الأخبار
ما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)الصحة: حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 32 ألفا و490 شهيداًبن غافير يهاجم بايدن ويتهمه بـ"الاصطفاف مع أعداء إسرائيل"الصحة: خمسة شهداء بمدن الضفة الغربيةخالد مشعل: ندير معركة شرسة في الميدان وفي المفاوضاتمفوض عام (أونروا): أموالنا تكفي لشهرين فقط
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مشاهد انتفاضية .. شيعي لا شيوعي بقلم : حمدي فراج

تاريخ النشر : 2015-12-01
مشاهد انتفاضية .. شيعي لا شيوعي  بقلم : حمدي فراج
مشاهد انتفاضية .. شيعي لا شيوعي 30-11-2015
بقلم : حمدي فراج
لم أكن أعلم ان اتصال حسن نصر الله بوالد الشهيدة الطفلة من نابلس "اشرقت" لمواساته واعتبارها ابنة له ، مثلها مثل ابنه الشهيد "هادي" ، سيثير حفيظة البعض الفلسطيني ، ناهيك عن الكل الاسرائيلي ، الا عندما نشر هذا البعض على حسابي في الفيس بوك ، يسألني ، لماذا لم يتصل نصر الله الا بوالد هذه الشهيدة من بين مئة شهيد وشهيدة ، مجيبا نفسه على سؤاله ، "الا لأنه شيعي" .
كان هذا التمحيص الطائفي الى هذا الحد المرضي العضالي ، من ضمن المشاهد التي يمكن لها ان تؤذي الانتفاضة ، لكن في المقابل ، فإن اتصال قائد كبير بحجم حسن نصر الله ، للتعزية والمواساة والاشادة بشهيدة طفلة "عرفت كيف تضع نفسها زهرة على ثغر الانتفاضة" من ضمن المشاهد النوعية المهيبة التي تعطي الانتفاضة زخما جديدا ، لم يتوقف اعلامنا عندها طويلا .
من بين المشاهد النوعية الاخرى ، التي لم يتوقف اعلامنا عندها ايضا طويلا ، الشهيدان الشقيقان فادي وشادي الخصيب ، الذي قضى الثاني في اثر الاول خلال خمسة ايام فقط ، وفي نفس المكان الذي قضى فيه الاول ، مفرق مستوطنة كفار ادوميم . ترى ما الذي حل بوالدتهما ؟ وكأنا بها بعد بعد استشهاد الاول شادي ، تدخل غرفة نومه تتحسسه في السرير ، فلا تعثر الا على بقايا من رائحته ، وفي غضون خمسة ايام تفقد فادي ، فلا يبقى لها الا بعض من رائحة ايضا تتشممها من سرير خاو .
ثم مشهد والدة الشهيد خالد الجوابرة من مخيم العروب ، التي اصرت ان ترافق ابنها فلذة كبدها الى القبر ، واصرت ان تشارك في حمله على كتفها ، وهو مشهد لطالما حرّم على امهات الشهداء وزوجاتهم واخواتهم وبناتهم ان يشاركن فيه ، ولا أحد يعرف من اين جاء هذا التحريم ، وفي العادة يشمل التحريم عدم مشاركة المرأة في الشييع والسير في موكب الجنازة ، وأظن والله أعلم ، انه مشتق عن منع المرأة الخروج من بيتها عموما . لقد كسرت هذه الام هذا المحرم بسهولة ، ولم تجد من يستطيع منعها ، وكأنا بها تقول : من هو الاحق مني في حمل ابني الى مثواه الاخير بعد ان حمبت به تسعة اشهر الى مثواه الاول .
ان تعميم مشاهد نوعية ايثارية في هذه الانتفاضة كفيل ان يعمقها ويوسع امتدادها وتطورها ، حتى لو كانت بسيطة وصغيرة ، فالاشياء الاكثر جمالا هي الاكثر صغرا وبساطة . اما اولئك الذين أغاظهم اتصال حسن نصر الله بوالد اشرقت على انه شيعي ، فيجدر التذكير ان السنة والشيعة هما المكونان الاساسيان لدين واحد ، الا اذا فهم هذا البعض ان الاب شيوعي لا شيعي، فهنا يقتضي التنويه .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف