الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الشاعرة الفلسطينية سلمى جبران: الشعر حررني وكان لي علاجاً

الشاعرة الفلسطينية سلمى جبران: الشعر حررني وكان لي علاجاً
تاريخ النشر : 2016-01-24
الشاعرة الفلسطينية سلمى جبران: الشعر حررني وكان لي علاجاً

حاورتها الصحفية الشاعرة: خلود خوري رزق 
خاص بدنيا الوطن

من حيفا مدينة الجمال من جَبل الكرمل نَسرد قصة حياة ، سيرة أدبية لا تقل عن سِيَر العُظماءمن قَرية البقيعة نشأت، أحبّت الشِعر منذ نعومة أظافرها ، مارسته ورددته حين تتَلمذت في مدرسة ترشيحا الثانوية ومنها استمرّت بالتعليم حتى حصولها على اللقب الثاني في الاستشارة التربويّة من جامعة حيفا .حاصلة على اللقب الأول مِن جامعة حيفا في عِلم النفس التربوي واللغة الانكليزية.. وهناك بعيدًا عنه، عاش الشِّعر بروحها لا يُفارقها للحظة .حصلت على اللقب الثاني في عِلم النَفس التَربويالاستشارة التَربوية .دَرست موضوع العلاج الأُسري والعلاج الزَوجي على مدى سبع سنوات حتى نالت شهادة تأهيل للعمل في هذا المجال وهكذا أصبحت شاعرتنا مُلمّة في عدّة مجالات .

بداية الحوار مع شاعرتنا حدثينا عن بداياتك الأدبية؟

أكتُب منذ بلوغي الثانية عشرة ، كَتَبت الشِّعر ولا شيءَ غير الشِّعر ، أصدرت دواويني الأربعة (لاجئة في وَطن الحِداد) عام 2014 عن دار نينوى في سوريا وصدرت بالتزامن في حيفا.تلك الدواوين من نِتاج عشرين عامًا كانوا بمثابة عِلاج ذاتِيّ. قبل صدور الدواوين لم أظُن أنني سَأَنشر يومًا ما كتبت لأنه قطعة حميميّة منّي.-أين تَعمل الشاعرة سَلمى جبران حاليًا؟- أعمل مستشارة تربويّة في مدرسة ثانويّة في حيفا ولدي عيادة علاج زوجي وأُسري يومًا واحدًا في الأسبوع. أمّا عملي الأول والأَحَبّ فهو كِتابة الشِعر لأنه جُزء من شخصيتي وجزء لا يتَجَزأ مِن حَياتي، هُو الروح التي لا يُمكِنني الحياة دونها. أكْتُب بِالمَشاعِر ولَيس بِالكَلمات.

-سَلمى الشاعرة هل شعَرَت سابقًا أنها مُقيّدة ؟

نَعم مُقيدة بِتقاليد اجتماعيّة حضاريّة وبمسؤوليّات تجاه عائلتي. الشِّعر في وطن الحداد حرّرني وكان لي علاجًا ذاتيًّا ولم أنشره في حينه لأنّني تجنّبْتُ الخِصام .

-ما هي هِوايات سَلمى ؟

-أقرأ ثُمَ أقرأ ثُمَ أَقرأ ثُمَ أكتب . أهوى زراعة الورود والصَّبر والشَجر البَيتِي. الصَّبر يعلّمني التَحدي الصّامت والزراعة تقوي إيماني باللّه ، وإيماني بالله يزيد إيماني بذاتي أكْثَر.

-حَدّثينا عَن أعمالِك القادمة 
ستصدر لي مَجموعة قصائد خارج السيرة الشِعرية الرُّباعيّة (لاجئة في وَطن الحِداد)، وهي ليست سيرة ذاتيّة لكنها مُكَمِّلة لَها. سَيتصْدُر خِلال ثلاثة أشهُر تَقريبًا.أيضا بعد ذلك سَتَصدُر مَجموعة أخرى من القصائد تُحَلِّق في جَوهَر العَواطِف الإنسانِية.





 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف