الأخبار
عشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الهبة والعملية التربوية بقلم:عمر حلمي الغول

تاريخ النشر : 2015-10-12
الهبة والعملية التربوية  بقلم:عمر حلمي الغول
نبض الحياة

الهبة والعملية التربوية

عمر حلمي الغول

الهبة الشعبية مسؤولية وطنية عامة، تهم ابناء الشعب كله، اطفاله ونسائه ورجاله وشيوخه ومؤسساته الرسمية والاهلية. ولكن دون الوقوع في السلوكيات التبسيطية والخاطئة. لان المقاومة الشعبية، لا تقتصر على القاء الحجارة والوجود في ميادين المواجهة مع جنود جيش الاحتلال الاسرائيلي وقطعان المستعمرين، بل تضم كل شكل من اشكال البناء والنهوض بمؤسسات الدولة الفلسطينية، ورفع مكانة العلم والمعرفة في اوساط شعبنا. الامر الذي يفرض على كل مناضل وطني، ان يعي دوره في حماية العملية التربوية، وسيرها بانتظام دون تعكير. لان نجاحها بمثابة تعميد لنجاح النضال التحرري الوطني. ولا يمكن بحال من الاحوال فصل العملية التربوية عن اشكال الكفاح الاخرى، لا بل ان إنتظام الدراسة لاطفالنا وتلاميذنا في مدارسهم، والتركيز عليها يعتبر احد اهم اشكال المواجهة لدولة التطهير العرقي الاسرائيلية.

لا يريد المرء التشكيك بخلفيات احد من الوطنيين، الذين يحاولون الزج بتلاميذ المدارس في إتون الهبة الشعبية، الذين لا يروا الاخطار المحدقة بالعملية التربوية نتاج السياسات الخاطئة، التي ينتهجونها بسبب تعطيل الدراسة لتلاميذ وطلاب المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية. مع ان الوقت يتسع للمشاركة في فعاليات المقاومة الشعبية في ساعات ما بعد الدراسة، دون التأثير السلبي على الدراسة.

لكن ما تقدم، لا يعني ان الساحة تخلو من قوى تتناغم  مع سياسات إسرائيل، الهادفة لتدميرية العملية التربوية من خلال، اولا تعميق عملية التجهيل؛ ثانيا تعميم الفوضى في الساحة؛ ثالثا خلق جيل من المعاقين؛ رابعا تحميل القيادة الفلسطينية المسؤولية عما آلت اليه الامور؛ خامسا النكوص بالعملية التربوية للخلف. والبعض غير القاصد خدمة اهداف إسرائيل المحتلة، يخدمها بنتائج سياساته الخاطئة والعدمية، البعيدة عن مصالح الاجيال الجديدة. التي يعول على دورها المستقبلي في النهوض بالمجتمع والدولة المستقلة.

وحتى لا يزاود علينا احد وعلى كل من يدعو لتعزيز العملية التربوية، فإن فتح المجال امامها (الدراسة) لمواصلة مسيرتها، لا يعني ابداً إعفاء احد من مهامه الوطنية تجاه الهبة الجماهيرية. ولكن اذا ما رتبنا الاولويات، فإن مواصلة المدارس مهامها التدريسية، لها الاولوية على ما عداها، ومن دون إدخالها في تناقض مع المقاومة الشعبية. وإذا اخذنا تجربة دولة الاحتلال والعدوان الاسرائيلية، نجد انها عندما تتعرض مناطقها للاخطار من اي نوع، تقوم بمواصلة عملية التدريس لتلاميذها وطلابها في الملاجىء. ولا تساوم على مواصلة الدراسة. ونحن كشعب عربي فلسطيني اولى من إسرائيل المارقة بمواصلة العملية التربوية، وحمايتها من الفوضى.

تعالوا ايها النشطاء الوطنيين لننظم عملنا، ونوزع الادوار في اوساط قطاعات شعبنا، متى يكون ابناءنا في الدراسة، ومتى يسمح لهم بالمشاركة في المقاومة الشعبية لتأهيلهم وتعميدهم في الكفاح التحرري؟ وكيف يشاركوا؟ وبنفس الوقت، كيف نحميهم من الموت او الاصابة المجانية نتاج الانفعالات والسياسات الصبيانية؟ وكيف نحمي مؤسسات وزارة التربية والتعليم والصحة وكافة وزارات الحكومة، ونؤمن مواصلتها لدورها الريادي في النهوض بالعلم وصحة الشعب ومصالحه؟

لا يجوز ان تتواصل اليات عمل المقاومة الشعبية بشكل عفوي ودون تنظيم. لا بد من وضع برنامج عمل ميداني واليات عمل واعية وهادفة لتعميم وتعميق المقاومة الشعبية للدفاع عن اهداف ومصالح شعبنا العليا، ولكن بالتكامل مع كل اشكال النضال دون إستثناء، وخاصة حماية العملية التربوية من النزعات الخاطئة والعدمية، وبالتكامل مع الرؤية الوطنية العامة، التي تقودها الشرعية الفلسطينية.

وفي حال تعرضت المدارس الابتدائية والاعدادية والثانوية  هنا او هناك لاي ممارسات خاطئة تحت اي مسمى، على كل القوى السياسية والاجتماعية والثقافية والامنية التصدي لها. لانقاذ الاجيال الجديدة من الضياع والامية والفوضى، وليكونوا في المستقبل روافع البناء للدولة الستقلة وذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية.

[email protected]

[email protected]      
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف