الأخبار
حمدان: إذا أقدم الاحتلال على عملية رفح فسنُوقف التفاوض.. والاتصال مع الضيف والسنوار متواصلأكثر من ألف معتقل في احتجاجات الجامعات الأميركية ضدّ الحرب على غزةرئيس كولومبيا يُعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيلبلينكن: نريد الآن هدنة بغزة.. وعلى حماس أن تقبل العرض الجيد جداًتركيا تقرر الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيلالكشف عن نص العرض المقدم للتوصل لهدوء مستدام في قطاع غزةنتنياهو: قواتنا ستدخل رفح بصفقة أو بدونهاوفد حماس يغادر القاهرة للعودة برد مكتوب على المقترح الجديد لوقف إطلاق الناربلينكن: أمام حماس مقترح سخي جداً وآمل أن تتخذ القرار الصحيح سريعاًتضامناً مع فلسطين.. احتجاجات الجامعات الأميركية تتسع وسط مخاوف إلغاء مراسم التخرجتل أبيب تستعد لإصدار الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين كبارإعلام إسرائيلي: 30 جندياً في الاحتياط يرفضون الاستعداد لاجتياح رفحقناة كان: القيادة الإسرائيلية منقسمة بشأن مستقبل الحرب في غزةارتفاع درجات الحرارة يفاقم معاناة النازحين في غزة ويزيد من البؤس اليوميالأمم المتحدة: إزالة الركام من قطاع غزة قد تستغرق 14 عاماً
2024/5/2
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

تحت علم الامم المتحدة..سقط الطفل عبد الرحمن عبيد الله بقلم عيسى قراقع

تاريخ النشر : 2015-10-12
تحت علم الامم المتحدة..سقط الطفل عبد الرحمن عبيد الله بقلم عيسى قراقع
تحت علم الامم المتحدة.... سقط الطفل عبد الرحمن عبيد الله
بقلم عيسى قراقع 

رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين

اكمل امتحان الجغرافيا في مدرسة ذكور مخيم عايدة الابتدائية، ركض الى الشارع وهو لا يدري ان الجغرافيا الجديدة قد نصبت له فخا على اطراف المخيم، بوابة حديدية اغلقت مدخل المخيم،برج حراسة عسكري اسرائيلي يصطاد الاولاد في صمت الظهيرة يوم 5/10/2015.

ينطلق الطفل عبد الرحمن عبيد الله مع سائر الاولاد الى اللعب في هذه المساحة الضيقة، المكتظة الغاضبة المستنفرة الصارخة الداكنة التي تسمى مخيم، وخلفه يتربع دير الراهبات، يدق اجراسه معلنا ان مستوطنة (جيلو) تقبض على انفاس الصلاة واشجار الزيتون وآبار المياه.

ويركض عبد الرحمن، لا شمال ولا جنوب، هي الازقة تستوعبه وتضمه الى صدرها، تصير انفاس اللاجئين فضاء، وحكاياتهم حافزا لإكمال الرواية حتى مطلع الفجر، وما اكثر الابطال المذبوحين في النصوص ، وما اكثر القصص التي ظلت بل اشلاء.

تحت علم الامم المتحدة المرفوع فوق بوابة مكتب وكالة غوث اللاجئين في مخيم عايدة، وتحت زيتونة خضراء يانعة، سقط الطفل عبد الرحمن عبيد الله (13) عاما، برصاصة قناص اسرائيلي اخترقت القلب، سال الدم، وسال الزيت مشعا على الارض معلنا حلول موسم القطاف.

طارت الفراشات من جسد الطفل الشهيد، اتكأ على حقيبة مدرسته وقلم الرصاص وكتاب التاريخ، رأى المعلم يملأ السبورة السوداء بالابيض، ويعلن انتهاء الحصة اليوم، والاستعداد غدا لدرس الحساب.

سقط عبد الرحمن، ظلت عيناه مفتوحتان، حاول الاطباء اغلاقهما دون جدوى، وكانت صورة الجندي القاتل واضحة على شبكية عينيه، عين عبد الرحمن تحدق في عين الجندي، وبينهما مسافة رصاصة منذ النكبة حتى تتويج النصر بدم الاطفال في شواراع غزة والناصرة.

تحرك مفتاح حق العودة المعلق على بوابة المخيم، تدلى الى جسد الطفل يفتش عن قفل وباب، القلب يضخ، والملاك يرتفع رويدا رويدا فوق البحر والقرى المطردوة من المكان، الملاك يشرق من شرفة الغياب.

علم الامم المتحدة اقترب من جرحه واعتذر، صمتت كلمات الرئيس ابو مازن وهو يطالب الامين العام للامم المتحدة بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، طوى الرئيس صوته ومشى في الجنازة، يدفع الليل عن بصر التراب.

قالت والدته: هل يكفي ولد واحد ان يحفر رعده في جوف الموت ويغيب عن المدرسة؟ ما اشد حاجته لي الآن، يربت بيديه عن كتفي لتهب الريح ويسيل الحليب بين نبضات القلب، وليكون البعيد شريانا للقريب.

ايها الطفل اللاجيء القادم من بقايا المذبوحين، المخيم ضاق فيك حتى انكسرت عضلات جسمك، لم يطعك اسمك، تشعر انك مهجور منذ الازل، وان هناك من يناديك ويضمك الى اسمائه العاليات.

ولأنك تسمع كل من عاد من السجن، شبان كبروا في الظلمات، شبان لم يعودوا من المؤبدات، صانوا كرامة الوجع التاريخي سنين طويلة، ظلوا يبحثون عن الناقص في هذا السلام، تقتلهم الذكريات، وتقتلك الرصاصة الغادرة.

ولأنك كنت تراهم، مستعربون بمسدسات الاعدام في رام الله ونابلس والخليل، قناصة آليون يضغطون على الزناد كلما حرك ولد نشيده في الجهات الخمسة من القدس.

وتراهم بحاستك الطفولية السادسة، وهم مقنعون يقتحمون البيت والنعاس، يعتقلون الليل الصارخ بالقيود، تترك بقية منامك لترى كيف في الفجر تموت.

هذا النهار بارد فوق الكنيسة، لازالت الاطارات تشتعل في الشارع المؤدي الى الصلاة، شعب يتكيء على خاصرة حجر، وعبد الرحمن يعبر كالقمر الآن من البيت المقدس الى المخيم واقفا على قدميه، ويمتد في خطوات البشر.

عندما حمل الناس تابوت الملاك، سمعت الشاعر احمد شوقي يردد:

ففي القتلى لأجيال حياةٌ

وفي الاسرى فدى لهم وعتقُ

وللحرية الحمراء بابٌ

بكل يد مضرجة يدقُ
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف