الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مخيم قلنديا "اخلع نعليك فترابها من دمائهم"بقلم: شيرين صندوقة

تاريخ النشر : 2015-11-24
مخيم قلنديا "اخلع نعليك فترابها من دمائهم"بقلم: شيرين صندوقة
مخيم قلنديا "اخلع نعليك فترابها من دمائهم"

بقلم: شيرين صندوقة

بحوار سابق مع صديقتي قبل أيام – وحيث ان اي  حوار يدور بين الفلسطينيين لا يتضمن الا الحديث عن  الهبة الشعبية وأثرها ومتى ستضع اوزارها- سألتها بغير وعي أيعقل أن تنتهي الهبة الشعبية دون أن يقدم مخيم قلنديا أي شهيدا؟ بسرعة بديهة اجابتني ألا تعلمين أن عرين الأسد عادة ما يكون صامت ولكن الاسود به لا تزأر عبثا ولا تكون ضربتها الا قاضية؟!

وسرعان ما وقعت الفاجعة ... مجزرةٌ أخرى تضاف الى تاريخ هذا المخيم العريق.

فان المتتبع لأي عملية  اقتحام للمخيم تشنها قوات الاحتلال المتذرعة باعتى آلات البطش والتدمير - يرى الشيخ والشاب والطفل في الصفوف الأولى يدافعون عن مخيمهم، وهذا ما شهدناه مؤخرا حين اقتحم المخيم لهدم منزل الاسير محمد ابو شاهين، وافشل بذلك ابطال المخيم عمليتهم في المرة الاولى ليعدوا محمين بعتاد اكثر.

هذا المخيم الذي كانت دائما تواردني الأسئلة حوله – لماذا لا يتم اقتحامه الا مساءا؟
نعم- لأن "اسرائيل" تعلم ما ينتظرها من جحيم ان اقتحمته في وضح النهار لذلك لا  تركب جرائمها الا في جُنح الظلام- الشهداء  ليث الشوعاني، أحمد أبو العيش، محمد ابو لطيفة، مصطفى اصلان، محمد الأعرج، محمود عدوان، روبين زايد، جهاد أصلان، يونس جحجوح وغيرهم العشرات ارتقوا شهداءا بالتوقيت ذاته "فجرا" وبالطريقة ذاتها " الرصاص الحي" ارتقوا مستبسلين مدافعين عن مخيمهم الذي كان لذويهم من قبلهم ولهم الملجئ الآمن.

مخيم قلنديا بالنسبة لعابري السبيل هو طريق مختصرة للهروب من أزمة حاجز ماكر وبالنسبة لي أنا هو طريق مجبول بدماء الشهداء  اتمنى لو انه يفرش بأي شيئ يحمي طرقاته من اي شائبة.

 ويا لجملة " اخلع نعليك فترابه من دمائنا" الموقعة على بوابة المخيم ويا لحقيقتها، ففي ازقته تستمع لتراتيل حكايات الشهداء العظام، وحين تقف على بوابته تشعر كأنك تقف أمام أحد ابواب سور القدس تنبعث منه رائحة المسك والعنبر، وفي وجه اهله ترى الصمود والفرح ترى الآسى و الصلابة ترى قصصا في ملامحهم لا يمكن ان يفهمها الا من عاش بالمخيم.

هذا المخيم – قلعة الشهداء- بوابة القدس الشمالية – الحصن المنيع، لم يعبس يوما يا درويش – دائما كنت اراه مبتسما وتلك المدن السياسية الكبيرة المحيطة به وحدها من تغرق في العُبس و الكآبة ....  

أعلم أن لا شيء سيتغير في هذا المخيم سوى أن مزيدا من الابطال سيولدون، وقبرٌ لشهيد جديد وصورة على باب المخيم للشهداء ستتجدد.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف