الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اسمهان و تعاون الاسره العلويه بقلم:وجيه ندى

تاريخ النشر : 2015-11-27
اسمهان و تعاون الاسره العلويه بقلم:وجيه ندى
اسمهان وتعاون الاسره العلويه ؟
وجيــه نـــدى المؤرخ والباحث فى التراث الفنى و حياة الفنانه و المطربه الرقيقه اسمهان وهبها المولى عز وجل و خصها بصوت نادر وشجى كله رقه و جاذبيه اسمها الحقيقي هو ايميلى فهد فرحان اسماعيل والابنة الوحيدة التي كتب لها الحياة في عائلة درزية - يعود نسبها إلى آل الأطرش في سورية ولدت ايميلى في 1912 على متن باخرة كانت تقل العائلة من تركيا بعد خلاف وقع بين الوالد والسلطات التركية . مرت العائلة في طريق عودتها من تركيا إلى بيروت ثم جبل الدروز بلد آل (الأطرش واستقرت الأسرة وعاشت حياة هانئة سعيدة إلى أن توفي فهد الأطرش سنة 1924. والحرب كانت دايره بين الدروز و الفرنسيين المحتلين للجبل اضطرت الوالدة إلى مغادرة الجبل الى فلسطين واخدت القطار ومعها اولادها الخمسه إلى مصر,وفى القنطره منعوها من دخول مصر لولا تدخل سعد زغلول رئيس وزراء مصر عام 1923 وسمح لها بالدخول لانها من الاسره الدرزيه .- في القاهرة أقامت العائلة في حي الفجالة وهي تعاني من البؤس والفاقة، الأمر الذي دفع بالأم إلى العمل في الأديرة والغناء في حفلات الأفراح الخاصة لإعالة وتعليم أولادها الخمسة الذين سرعان ما نقص عددهم بوفاة الصغيرين أنور ووداد. ظهرت مواهب ايميلى الغنائية والفنية باكرا، فكانت تغني في البيت والمدرسة مقلدة أم كلثوم و مارى جبران و فتحيه احمد و في أحد الأيام استقبل فريد الاطرش في المنزل أحد كبار الموسيقيين في مصر الملحّن داود حسني ، فسمع ايميلى تغني وسألها أن تغني من جديد، وغنت فأعجب داود حسنى بصوتها ومن يومها سماها اسمهان لانه كان بيدرب مطربه بجمالها وحلاوة صوتها ولكنها توفيت وعلشان كده اطلق عليها اسمهان أخذت أسمهان منذ 1931 تشارك أخاها فريد في الغناء في صالة ماري منصور في شارع عماد الدين بعد تجربة كانت لها إلى جانب والدتها في حفلات الأفراح والإذاعات الاهليه ،
في سنة 1933 تزوجت أسمهان من الأمير حسن الأطرش وانتقلت معه إلى جبل الدروز في سوريا وبعد مدة ست سنوات واكتر من حمل - عاشت لها الابنه كاميليا وانتهت حياتها فى الجبل لحبها للمغنى وكمان مصر وعلشان تدخل ميدان التمثيل السينمائي.
= ودخلت عالم السينما عام 1936 وغنت بطريقة الدوبلاج وعلى لسان و صورة الممثله مارى كوينى اغنية ياحبيبى تعالى الحقنى شوف اللى جرالى من نظم احمد جلال مخرج الفيلم والحان مدحت عاصم و فيلم زوجه بالنيابه - وغنت للمره الثانيه وبطريقة الدوبلاج بصوتها فقط وصورة مخرجة العمل بهيجه حافظ وفيلم ليلى بنت الصحراء وغنت قصيدة ليت للبراق عينا لحسين حلمى المناسترلى والحان محمد القصبجى وكان العرض 28 نوفمبر 1937 وايضا غنت بالصوت فقط فى فيلم يوم سعيد وكان عرضه 1940 والبطوله لمحمد عبد الوهاب وغنت محلاها عيشة الفلاح على صورة المطربه بديعه صادق و شاركت فى الغناء مع محمد عبد الوهاب فى اوبريت مجنون ليلى بالصوت فقط وصورة الممثله فردوس حسن - وكانت المشاكل بينها وبين زوجها فى الجبل وظهرت لاول مره صوت وصوره في أول أفلامها 1941 (انتصار الشباب) إلى جانب شقيقها فريد ومعهم انور وجدى و فؤاد شفيق و حسن فايق و علويه جميل و حسن كامل و بشاره واكيم فشاركته أغاني الفيلم. وغنت قصيدة حديث عينين من نظم احمد فتحى والحان رياض السنباطى ودويتو الشمس غابت انوارها من نظم يوسف بدروس والحان فريد –و قصيدة هل تيم البانى فؤادى من نظم احمد شوقى وموسيقى محمد القصبجى – ياللى هواك شاغل بالى من نظم احمد شوقى وموسيقى فريد وفي خلال تصويره تعرفت أسمهان إلى المخرج أحمد بدرخان، ثم تزوجته ولكن زواجهما انهار سريعا وانتهى بالطلاق لان المخرج كان زوج للممثله روحيه خالد ونالت اسمهان علقه ساخنه وكان هدف الزواج لمنح الاقامه فقط. وكان -فيلم غرام وانتقام والبطوله امام المخرج والممثل يوسف وهبى والممثلين زوزو ماضى و انور وجدى و امينه شريف ( كانت الزوجه الاولى لعماد حمدى ) ومحمود المليجى و بشاره واكيم و فاخر محمد فاخر و محمد كامل و عثمان اباظه الرشيدى و ساعد فى الاخراج صلاح ابو سيف و عبد العليم خطاب المخرجين فيما بعد و غنت اسمهان من الحان فريد الاطرش ليالى الانس فى فيينا لاحمد رامى و اهوى يامين يقوللى اهوى كلمات مامون الشناوى –ومن الحان محمد القصبجى غنت امتى ح تعرف امتى لمامون الشناوى و انا اللى استاهل كل اللى يجرالى لبيرم التونسى ومن الحان رياض السنباطى ومن نظم احمد رامى غنت ايها النائم و مواكب العز والاسره العلويه
= وشهد فيلم غرام وانتقام نهاية أسمهان، والتى لم تكن انتهت من اكمال التصوير مما اضطر يوسف وهبى ان يستعين بالمطربه والتى بها شبه كبير لا سمهان ( ديانا توفيق ) ان تكمل بعض مشاهد اسمهان من بعد وكان العرض فى عرض خاص للفيلم يوم السبت 11 ديسمبر 1944 ( وتم السماح ليوسف وهبى فى استخدام لقب (بك ) على الشاشه 1كان لوجود اسمهان فى القاهره لابد ان تمنح الجنسي هاو حتى حق الاقامه لزواجها من اى مصرى و بالفعل كان اول اقتران مع المخرج احمد بدرخان ولم تستمر الزيجه لاقترانه بالزوجه الفنانه روحيه خالد – واقترنت بالمطرب فايد محمد فايد ولفتره ايضا – ايضا اقترنت بالصحفى محمد التابعى – واقترنت بياور الملك فاروق احمد حسنين وظلت الملكه نازلى تتابعها وتراقبها - اقترنت باخر ازواجها احمد سالم الممثل والطيار والمخرج والذى كان زوج لتحيه كاريوكا المخابرات أثيرت الكثير من القصص والأقاويل حول أسمهان وتعاونها مع الاستخبارات البريطانية في 1941 تم أول لقاء بين أسمهان وأحد السياسيين البريطانيين و جرى خلاله الاتفاق على أن تساعد بريطانيا و المانيا ضد الفرنسيين المحتلين للجبل وقامت أسمهان بمهمتها بعد أن أعادها البريطانيون إلى زوجها الأسبق الأمير حسن الأطرش، فرجعت أميرة الجبل من جديد، وهي تتمتع بمال وفير أغدقه عليها الإنكليز، بهذا المال استطاعت أسمهان أن تحيا مرة أخرى حياة الترف والبذخ وتثبت مكانتها كسيدة لها شأنها في المجتمع ولم تقصر في الوقت نفسه في مد يد المساعدة لطالبيها وحيث تدعو الحاجة.
وخصصت يوم الاثنين من كل أسبوع لتوزيع الطحين على الفقراء مجانا وفي منزلها الكائن في عمارة مجدلاني في حارة سرسق). إلا أن وضع أسمهان لم يستقر، ولكثرة الادمان والشرب اساءت الحياه مع زوجها الأمير حسن في الجبل بسوريا من جديد، وايضا الإنجليز تخلوا عنها وقطعوا نبع المال لتأكدهم من أنها بدأت تعمل مع القوات الالمانيه = يوم الوفاه لم يكن زواجها من أحمد سالم سعيدا، حتى أن الزوج أضطر ذات يوم لإطلاق النار بسبب عصيان الزوجة، فأصيب برئته اليسرى كما أصيب أحد الضباط المصريين في صدره، وكان الضابط قد حضر لتسوية الخلاف بين الزوجين. وفي الوقت الذي كانت أسمهان تعمل فيه بفيلم (غرام وانتقام) استأذنت يوسف وهبي بالسفر إلى رأس البر لتمضية فترة من الراحة هناك فوافق. ذهبت أسمهان إلى رأس البر صباح الجمعة 14 تموز 1944 ترافقها الوصيفه ماري قلادة، وفي الطريق فقد السائق السيطرة على السيارة فانحرفت وسقطت في الترعة (ترعه الساحل الموجودة حاليا في مدينه طلخا)، حيث لاقت أسمهان وصديقتها حتفهما أما السائق فلم يصب بأذى وبعد الحادثة اختفى. وبعد اختفائه ظل السؤال عمن وراء موت أسمهان دون جواب كما ظلت أصابع الاتهام موجهة نحو الاستخبارات البريطانية و الالمانيه.
= الاغانى واسمهان عرف عن أسمهان أنها لم تحصر تعاملها مع ملحن واحد مهما كان شانه فتعددت أسماء الملحنين الذين غنّت لهم ألحانا خالدة أمثال: محمد عبد الوهاب، قدم لها محلاها عيشة الفلاح و غيرهم - رياض السنباطي قدم لها الكثير من الاعمال و اشهر الاعمال نشيد الاسره العلويه - محمد القصبجي ومن اشهر اعماله اللحنيه امتى ح تعرف امتى انى بحبك انت - و فريد الأطرش ومن اشهر الحانه لاسمهان ليالى الانس فى فيينا و اهوى يابدع الورد و عليك صلاة الله وسلامه - وزكريا احمد عذابى فى هواك - و فريد غصن اسمع البلبل ومدحت عاصم ياحبيبى تعالى الحقنى شوف اللى جرالى إضافة إلى مكتشفها ومتعهدها داود حسني. إلا أنه بالإمكان الإشارة إلى أن فريد الأطرش كانت له حصة كبيرة في تلحين أغاني أسمهان الأكثر شهرة. وكما تعددت أسماء الملحنين، وتعددت كذلك أسماء الشعراء، نذكر منهم: أحمد رامي، يوسف بدروس، بيرم التونسى و حسين حلمى المناسترلى – و بشاره الخورى ومحمد اسماعيل و احمد فتحى واسماعيل صبرى – احمد المرشدى – محمد حلمى الحكيم و الأخطل الصغير، مأمون الشناوي، وبديع خيري.:
ولا نغفل اغانيها إيدي فى إيدك - الشروق والغروب - أوبريت الختام في فيلم (انتصار الشباب)- الليل مااحلى نجومه - الشمس غابت أنوارها - الدنيا في إيدي - نشيد الأسرة العلوية - أعمل إيه علشان أنساك - أنا بنت النيل - هديتك قلبي - عذابي في هواك أرضاه - هل تيّم البان - إسقنيها بأبي أنت وأمي - أهوى - إمتى حتعرف - أنا اللي أستاهل - أين الليالي - أيها النائم - حديث عينين - دخلت مرة في جنينة - رجعت لك يا حبيبى - عاهدني يا قلبي - عليك صلاة الله و سلامه - فرق ما بينا الزمان - في يوم ما شوفك - قيس وليلى - كان لي أمل - كلمة يا نور العين - كنت الأماني - ليالي الأنس - ليت للبراق عينا - محلاها عيشة الفلاح - نويت أداري آلامي - يا بدع الورد - يا حبيبي تعالى الحقنى - يا ديرتي - يا طيور - ياللي هواك - يا ليالي البشر - يا نار فؤادي وغادرت عالمنا فى 14 يوليو 1944 رحمها الله المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيــــه نـــــدى[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف