الأخبار
ارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزة
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كتبنا تنضم لشركاء مكتبة ويكيبيديا رسميا

تاريخ النشر : 2016-01-20
كتبنا تنضم لشركاء مكتبة ويكيبيديا رسميا
كتبنا تنضم لشركاء مكتبة ويكيبيديا رسميا

انضمت منصة كتبنا للنشر الشخصي الإلكتروني رسميا لشركاء النسخة العربية من مكتبة ويكيبديا, حيث تقدم مجموعة من الحسابات المدفوعة مقدما بشكل مجاني لمحرري ويكيبيديا ليستطيعون عبرها استخدام المحتوى الذي تقدمه كتبنا في إثراء موضوعات النسخة العربية من أكبر موسوعة عالمية مفتوحة المصدر.

ومكتبة ويكيبيديا هي مشروعٌ يهدف إلى السَّماح لمحرري ويكيبيديا بالوصول إلى المصادر المطبوعة، وقواعد البيانات الإلكترونية المدفوعة، ومختلف وسائل البحث عن المعلومات التي تمكّنهم من إثراء الموسوعة. والهدف من ذلك هو مساعدة الويكيبيديين للعثور على مصادر ومراجع لمساهماتهم في ويكيبيديا، وبشكل أعم في جميع مشاريع ويكيميديا.

المشروع يقدم خدماته لمجتمع ويكيبيديا العربية بطرقٍ مختلفة، يمكن تقسيمها بصورةٍ عامة إلى ثلاثة خدمات أساسية: شراء الكتب وإرسالها إلى محرّري ويكيبيديا الذين يحتاجونها، على شرط أن يستثمروها جيداً بكتابة وتطوير مقالات الموسوعة. وكذلك منح اشتراكاتٍ في المجلات العلمية للمحررين الرَّاغبين باستعمال هذه المجلات كمصادر طويلة الأجل لإثراء موضوعٍ عام في الموسوعة. وأخيراً مشاركة الكتب بين المحررين، وهي مبادرةٌ تسعى لتشجيع محرري ويكيبيديا العربية على مشاركة مراجعهم مع بعضهم بعضاً ليحصل كل على ما يحتاجه.

وعن الشراكة مع كتبنا, يقول محمد عودة, منسق مكتبة ويكيبيديا العربية: " تمثل الشراكة مع  كتبنا اضافة لمكتبة ويكيبيديا، فمنصة كتبنا بها المئات من المؤلفات التي توفرالمصادر اللازمة لكتابه مقالات في العديد من المواضيع "

بالإضافة إلى ذلك, فمكتبة ويكيبيديا مشروعٌ حديثٌ أطلق في البداية بنسخة ويكيبيديا الإنكليزية حصراً، نظرا لنجاحاته رأت مؤسسة ويكيميديا دعم عملية تعميمه لباقي المجتمعات الويكيبيدية اللغوية الأخرى .ويدير كل فرع من فروع هذا المشروع الدولي فريق من المنسقين المحليين. و تنشّط هذه الفرق مجتمعاتها المحلية حيث تجتهد لتقديم خدمات تتكيف مع طلبات مجتمها المحلي بلغته الأولى أو باللغات العالمية الأخرى.

ويضيف محمد جمال مؤسس منصة كتبنا للنشر الإلكتروني: "زيادة المحتوى العربي المتوفر على الإنترنت سواء من ناحية الكم أو من ناحية الجودة, هو هدف استراتيجي مشترك بين كتبنا وبين ويكيبيديا, وبالتالي فتوفير محتوى كتبنا من كتب وأبحاث ودوريات لاستخدام محرري أكبر موسوعة عالمية مجانية ومفتوحة المصدر, هو خطوة لا بد منها, وتأتي من شعورنا بالمسئولية تجاه المحتوى العربي وتجاه القارئ العربي وتجاه الأجيال القادمة التي نرغب في أن نقدم لها مصدر قوي ومتاح للمعرفة وللمعلومات"


غني عن الذكر أن الكتاب متاح للقراءة أونلاين أو للتحميل بشكل مجاني عبر منصة كتبنا للنشر الحر التي انطلقت بالتزامن مع اليوم العالمي للكتاب في 23 أبريل الماضي، عبر موقع إلكتروني وتطبيق للهواتف الذكية والحواسب اللوحية، وتتيح للمبدعين العرب فرصة لنشر أعمالهم والترويج لها وبيعها إلكترونيا. ومنذ إنطلاقها حازت على العديد من الجوائز منها جائزة MIT لأفضل فكرة إبداعية, وجائزة SeedStars لأفضل شركة ناشئة.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف