الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

احمد شوقى و عيد الدهر بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2015-12-01
احمد شوقى و عيد الدهر بقلم:وجيه ندى
احمد شوقى وعيد الدهر

وجيــه نـــدى المؤرخ و الباحث فى التراث الفنى و الشاعر الكبير احمد شوقى وما غنت ام كلثوم من قصائده و اشعاره بعد ان غادر عالمنا فى موسم 1932 ومن تلك الاشعار و القصائد وتلك الاعمال من موسيقى رياض السنباطى نهج البردة - ولد الهدى- الى عرفات الله- سلوا قلبى- قصيدة النيل- السودان- سلوا كؤوس الطلا- اتعجل العمر- الملك بين يديك فى اقباله ( عيد الدهر )- بابى و روحى الناعمات الغيدا
وكانت ام كلثوم قد التقت بالشاعر احمد شوقى في أواخر أيامه.. وكانت أول مرة رأيته فيها في محل سولت في شارع فؤاد القديم بجانب شيكوريل.. وكان معه محمود فهمي النقراشي باشا والدكتور محجوب ثابت.. وقد دعاها إلى الغناء في الفيلا التي كان يسكنها على النيل حاملة اسم "كرمة بن هانئ". وكان معها والدها و شقيقها خالد وغنت فى تلك الليله ورأيته يتمايل طرباً ولكنه كان يقطع النشوة التي هو فيها فيختفي لدقائق ثم يعود ساهماً.. من إلهام الشعر الذى يجيئه فيقوم ليدون شيئاً ثم يعود...و لم تغنى من اشعاره إلا بعد رحيله.. وكان الشرف الكبير الذي ناله الموسيقار رياض السنباطي - فقد سمحت له أم كلثوم بأن ينفرد وحده وعلى غير عادتها.. بتلحين كل قصائد أحمد شوقي.. وهذا يدل دلاله كبيرة على تميز هذا الفنان العبقري وتفرده في تلحين القصائد الصعبة. ومما لاحظناه بعد ما رجعنا إلى مدونات أمير الشعراء سواء في شوقياته المعلومة أو المجهولة لمراجعة ومضاهاة كلماته مع ما غنته أم كلثوم.. أن ام كلثوم ولأول مرة مع أحد الشعراء المعاصرين لا تلجأ كثيراً إلى تبديل أو تعديل كلمات الأبيات التي كتبها الشاعر، إلا في حدود ضيقة جداً. ولم نلاحظها إلا في أبيات بسيطه، وإن كانت قد سمحت لنفسها بانتقاء بعض الأبيات واختيار أبيات دون غيرها.. نظراً لطول قصائد أحمد شوقي... وصعوبة فهم كلمات بعض هذه الأبيات أيضا.
كما سبق وقلنا.. كانت قصيدة "عيد الدهر" من أوائل ما غنته أم كلثوم وجاء في مطلعها:
الملك بين يديك في إقباله - عوذت ملكك بالنبي وآله ولقد نشرها أمير الشعراء شوقي في الجزء الأول من الشوقيات تحت عنوان "عيد الدهر وليلة القدر".. وعدد أبياتها 57 بيتاً.. اختارت منها أم كلثوم عدة أبيات.. مع ملاحظة التزامها بالترتيب الذي وضعه أمير الشعراء بالنسبة للبيتين الأولين فقط، ثم بعد ذلك أخذت تنتقي منها بقية الأبيات التي غنتها ولحنها رياض السنباطي، وكذلك اختتمت هذه القصيدة بالبيت الثالث قبل الأخير مما نشره أحمد شوقي والذي تقول فيه كوكب الشرق: تهيئ بعيدك في الممالك واسلمي - في السلم للإلاف من أمثاله وتعد هذه القصيدة ثاني أغنية لأم كلثوم تغنيها تحية للملك فاروق.. وإن كانت تعد أول قصيدة في الترتيب العام لكل أغانيها المعلن عنها.. إذ غنتها بمناسبة توليه سلطاته الدستورية في عام
1936.وبعد هذا التاريخ بعشر سنوات.. أي في عام 1946غنت أم كلثوم لأمير الشعراء شوقي خمس قصائد دفعة واحدة، وهي بدون ترتيب: قصيدة: "ولد الهدى". التي نشرها أحمد شوقي في شوقياته تحت عنوان "الهمزية النبوية".. وقد اختارت منها كوكب الشرق 34بيتاً فقط من أصل 129بيتاً هي كل أبيات القصيدة. وجاء هذا الاختيار ممثلاً لمعظم مقاطع هذه القصيدة الكبيرة - إذ اختارت من المقطع الأول 4أبيات وهي التي تقول في مطلعها: ولد الهدى فالكائنات ضياء - وفم الزمان تبسم وسناء
كما أهملت منه ثلاثة أبيات.. ومن المقطع الثاني اختارت 10أبيات من أصل 39 بيتاً هي عدد أبيات هذا المقطع.. وتقول في مطلع هذا المقطع: يا خير من جاء الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا ومن المقطع الثالث وعدد أبياته 17بيتاً اختارت أم كلثوم ثلاثة أبيات فقط.. قالت في البيت الأول منه: يوحي إليك الفوز في ظلمائه - متتابعاً تجلى به الظلماء أما المقطع الرابع فعدد أبياته 19 بيتاً اختارت منه أم كلثوم 12 بيتاً فقط.. وفيه تقول: بك يا بن عبدالله قامت سمحة - بالحق من ملل الهدى غراء ولم تغن أم كلثوم أبياتاً من المقطعين الخامس والسادس.. وعدد ما بهما من أبيات بلغ 21 بيتاً!. أما بالنسبة للمقطع السابع فقد اختارت منه أم كلثوم ثلاثة أبيات من أصل 21بيتاً، وقالت في مطلعه: يا من له عز الشفاعة وحده - وهو المنزه ماله من شفعاء
أما المقطع الثامن والأخير فقد اختارت منه بيتين من أصل خمسة أبيات. ولقد لاحظنا أثناء إجراء هذه المقابلة بين ما كتبه احمد شوقي وما غنته أم كلثوم.. أن الأخيرة لم تلتزم في اختيارها السابق للأبيات، بالترتيب الذي وضعه أحمد شوقي. وفي حقيقة الأمر لم نشعر في أية لحظة بوجود أي نوع من القطع أو الخلل.. حتى وكأننا نتصور أن ما تغنت به أم كلثوم من أبيات أعاد ترتيبها الملحن رياض السنباطي هو ما كتبه أحمد شوقي نفسه، وتلك هي قمة العبقرية سواء في الغناء أو التلحين. كما لاحظنا أن عدم الالتزام بالترتيب العام لأبيات قصائد أحمد شوقي في كل ما غنته أم كلثوم كان هو السمة الغالبة. ثم غنت أم كلثوم في العام نفسه قصيدة "سلوا قلبي".. وقد نشرها أحمد شوقي في ديوانه تحت عنوان: "ذكرى المولد"، وبلغ عدد أبياتها 71بيتاً غنت منهم أم كلثوم 21بيتاً فقط.. وهذه القصيدة يقول مطلعها: سلوا قلبي غداة سلا وتابا - لعل على الجمال له عتاباً وقد لاحظنا أن أم كلثوم قد التزمت بالأبيات الستة الأول وفق ترتيب أمير الشعراء شوقي.. أما باقي ما غنته فقد اختارتهم كوكب الشرق اختياراً عشوائياً وفق رغبة الموسيقار رياض السنباطي. كما غنت أم كلثوم أبياتاً من قصيدة "نهج البردة" التي بدأتها بقولها:
ريم على القاع بين البان والعلم - أحل سفك دمي في الأشهر الحرم إذ إن عدد أبياتها كما جاء في ديوان الشوقيات 190 بيتاً.. غنت منها كوكب الشرق 30 بيتاً، وقد شغلت لطول أبياتها وكثرة عددها ما يقرب من خمس عشرة صفحة من الشوقيات. والغريب أن أم كلثوم قد التزمت وفق ترتيب هذه الأبيات بالبيت الأول فقط ثم بدأت بعد ذلك عملية انتقاء واسعة أسفرت عن اختيارها بقية الأبيات التي شدت بها، مع ملاحظة أن هذا الاختيار قد تركز في الخمسين بيتاً الأوائل، وهي من الأبيات التي تمثل الجزء الأول من هذه القصيدة الطويلة. ليس هذا فقط.. بل التزمت ام كلثوم كذلك بالبيت الأخير في هذه القصيدة وفق ترتيب أحمد شوقي الذي قال فيه: يا رب أحسنت بدء المسلمين به فتمم الفضل وامنح حسن مختتم وجاء الدور على قصيدة: "سلوا كؤوس الطلا". وهي من القصائد التي كتبها احمد شوقي خصيصاً لكي تغنيها أم كلثوم!. والتي قالت عنها أم كلثوم في مذكراتها: وفي صباح اليوم التالي جاءني من يقول: إلحقي يا ست.. شوقي بك أمام الباب الخارجي.. فهرولت لأجده.. كان وجهه مضيئاً بابتسامة طيبة.. وقد دفع إلى بمظروف.. وهو يقول: هذه هدية متواضعة تعبر عن إعجابي.. إنها من وحيك.. وفتحت المظروف لأجد قصيدة: سلوا كئوس الطلا - هل لامست فاها واستنجدوا الراح - هل مست يداها وتواصل أم كلثوم قولها في مذكراتها: ولكن لم أغن الأغنية في حياته "غنيتها بعد موته..". وقد غيرت في كلمات البيت الرابع الذي كتبه أحمد شوقي: هيفاء كالبان يلتف النسيم بها وينتهي فيه تحت العرش عطفاها إذ لجأت لشاعرها المفضل آنذاك أحمد رامي.. لإتمام هذا التغيير المطلوب مستخدماً حرفيته المعهودة في ذلك.. وقد غير الشطر الثاني فجاء البيت الذي غنته أم كلثوم مغايراً بعض الشئ لما كتبه شوقي.. وهي التي تقول فيه: هيفاء كالبان يلتف النسيم بها - ويلفت الطير تحت العرش عطفاها و قيل ايضا ان احمد شوقى قد صرح باسم ام كلثوم فى هذه القصيدة مرتين اولاها فى البيت :
سل ام كلثوم من بالشرق طارحها و قد غنتها ام كلثوم : حمامة الايك من بالشوق طارحها و المرة الثانية فى البيت الاخير : - يا ام كلثوم ايام الهوى ذهبت و التى غنتها ام كلثوم : يا جارة الايك ايام الهوى ذهبت
وقصيدة "سلوا كئوس الطلا" لم ينشرها احمد شوقي في ديوان الشوقيات.. بل جمعها من بعده الدارسون.. ووضعوها فيما أسموه "بالشوقيات المجهولة"، وفي القسم الغنائي من هذه الشوقيات!.. كذلك غنت كوكب الشرق أبياتاً من قصيدة "السودان". التي تقول في مطلعها: وفي الأرض شر مقاديره - لطيف السماء ورحمانها وفي عام 1949، أعادت أم كلثوم الروح من جديد لأشعار أمير الشعراء شوقي.. إذ تغنت في تلك الموسم بأبيات من قصيدته "النيل" والتي نشرها أمير الشعراء تحت عنوان "أيها النيل"، وعدد أبياتها 21 بيتاً في المقطع الأول، و 14 في المقطع الثاني و 81 في المقطع الثالث، و 37 في المقطع الرابع، الى 153 بيتاً.. أما ما غنته أم كلثوم فقد بلغ 24 بيتاً فقط!!. ويقول مطلع هذه القصيدة: في أي عهد في القرى تتدفق - وبأي كف في المدائن تفدق
وكالعادة اختارت كوكب الشرق 8 أبيات من المقطع الأول.. ومن المقطع الثالث 9 أبيات.. ثم اختارت من المقطع الرابع والأخير 7أبيات فقط. وفي عام 1954كررت أم كلثوم التجربة مع الشاعر أحمد شوقي.. فغنت له القصيدة قبل الأخيرة في سلسلة القصائد التي غنتها لشوقي والتي تقول في مطلعها: بأبي وروحي الناعمان الفيدا - الباسمات عن اليتيم نضيرا وهي من القصائد التي لم تسجلها على اسطوانة كالعادة.. وفي الشوقيات نشرها أمير الشعراء تحت عنوان: "تكريم" وعدد أبياتها 38بيتاً في المقطع الأول و 12في المقطع الثاني، أما ما غنته أم كلثوم فقد بلغ 16بيتاً فقط.. اختارتها من المقطع الأول.. وأخيراً وفي عام , 1965.اختتمت أم كلثوم غناء شوقيات أمير الشعراء بالشدو بقصيدته المشهورة: إلى عرفات التي يقول فيها: إلى عرفات الله يا خير زائر - عليك سلام الله في عرفات
وعدد أبياتها 34 في المقطع الأول، و 18 في الثاني، و 11بيتاً في الثالث، أما أم كلثوم فقد غنت فقط 25 بيتاً تخيرتهم جميعاً من المقاطع الثلاثة.. وقد غيرت في كلمات البيت الذي قال فيه شوقي: إذا زرت يا مولاي قبر محمد - وقبلت مثوى الأعظم العطرات - إذ بدلت في الشطر الأول حيث أصبح يقول: إذا زرت بعد البيت قبر محمد
وقبلت مثوى الأعظم العطرات والجميل في هذه القصيدة. أن كوكب الشرق قد التزمت بالأبيات السبعة الأخيرة من القصيدة التي كتبها شوقي وفق ترتيبه كختام لما تغنت به رحم الله احمد شوقى و ام كلثوم و اسكنهما فسيح جناته  [email protected].
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف