الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"القدس" ما زالت ترزح تحت رقم ٦٧ و"دبي" تتألق برقم ٢٠ و"الدوحة" برقم ٢٢بقلم: د.م. حسام الوحيدي

تاريخ النشر : 2015-11-24
"القدس" ما زالت ترزح تحت رقم ٦٧ و"دبي" تتألق برقم ٢٠ و"الدوحة" برقم ٢٢بقلم:  د.م. حسام الوحيدي
"القدس" ما زالت ترزح تحت رقم ٦٧ و"دبي" تتألق برقم ٢٠ و"الدوحة" برقم ٢٢

بقلم:  د.م. حسام الوحيدي  

قد يتبادر الى ذهن القارئ والمتابع والمثقف والغير مثقف في محيطنا العربي خواطر الارقام فيقول : يا للهولة ان "رقم القدس ٦٧ " اعلى بكثير من رقم دبي "مدينة العجائب ٢٠ " وفارق واضح مع "رقم الدوحة ٢٢ " .

فنجيبه لا عليك ، ليس هكذا تورد الابل وليس هكذا تُقرأ الارقام وليس هكذا تصنف المدن وليس هكذا يقاس العليل بالصحيح ، من يئن ومن لا يئن .

اكسبو في العام ٢٠٢٠ من القرن الجاري سيقام على ارض دبي "المدينة العربية الاماراتية" و احتفالات مونديال كرة القدم عام ٢٠٢٢ من القرن الحالي ستعقد على ارض الدوحة "العاصمة القطرية" ، وهزيمة نكسة ١٩٦٧ من القرن المنصرم اقيمت وما زالت جاثمة على ارض القدس "العاصمة العربية الفلسطينية "، زهرة المدائن ، ارض المحشر والمنشر ، عاصمة الاسراء والمعراج ، او سمها ما شئت حيث لم تنل القدس على ظهر هذه البسيطة الا الاسماء ، أسماء الوصف والتغني والشعر .

ولكن البعض يعلق ان فوز مدينة دبي في استضافة اكسبو ٢٠ هو فوز القدس والعرب جميعاً ، وفوز دولة قطر العربية في استضافة مونديال ٢٢ هو فوز فلسطين والدول العربية بأجمعها ، فوز مدينة في المنطقة هو فوز المنطقة بأسرها ويجب ان نشارك نحن الفلسطينيين في مباركة الفوز ونشارك في الاحتفالات ويقال لنا ان مدينة دبي هي مدينتكم ، ودولة قطر هي بلدكم الثاني ، هيا احتفلوا بهذا الفوز ، فعلاً شاركنا ، فرقاً فلسطينية شعبية ورسمية ولكننا ننظر وذاكرتنا وقلوبنا تغص بالحسرة على مدينتنا المقدسة والاسيرة ، تغرغر حناجرنا ونبارك لأخوتنا العرب بكلمات مرة فرحة وتعبر اجوافنا بآمال محملة بالأمل ولكننا لا نعلنها للعلن حتى لا يقال "تذكروا مصابهم يوم فرحنا" ،

ونردد في صمت ومرارة ،

متى سيأتي اليوم الذي سنحتفل به في اندحار الاحتلال عن مدينتنا التاريخية ،

متى سيأتي اليوم الذي سنصلي به في مساجدنا وكنائسنا بلا قيود ،

متى سيرفع شبل من اشبال فلسطين او زهرة من زهراتها علم فلسطين فوق مآذن وكنائس واسوار القدس

متى سنرمم ونعيد بناء ونجري توسعة للمسجد الاقصى أُسوة بأخويه النبوي والحرام

متى سننظم الحج والسياحة الدينية لمهد سيدنا المسيح ،

متى سنعيد امجاد سيدنا عمر بن الخطاب في قدس الاقداس ،

متى سنعيد أثرية الامبراطور هدريان على غرار اهرامات خوفو وخفرع ومنقرع ،

متى ومتى ومتى وعشرات التذكارات تجول في خاطرنا ووفدنا يبارك للدوحة ودبي ،

وفي اثناء المباركة ، انتبه احد الحاذقين العرب لوجوم وجوه الفلسطينيين ليجدهم وقد هاموا وشردوا في افكارهم واحلامهم وأمانيهم وقبل ان يجيبوه :

"قال لهم :احتفلوا ... انسوا العالم" ، فأجابوه ... القدس ... القدس ، فَرد عليهم بلهجة عربية ساخرة ... "انتم ما زلتم فاكرين ".

الدكتور المهندس / حسام الوحيدي

[email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف