الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

وصفي التل ايقونة شعب وتاريخه السياسي بقلم:محمد سعيد حتامله

تاريخ النشر : 2015-11-28
وصفي التل ايقونة شعب وتاريخه السياسي بقلم:محمد سعيد حتامله
* وصفي التل *
أيقونة شعب , وتاريخه السياسي
محمد سعيد حتامله
اخي القارئ:
لايحرجني ان ازكي في حديثي رجلا , شهد له الأعداء والأصدقاء , والفضل مايشهد به الأعداء .
رجلا تختلف فيه صور الرجال , مادارت الظنون يوما حوله , ولا استقرت على ابوابه الخفافيش والثعالب والجآذر والجرذان .
رجلا لم يختلس من شعب يفتش عن رغيف خبزه , شهرته , ولم يستحوذ على الجاه والمنصب لجهله وسذاجته , لأنه حكيم بما يكفي , وشجاع كما يريد , ضَرسته التجارب , حذق مراوغة الأيام , لم تخذله الأقدار ولكن.........!
رجلا ذا نزعة كولدمانية ,يتميز بكفاءة عالية واتساع معرفة , لا يصدرعنه الا ماكان ينسجم عنده مع نسق التفكير. احب شعبه ووطنه واخلص لقضيته , جًسد احلام الشعب ورؤاه ورهان زمانه , كان صديقا له في زمن عز فيه الأصدقاء يتحدث معه بلغة واحدة , لغة الروح والطموح. هذا الشعب يتمنى لو يجد اليوم وجها مضيئا أيقونة يتغنى بها , وينشدها كإرث وطني مثل وصفي التل , الذي كافح من اجله أصدق كفاح , وناضل أشرف نضال ,دون ان يضعف عزمه ,وتهون عزائمه .ويصف لهم همومهم وأزمات وطنهم بصدق وصراحة وشفافية , تماما مثلما يراها بعينه ويحسها بقلبه , لا كما اللاهون والمنتفعون والعابثون والمفسدون .
رجلا قد يتهمه من لا يعرفه , ولم يعرف عن معدنه , او يدرك حقيقة جوهره بالتعصب , وهو من اهل الشرف والوطنية , والده عرار القائل:
ماقيمة الألقاب منصوبة * والظهر بالخزي قد احدودب
ثم جاء وصفي ليؤكد ماجاء في كلام ابيه : من ان الظهر اذا ذلَ وانحنى سهل تطويعه وتطبيعه وركوبه .أشهد ان هذا الرجل قد بهر الناس باعماله ,واغبطهم بحديثه وآنسهم بلقائه. ومن دواعي اعتزاز الشعب الأردني به .انه اردني حياة وعطاء , لم تلسعه شهوة الجاه والمنصب , لم يتغير في عقيدة او مبدأ , ولم ينحرف في حياته ,قاتل الغرور وحب الظهور , واحيا الايمان بالأمل وحب العمل . وانني مهما حاولت فانني لااستطيع ان أفي هذا الرجل حقه من الوفاء والتقدير الذي يستحق , وابراز المكانة الحقيقية التي تليق برجل اكبر من حجم الوطن , ملأ الأسماع وملك الألباب .
واذا كان للأردن تاريخ في السياسة , فهو عهد وصفي التل الذي كان كل مايصدر عنه يعادل قامتة وارادته , ويمثل ارادة شعبه وجيشه .
رحم الله وصفي لقد مات وماتت معه المروءة ,وعناصر الرجولة ولم يترك لنا إلا........, وذكرى مريرة حزينة مؤلمة , كلما ابتعدنا عنها نزداد توجعا وتفجعا وحسرة .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف