها الناس وليس العكس.
هل هذا الهيكل الأمثل لحكومات المستقبل نراه ماثلاً للعيان قبل عقود من أوانه؟ كيف وقد تحقق في الواقع، والحكومة بشكلها الجديد أصبحت حقيقة ملموسة.
الأمر ليس لغزاً، ببساطة هذه حكومة تعتزم العبور بشعبها إلى المستقبل، وتدرك يقيناً أن ذلك لن يتم بأدوات الماضي، ولابالهيكل الوزاري التقليدي، ولذا اتخذت من المرونة والفكر الخلاّق ديدناً ودستوراً، وحوّلت أولوياتها إلى حقائب وزارية .. إسعاد الناس، نشر التسامح، استشراف المستقبل، الاستفادة القصوى من قدرات الشباب الابتكارية، والأهم إدارة مُثلى للموارد البشرية باعتبارها الثروة الحقيقية للدولة ما قبل وبعد نضوب النفط.
الأمر ليس مصادفة .. هذه حكومة دولة لا ترضى بغير الرقم واحد .. لا تعنيها سوى الصدارة .. بلد يحمل سكانه لقب أسعد شعب في الكوكب، ويتصدر العالم إنسانية وعطاءً.
قبل ثلاث سنوات، عندما أًعلن، في سابقة أولى من نوعها، عن التغيير الوزاري العاشر في تاريخ الإمارات عبر «تويتر»، تساءل مراقبون عن المفاجأة المقبلة لرئيس هذه الحكومة الشابة الخلاّقة، فكراً وعملاً، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
واليوم يعودون إلى التساؤل ذاته .. وماذا بعد؟

للتواصل مع الكاتب: [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف