الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ماذا يفعل أبو مرزوق في لبنان؟!بقلم:رأفت مرة

تاريخ النشر : 2015-11-27
ماذا يفعل أبو مرزوق في لبنان؟!بقلم:رأفت مرة
ماذا يفعل أبو مرزوق في لبنان؟!
رأفت مرة / كاتب فلسطيني

في الأشهرة الستة الأخيرة، تكررت زيارات عضو المكتب السياسي في حركة حماس د.موسى أبو مرزوق إلى لبنان.

هذه الزيارات دفعت المتابعين والمراقبين للاهتمام بها ومعرفة أسبابها ونتائجها.

فخلال ستة أشهر، قام د.أبو مرزوق بأربع زيارات إلى لبنان، التقى خلالها رئيس المجلس النيابي الرئيس نبيه بري، ورئيس الحكومة تمام سلام، ومدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، والقيادات الفلسطينية المركزية التي أتت من دمشق أو من رام الله، وقيادة الفصائل الفلسطينية في لبنان، والتقى عدداً من مسؤولي العمل الفلسطيني.

وتأتي هذه الزيارات لتواصل مسيرة قيادة حركة حماس في لبنان وتدعم جهودها السياسية والشعبية، من أجل المحافظة على الوجود الفلسطيني في لبنان، وتحصين مواقفه وحمايته، في ظل حالة الانقسام والصراع والأزمات الإقليمية.

وتندرج هذه الزيارات ضمن رؤية حماس والتي تهدف إلى تحقيق ما يلي:

1-  الحرص على توحيد الموقف الفلسطيني تجاه الأحداث والتطورات السياسية، والعمل من أجل إتمام المصالحة الفلسطينية، وإيجاد حلّ لقضايا عمل الحكومة والقيادة الفلسطينية الموحدة والتوافق الفلسطيني الداخلي، ومعالجة المشاكل المرتبطة بالحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر، والامتناع عن دفع رواتب الموظفين، وإعمار قطاع غزة.

2-  توفير مناخ سياسي إيجابي يحمي الوجود الفلسطيني في لبنان، ودعم جهود الأمن والاستقرار، وإبعاد الفلسطينيين عن الصراعات الإقليمية والمحلية، ومتابعة جهود المبادرة الفلسطينية في مخيم عين الحلوة، ورفض حصول اقتتال فلسطيني فلسطيني أو فلسطيني لبناني، وتحصين الوضع الفلسطيني اللبناني من أجل منع فتنة فلسطينية لبنانية أو سنية شيعية.

3-  متابعة قضية حقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، المتعلقة بتحسين خدمات الأونروا، وإعادة إعمار مخيم نهر البارد، وتوفير الخدمات لمجتمع اللاجئين، وإثارة الحقوق الأساسية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، من عمل وتملّك، مع أركان الدولة اللبنانية.

ولعبت حركة حماس بعد التفجيرات الأخيرة في برج البراجنة دوراً سياسياً وإعلامياً وازناً في تحصين الموقف الفلسطيني، وتطويق محاولات جرّ اللبنانيين والفلسطينيين إلى فتنة. وأعطى موقف الحركة المركزي التكامل بين الاتصالات التي أجراها كل من رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل ونائبه إسماعيل هنية مع جهود قيادة الحركة في لبنان وجهود أبو مرزوق، وزناً سياسياً وإعلامياً وشعبياً كبيراً عند الفلسطينيين واللبنانيين.

وأكدت زيارة أبو مرزوق لمخيم عين الحلوة واجتماعه هناك بالقوى والهيئات على عمق جهود حركة حماس في حماية الفلسطينيين، وإبقاء مسارهم نحو فلسطين، التي تنتفض اليوم في وجه الاحتلال لتؤكد أن الأولوية هي للمقاومة ولحقّ العودة.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف