الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لماذا تنضم بعض النساء إلى تنظيم الدولة الإسلامية ؟ترجمة :هالة ابو سليم

تاريخ النشر : 2015-12-01
لماذا تنضم بعض النساء إلى تنظيم الدولة الإسلامية ؟ترجمة :هالة ابو سليم
موقع سى إن إن :
ترجمة :هالة ابو سليم 
لماذا تنضم بعض النساء إلى تنظيم الدولة الإسلامية ؟

تنظيم الدولة الاسلاميه واضح جداً بخصوص النساء ،دور المرأة هو القيام بالأعمال المنزلية من طهي ورعاية الأطفال،فلا يوجد لديهم نساء فى الخطوط الأمامية على الجبهة . 
فى تقرير صدر عن معهد البحوث الاسترايجية ذكر بان تنظيم داعش يركز على السيدات والفتيات فى دعايته ووسائله الإعلامية وبيانية الرسمية وفى عناوين مجلته الرئيسية –دابق
"أخواتنا في تنظيم الدولة الإسلامية" ،وهو يسمح للسيدات بالمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي كما ذكر التقرير .دور النساء مهم وأساسي فى التعبئة العامة وإعداد الأجيال المستقبلية كما صرحت السيدة مى بلوم "وبالذات إذا كانت تخص احد المقاتلين الذكور أو الأخوة فى التنظيم فالنساء تشكل حلقة مهمة لمنظمة إرهابية فهم حريصون جداً ويخافون من الاختراق الامنى لذا فان دائرة تعاملهم تكون فى أشخاص مصدر ثقة لهم " .   
ليس واضحاً الان ماذا كانت إنفجارات باريس الإرهابية الأخيرة ستغير قواعد اللعبة أم لا فى قضية استخدامهم للنساء وفى تأسيس دولة إسلامية . 
"إن تغير قواعد اللعبة يعتمد على ردة الفعل و النتيجة فهل أعضاء داعش احتفلوا بهذه المرأة الانتحارية أم لا  ؟فهل سيقولون إننا نفضل بقاء نسائنا فى المنزل لرعاية المجاهدين الصغار؟ 
نيكتا مالك ،باحثة مساعدة فى مؤسسة   Quilliam اللندنية أنها تعتقد إن إنفجارات باريس الأخيرة ومشاركة سيدة يعتبر أكثر من الطبيعي و محل استغراب "
وأضافت قائلة "لقد تم فعل ذلك بآلية كما لوكان دفاع عن النفس أكثر منه القيام بأعمال عنف. لقد صرح تنظيم داعش فى أكثر من مناسبة ان وجود المرأة فقط فى المنزل كزوجه وكأم " . 
محلل عسكري صرح لموقع سى إن إن الجنرال مارك هيرتلنج "انه لاحظ وجود المرأة الانتحارية ضمن المجموعة ،وفى منظمات إرهابية أخري فهن لا يتصرفن خارج المسموح لهن ،وحتى بعد وفاة أزواجهن فلا دور ريادي لهن " .ويقول بعض العناصر الصغار في هذه المنظمات الإرهابية يقولون لماذا لا نختصر الطريق فى الذهاب للجنة وتأخذ معك بعض الكفار ؟فى حالات كهذه أنهم الملاذ لصغار السن من الفتيات.بغض النظر عن الدور المسوح لهن داخل التنظيم فان خطر انضمام المرأة الغربية لهم بدأت تلوح فى الأفق . 
وأضافت السيدة مالك "يجب علينا فضح الأساطير و الخرافات التي يروجون لها بسبب تزايدا عداد النساء اللواتي يرغبن بالانضمام إلى تنظيم –داعش –والذهاب إلى سوريا.

 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف