الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

من المشافهة إلى الكتابة : جمالية المكتوب – المرئي وتشكيل المكان في القصيدة إصدار جديد

من المشافهة إلى الكتابة : جمالية المكتوب – المرئي وتشكيل المكان في القصيدة  إصدار جديد
تاريخ النشر : 2016-02-07
من المشافهة إلى الكتابة :

جمالية المكتوب – المرئي وتشكيل المكان في القصيدة

إصدار جديد للشاعر والناقد الفني بوجمعة العـوفي

           " من المشافهة إلى الكتابة : جمالية المكتوب – المرئي وتشكيل المكان في القصيدة " هو عنوان الكتاب النقدي الجديد للشاعر والناقد الفني بوجمعة العوفي، والصادر حديثا عن در النشر " روافد " بالقاهرة، ضمن منشورات " فرع اتحاد كتاب المغرب " بتازة. ويأتي هذا الكتاب  ( 230 صفحة ) ــ  الذي صمم غلافه فنان الأنفوغرافيا المغربي " عادل فهمي " ــ كمدخل أو كجزء أول ( يليه كتابان آخران سيصدران لاحقا ) من مشروع جاهز أو لدراسة طويلة ترنو إلى فحص ومساءلة ملامح وتجليات " الخطاب البصري في الشعر العربي الحديث والمعاصر "، انطلاقا من " التعبير الخطي إلى القيمة التشكيلية لهاته التجربة الشعرية ". وهو ــ بشكل أساس ــ بمثابة مقدمة أو إضاءة شاملة وتمهيد نظري متأن لتجليات الكتابة والفضاء في العديد من التجارب الشعرية الكونية والعربية الحديثة والمعاصرة، ثم لمختلف القضايا، والمفاهيم، والمعطيات النظرية والبصرية للقصيدة، بما يشمله هذا التمهيد من مراحل عدة، ابتدأت من : " الشفاهية والكتابية ودينامياتها النفسية والتاريخية " وصولا إلى " القصيدة العربية الحديثة والمعاصرة ومغامرة الشكل " أو بروز المَلْمح التشكيلي كعنصر أساسي في هذه القصيدة.

        خصوصا وأن القصيدة العربية الحديثة والمعاصرة والجديدة أصبحت متعددة الخطابات كذلك، وتميل، بل تعتمد في العديد من نماذجها الكتابية المعاصرة والجديدة على الاستعانة ــ في تبليغ دلالتها الأدبية ــ بإشارات بصرية خارجية وغير لغوية، متجاوزة في ذالك الاعتماد فقط على بنياتها ونظمها الإيقاعية والصوتية، إلى بنيات ونظم دلالية أخرى تندرج في مجال الكتابة والبصر والتصوير العيني، الذي يجعل مسائل " الإبلاغ " و " التوصيل " الشعري البصري ــ على سبيل المثال ــ شفرات خاصة وإضافية، تحتاج إلى القراءة بفروض الفكر والعين معا : ما دامت هذه القصيدة البصرية، المعاصرة والجديدة قد راهنت أيضا على الانتساب إلى عصر الصورة والكتابة، وجعلت من نفسها خطابا للقراءة، بل للتأمل والمشاهدة في آخر المطاف. هذا الكتاب موجود الآن في رواق دار النشر " روافد " بالمعرض الدولي للكتاب بالقاهرة، وسيكون حاضرا أيضا في رواق نفس الدار بالمعرض الدولي للكتاب والنشر بالدار البيضاء المغربية، والذي ينظم هذه السنة ( 2016 ) من 12 إلى 21 فبراير الحالي.

 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف