الأخبار
ارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماًتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية ضد الحرب الإسرائيلية على غزةتفاصيل المقترح المصري الجديد بشأن صفقة التبادل ووقف إطلاق النار بغزةإعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزة
2024/4/27
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الانتفاضة المسلحة والمعسكرة بقلم : حمدي فراج

تاريخ النشر : 2015-10-13
الانتفاضة المسلحة والمعسكرة  بقلم : حمدي فراج
الانتفاضة المسلحة والمعسكرة 12-10-2015
بقلم : حمدي فراج
استعرت الهبة الشعبية الفلسطينية ، وعمد ايامها العشر اربعة وعشرين شهيدا بدمائهم الزكية ، بما يزيد على شهيدين كل يوم ، ناهيك عن مئات الجرحى ومثلهم من المعتقلين ، في ارضية مشبعة بالغضب ، طال الاطفال رضعا كعلي دوابشة في نابلس ، وأجنة في رحم امهاتهم كما مع نور حسان في غزة ، وقبل ذلك محمد ابو خضير حرقا وهو حي في القدس .
وحتى تتحول الهبة المتصاعدة الى انتفاضة عارمة ، لا بد ان تشمل جميع قطاعات الشعب وفئاته ومؤسساته وأجسامه في المدن والقرى والمخيمات ، في الداخل وفي الشتات ، وفق امكانيات كل مكون .
وبالقدر الذي يجدر بها تطوير ادائها المقاوم ، يجدر تجنيبها ما يمكن ان يقود الى اجهاضها ، ونقصد هنا وبالدرجة الاولى عسكرتها ، وهي اللفظة التي يظن البعض انها ترادف التسليح ، وهذا خطأ شائع ، فكل انتفاضة هي بحد ذاتها مسلحة ، حتى ولو بحناجر شعبها وصدورهم العارية وما امتلكت ايديهم من ادوات شعبية ، كما الحجارة في الانتفاضة الاولى التي حملت اسمها "انتفاضة الحجارة" ، ولقد أثمرت تلك الانتفاضة اكثر بكثير مما أثمرته الانتفاضة الثانية ، رغم بساطة "السلاح- الحجر" مقارنة بسلاح الثانية "البندقية والرشاش" ، في الاولى التفت الجماهير حولها ، وفي الثانية انفضت . في الاولى سقط المئات ، وفي الثانية سقط الالاف . في الاولى حققنا انجازات ، وفي الثانية خيبات .
ان البعض يعتقد ان الكفاح يكون مسلحا عندما يشتمل على بنادق ومسدسات وقنابل وصواريخ ، وبهذا فإنه يلغي كل الثورات والانتفاضات والهبات المشروعة التي سبقت هذه الاختراعات الدموية ، اي حوالي مئتين او ثلاثمائة سة فقط من تاريخ الصراع الطويل الذي امتد لالاف السنين . في الصراع مع اسرائيل التي تحتل بلادنا وتملك اكبر آلة حربية وعتادية بما في ذلك قنابل نووية ، يتطلب مجابهتها بدولة وجيش وعتاد ، ومع ذلك فإنها قرعت جيوش اربعة دول في معركة واحدة خلال ستة ايام ، حملت اسمها "حرب الايام الستة" ، وهي اصلا موجودة كوكيلة حرب عن الاستعمار القديم ، لتحول دون ظهور انظمة معادية وتطوير اسلحتها . كما فعلت مع مصر والمنظمة "سلام" ، او مع العراق وسوريا "تدمير" .
لكن هذا لا يمنع الشعب الرازح تحت الاحتلال من محاربتها ومقارعتها ،كما فعل ويفعل شعبنا الفلسطيني على مدار سني احتلاله بشكل يكاد يكون يومي ، ولهذا بلغ عدد معتقليه ما يناهز ثلاثة ارباع مليون انسان ، ما يشكل نسبة كبيرة جدا جدا من تعداده الاجمالي الصغير . لكن اكثر ابداعاته تجليا يكمن في انتفاضاته الشعبية ، هي التي من شأنها رفع منزلة ومكانة هذا الشعب بين شعوب العالم المتحضرة ، بعكس شعوب المنطقة الغارقة في ذلها وهوانها رغم استقلالها "الوطني" ، من ناحية ، ومقدمات تقويض دولة الاحتلال العاتية ، من ناحية اخرى .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف