الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

النفاق الاجتماعي بأزياء عصرية بقلم عاهد الخطيب

تاريخ النشر : 2016-02-03
النفاق الاجتماعي بأزياء عصرية بقلم عاهد الخطيب
النفاق الاجتماعي بأزياء عصرية
بقلم عاهد الخطيب

المنافق في الشرع او الزنديق من يظهر الاسلام ويبطن الكفر وقياسا عليه فان المصطلح الشائع عن المنافق اجتماعيا بانه صاحب الوجهين بينما الادق انه متلون الوجه كالحرباء التي ياخذ جلدها ما يتناسب مع محيطها من الوان لان بعض البشر لديه القدرة ان يرسم على وجهه ما يشاء من تعابير ويقلب ملامحه من النقيض الى النقيض اسرع من بعض الحيوانات التي تغير مظهرها من اجل البقاء.
النفاق صفة قديمة للبشر منذ نشأت التجمعات السكانية الكبيرة التي تحولت لمجتمعات ومنذ كان حاكم ومحكوم ,قوي وضعيف , رئيس ومرؤوس فكان النفاق حاجة لتجنب أذى الاخرين ومن اجل الحظوة التي ترفع المنزلة وتهب بعض المزايا لدى اصحاب النفوذ.
النفاق الاجتماعي كمفهوم لم يتغير منذ اقدم العصور ولكن مع زيادة الكثافات السكانية ونقص الوظائف وضيق سبل العيش والنظرة المادية الصرفة للحياة والرغبة في تقليد الغيرعلى مستوى الاشخاص العاديين نتيجة الارتباطات المختلفة للفرد وتشعب علاقاته الاجتماعية , استحدثت اشكال جديدة لهذه الظاهرة واستشرت بين الناس وهي المجاملات الزائدة عن حدها والتملق لمن لا يستحق والمديح المبالغ به لكل ما يفعل ولو ما سخف من الاعمال وحب الظهوربحلة مصطنعة بصور لا تعبر عن الواقع, وقلة الاصدقاء او انعدامهم وقت الحاجة, والكذب الصريح الذي لا حياء فيه, وقول الزور وبهتان الاخر, والتنازلات السهلة عن ابسط المباديء, وتغيير الولائات في طرفة عين, وغير ذلك من مظاهر الانحطاط الاخلاقي من اجل تحقيق المنافع والدرجات الاجتماعية والكسب المادي والوجاهة الزائفة ولو على حساب ظلم الاخرين بل وحتى سحقهم عند البعض ممن مات عندهم ما يسمى الضمير.
قد يجادل البعض بان النفاق يصبح احيانا ضرورة اجتماعية لا غنى عنها ليس من اجل أي غرض في الدنيا سوى الحفاظ على لقمة العيش عند رئيس جائر يعشق المديح الكاذب والمداهنة والهدايا وزائف المجاملات , فان كان ذلك ليس فيه ظلم للغير وانتقاص لحقوقهم ,عندئذ فليستفتي الانسان قلبه في ذلك, والله وحده العالم بالسرائر ,ويغفر لمن يشاء.

كما ان حبل الكذب قصيرفكذلك النفاق سوف يكشف امره ولو بعد حين ومن واجب والانسان المخلص لربه الصادق مع نفسه النأي بنفسه عن هذه النقيصة التي تجعل من الانسان حقيرا حتى امام نفسه في لحظة صفاء, ما استطاع لذلك سبيلا وإن أتى ذلك على حساب بعضا من المكاسب وقطع بعض العلاقات فلا بأس بشيء من العزلة الاجتماعية ان كان لا بد من دفع هذا الثمن من اجل سلامة القلب وعفة اللسان.

ان كان النفاق خصلة دنيئه عند الفرد من عامة الناس فهي اشد قبحا عند مسؤول رفيع المستوى او مستشار لحاكم لان عواقبها وخيمة على شعوب وامم وليس فرد اوجماعات .
من الظواهر المستحدثة للنفاق مع تقدم وسائل الاتصال النفاق الاعلامي بين الدول ونحن كشعب من اشد الناس معاناة من هذه الافة المقيته لان خصمنا وداعمه الاكبر لا يكاد يوجد في هذا العالم من لا ينافقهم ويدين لهم بالولاء ان لم يكن ذلك صريحا بالعلن فهم يقومون به بالخفاء.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف