الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مع كاتب وكتاب !!بقلم: ياسين عبد الله السعدي

تاريخ النشر : 2016-02-07
مع كاتب وكتاب !!بقلم: ياسين عبد الله السعدي
هدير الضمير
مع كاتب وكتاب !!
ياسين عبد الله السعدي
أما الكاتب الذي نتحدث عنه ونشير إليه ونشيد به؛ فهو الأستاذ محمد محمود عبد الرحمن أبو فرحة من قرية الجلمة الحدودية إلى الشمال من جنين. هذه القرية المتميزة بكثرة المثقفين ووفرة المتعلمين، بل وأصحاب المواقع الاجتماعية والإدارية المتقدمة والمعلمين والأطباء والعلماء الأجلاء والشعراء المبدعين، بالإضافة إلى انها كانت من أوائل البلدات الفلسطينية التي بلغت الفتاة فيها مكانة متقدمة في تحصيل التعليم الجامعي منذ وقت مبكر.
ولد الأستاذ محمد محمود أبو فرحة بتاريخ 731951م وحصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها سنة 1975م من جامعة بيروت العربية وعمل في التدريس في ليبيا وعاد إلى الوطن وعمل في عدة مدارس إلى أن تقاعد سنة 2011م. له كتاب مطبوع بعنوان: (أستاذ الإملاء والخط) سنة 1999 في طبعته الثانية، وله مؤلفات مخطوطة: (تفسير جزء عمَّ)، (سين جيم)، (أستاذ البلاغة والعروض) بالإضافة إلى الكتاب الذي نتحدث عنه: ( أستاذ النحو والصرف).
أما الكتاب فهو يتكون من 295 صفحة من القطع الكبير، وينتظر من يطبعه لكي تعم الفائدة منه، وهو بعنوان: (أستاذ النحو والصرف)؛ ألفه الأستاذ أبو حاتم سنة 1994م، حسبما هو مدون على النسخة التجريبية. وقد قام المؤلف بطبع نسخ محدودة منه على الطابعة المكتبية بترتيب جميل لكي يكون نموذجاً عند طباعته وطريقة عرضه الأنيقة والميسرة.
قام المؤلف بتبويب كتابه بأسلوب سهل الاستعمال ومريح لمن يتابع المطالعة والاستعانة به؛ فهو أشبه بالقاموس الميسر.
قام المؤلف بتقسيم الكتاب إلى أبواب يعرض في كل باب منها موضوعاً نحوياً محدداً، مع إيراد الأمثلة التوضيحية التي تزيد الموضوع فائدة ومتعة، بحيث يستطيع القارئ أو الباحث الوصول إلى هدفه بيسر وسهولة ورغبة في المتابعة دون ملل أو إحساس بجفاف المادة.
ومما يزيده إتقاناً ووضوحاً؛ أن المؤلف عمد إلى إبراز الأمثلة التطبيقية بآيات من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والشعر العربي الفصيح والأقوال المأثورة والمتداول من الأدب الذي يعرفه كل من أوتي حظاً من التعلم والثقافة.
قام المؤلف بتقسيم كتابه إلى اثني عشر باباً وضعها في فهرس لكي يسهل الرجوع إليها بغير مشقة وعناء؛ مما يجعلنا نطمئن إلى أن المؤلف متمكن من مادته. وقد بدأ ذلك بتسلسل كما يلي.
1- باب الكلمة 2- باب الحروف 3- باب الأفعال – 4 باب الأسماء.
ثم يأتي إلى الموضوعات
5- باب الأساليب في استعمال اللغة ويضم: أسلوب الاستفهام، أسلوب الاستثناء، أسلوب الشرط، أسلوب القَسَم، أسلوب التعجب، أسلوب المدح والذم، أسلوب الإغراء والتحذير، أسلوب الاختصاص، أسلوب الاشتغال، أسلوب النداء، أسلوب الاستغاثة، أسلوب النُّدبة.
6- باب المرفوعات ويضم: المبتدأ، الخبر، كان وأخواتها، كاد وأخواتها، اسم الحروف العاملة عمل ليس، إن وأخواتها، لا النافية للجنس، الفاعل، نائب الفاعل.
7- باب المنصوبات ويضم: المفعول به، المفعول المطلق، المفعول لأجله، المفعول معه، المفعول فيه (الظرف)، الحال، التمييز، العدد.
8- باب المجرورات ويضم: المجرور بالحرف، المضاف إليه.
9- باب التوابع ويضم: النعت (الصفة)، العطف، التوكيد، البدل، عطف البيان.
10- باب المشتقات ويضم: الميزان الصرفي، الجامد والمشتق، المصدر، اسم الفاعل، اسم المفعول، صيغة المبالغة، الصفة المشبهة، اسم التفضيل، اسما الزمان والمكان، اسم الآلة، التصغير، النسب، الإبدال، الإعلال، الإدغام.
11- باب الجمل ويضم: الجملة الاسمية والجملة الفعلية، شبه الجملة، الجمل التي لها محل من الإعراب، والجمل التي لا محل لها من الإعراب.
12- باب المعاجم ويضم: طريقة البحث عن الكلمة في المعاجم بيسر وسهولة.
إنه كتاب نافع ومفيد نأمل أن نراه مطبوعا ويتداوله القراء، وخصوصا طلاب المدارس ويكون مرجعاً سهل الاستعمال في كل مدرسة يرجع إليه المعلم عند التيقن من سلامة استعمال موضوع معين أو كلمة معينة، وخصوصاً لمعلم اللغة العربية.
حبذا لو تقوم وزارة التربية والتعليم بطباعته وتوزيع نسخة منه أو أكثر في كل مدرسة. نأمل، بل ونرجو ذلك لمعالجة الوضع التعليمي المتدهور الذي نعاني منه في قواعد اللغة العربية خاصة.
نشر في جريدة القدس يوم الأحد بتاريخ 712016م؛ صفحة 18
[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف