الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

امثال شعبية تدعوا للنفاق والاستسلام بقلم عاهد الخطيب

تاريخ النشر : 2016-02-06
امثال شعبية تدعوا للنفاق والاستسلام  بقلم عاهد الخطيب
امثال شعبية تدعوا للنفاق والاستسلام
بقلم عاهد الخطيب

الامثال الشعبية هي عصارة الحكمة والتجربة لدى المجتمعات عبر فترات زمنية مرت بها وسادت فيها مناخات امنية وثقافية متعددة فافرزت هذه التوصيفات اللفظية لحالة مثالية او نموذجية ليحتذى بها من اجل تحقيق هدف او انجاز مهمة. ولا يعني هذا بالضرورة ان يدعوا المثل لقيمة ايجابية وان كان اكثرها كذلك فبعضها يحث على الانهزام والسلبية في التعاطي مع امور الحياة ومشاكلها كما هو الحال في المثل الشائع (حط راسك بين الروس وقول يا قطاع الروس) فهذا المثل يدعوك لتتصرف تماما كحيوان في قطيع لا تشذ عنه ولا تحيد ولو سار بك في طريق الهلاك فهل في هذا شيء ولو بسيط من المنطق؟
دعوة صريحة للتبعية والانهزام وتعطيل الفكر الذي ميز به الخالق الانسان وكرمه به عن سائر مخلوقاته فيطالبنا هذا المثل العتيد ان نلغي هذه الميزة فنحط من ذكائنا ليصبح بمستوى ما للبهائم منه فهل يقبل بذلك عاقل؟
ان كان تبرير البعض للعمل بمضمون المثل ان اختيار المجموعة الكبيرة من الناس لشيء ما هو دليل على صوابه فهذا قد يصح احيانا , ولكنها ليست قاعدة بدليل ما ورد من توجيه نبوي ينهى عن ذلك بنص الحديث الشريف :
(لا يكون المؤمن إمّعة ، ذا أساء النّاس أساء معهم ، وإذا أحسنوا أحسن معهم)

ما يثير الاستغراب انك تجد اناسا تعدهم من المثقفين ذوي الحكمة وتتفاجأ بانهم يكثرون من ترديد هذا المثل السيء بل وحتى ما هو اسوأ منه مثل:
(الإيد اللي ما بتقدر عليها بوسها وادعي عليها بالكسر)
يطالبك المثل هنا بوضوح تام ان تمارس خصلة وضيعة ورذيلة مذمومة هي النفاق فهل هذا مقبول؟.
إن كنا لا نقدر على شطب مثل هذه الامثال السلبية من قاموس التراث , بالامكان هجرها تماما فقد يساعد ذلك في ان تجد طريقها للإندثار.

بقي ان اشير الى هناك امثالا شعبية الفاظها سيئة وخادشة للحياء ولكن لا يعني ذلك بان مضمونها سلبي ومثل هذه الامثال من الافضل تعويد اللسان على استخدام بدائل لها بنفس المعنى ان كان منها شيء في الذاكرة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف