الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الانتفاضة في مواجهة مؤامرة كيري!!بقلم: عماد توفيق

تاريخ النشر : 2015-11-24
الانتفاضة في مواجهة مؤامرة كيري. !!

بقلم: عماد توفيق

باتت مدينة خليل الرحمن تشكل ومنذ بداية الانتفاضة المندلعة في بداية أكتوبر الماضي أيقونة الإنتفاضة، وعامودها الفقري، وذلك استمرارا لدورها النضالي الطويل في مقارعة الاحتلال والمغتصبين الذين يحاصرون المدينة ويلتهمون جزءا كبيرا منها، حيث شهدت الانتفاضتين السابقتين عميات بطولية أودت بحياة العشرات من جنود الاحتلال ومغتصبيه.

كيف لا ومدينة الخليل تعد أكبر مدن الضفة المحتلة، بعدد سكان نحو 700 ألف نسمة، ومساحة تساوي 16% من مساحة الضفة الغربية المحتلة، ويسيطر العدو على نحو 20% من مساحتها، لصالح نحو 850 من غلاة المغتصبين.

 كيف لا ومدينة الخليل تتشرف باحتضان الحرم الابراهيمي الذي يفرض الاحتلال عليه تقسيما مكانيا وزمانيا في أعقاب المجزرة الإرهابية البشعة التي ارتكبها الإرهابي باروخ غولد شتاين، في الخامس والعشرين من فبراير 1994.

كيف لا تنتفض الخليل التي تضم نحو نصف مليون شاب ممّن تقل أعمارهم عن الـ 30 عاماً"، وهي تعاني من تهميش السلطة ومختلف الجهات الرسمية مع قضاياها واحتياجاتها.

كيف لا والاحتلال يخصص لواء كفير اللواء الأكبر في سلاح المشاة الصهيوني، للمرابطة في مدينة الخليل والانتشار في شوارعها وأزقتها لحماية المغتصبين الصهاينة، ما يسبب احتكاكا مباشرا مع سكانها، واستمرارا لحالة الاحتقان من المضايقات الصهيونية التي يتعرضون لها بحجة الدواعي الأمنية.

كيف لا ينتفض سكان الخليل في وجه الإرهاب الصهيوني، وكيف لا تتصدر المدينة قوائم عمليات المقاومة البطولية، حيث بلغ عدد عمليات الطعن والدهس التي نفذها ابطال الخليل نحو 25 عملية، ليبلغ عدد شهدائها أكثر من نحو 27 شهيدا، يحتجز الاحتلال جثامين نحو 11 منهم، فيما طالت الاعتقالات التي تستهدف شبابها نحو 500 منهم.

يجثم على صدر مدينة الخليل نحو 19 نقطة تماس تتمركز فيها قوات الاحتلال لتمثل قنابل موقوتة دائمة، تجعل من الخليل عاصمة الانتفاضة والمقاومة، الأمر الذي تفتقر إليه مدن ثورية أخرى مثل نابلس جبل النار، وجنين الثورة.

تتميز مدينة الخليل كغيرها من المدن الفلسطينية بأنها من المدن المحافظة والمتماسكة اجتماعيا، والتي تحكمها الابعاد العائلية والعشائرية، ويحرص الاحتلال دوما على عدم المس بالعصب العشائري الحساس أو إثارته للحيلولة دون توظيف المقاومة له من أجل تأجيج الحراك الشعبي لتعزيز الانتفاضة والعمل المقاوم.

حصر زخم الانتفاضة في مدينة الخليل دون غيرها من المدن، يساعد الاحتلال على الاستفراد بها لإنهاكها، وفرض الحصار عليها بإغلاق كافة مداخلها والإبقاء على مدخل واحد يسيطر عليه الاحتلال.

الثقل التنظيمي الكبير لحركة حماس في مدينة الخليل كما لحركة فتح، أوصل الخليل إلى نقطة اللاعودة، ما أثر على زخم الانتفاضة بوتيرة قادرة على استنزاف الاحتلال وانهاكه، ما دفع الاحتلال لمزيد من الإجراءات القمعية وعلى حصارها.

الإنتفاضة باتت تواجه مؤامرة دولية، يقودها كيري وإلى جانبه أطراف عربية لوأدها، وتبدت مؤخرا معالم هذه المؤامرة.

-         بدأت هذه المؤامرة بتحريض عربي على حظر الحركة الإسلامية في الداخل المحتل كونها المحرض الأساسي على حماية المسجد الأقصى ومدينة القدس من الإقتحامات والتقسيم، الأمر الذي أشعل الانتفاضة وتسبب بكشف عورة أنظمة عربية تزعم رعايتها للمسجد الأقصى، ثم هي تتفق مع العدو برعاية كيري على التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى.

-         ثم كان إقدام العدو على إرسال أكبر لواء للمشاة في جيش الاحتلال لواء كفير، لقمع وإذلال أهل الخليل، لدرجة أننا بتنا نرى نحو 100 جندي صهيوني يذهبون لاعتقال طفل فلسطيني في جنح الظلام.

يبدوا حضور كيري للمنطقة غدا الثلاثاء من أجل قطف ثمار هذه الإجراءات، ظانا أن السلطة التي تأمر أجهزتها الأمنية بإبقاء الانتفاضة في سياقها السلمي وعدم التصعيد، بيدها شيء من أمر الانتفاضة، علما ان الانتفاضة بدأت وما زالت مشتعلة في باحات الأقصى التي لم تتوقف عمليات الاقتحام لها، علما أن كيري الذي سيزور تل ابيب والقدس ورام الله للمرة الأولى منذ صيف 2014 للقاء نتنياهو وعباس، ليس لطرح مبادرات سياسية جديدة، وليس لإعادة الطرفين الى طاولة المفاوضات بل يحاول فقط حضهما على خفض حدة الإنتفاضة وتحسن الوضع على الارض.

فلسطين قلب الصراع، ومربط الفرس، باتت الانتفاضة فيها تمتلك مفاتيح حل ملفات دامية، كالملف السوري، حيث يجمع المحللون أن أمريكا ومعها قوى كبرى لا تستطيع فرض حل سياسي للأزمة السورية يتضمن بقاء الأسد، فيما الانتفاضة ما زالت تشتعل في فلسطين وفي باحات الأقصى.

فصائل المقاومة باتت أمام تحدي جدي، لجهة الخروج من حيز الشعارات والتثوير، إلى حيز اتخاذ الإجراءات الجدية سياسيا وميدانيا من أجل حماية الإنتفاضة، وعدم ترك الخليل تواجه الحصار وحيدة، وإشعال مدن الضفة الأخرى، ونقل ثقل المواجهات من مدن الضفة إلى داخل المدن الصهيونية، الأمر الذي يكفل إفشال مؤامرة كيري، ويقرب الإنتفاضة من أهدافها.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف