الأخبار
17 شهيداً في مجزرتين بحق قوات الشرطة شرق مدينة غزةمدير مستشفى كمال عدوان يحذر من مجاعة واسعة بشمال غزة"الإعلامي الحكومي" ينشر تحديثًا لإحصائيات حرب الإبادة الإسرائيلية على غزةغالانت يتلقى عبارات قاسية في واشنطن تجاه إسرائيلإعلام الاحتلال: خلافات حادة بين الجيش والموساد حول صفقة الأسرىالإمارات تواصل دعمها الإنساني للشعب الفلسطيني وتستقبل الدفعة الـ14 من الأطفال الجرحى ومرضى السرطانسرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

العراق " الجديد" والثقافات الدخيلة..بقلم: د. شاكر كريم القيسي

تاريخ النشر : 2015-10-11
العراق " الجديد" والثقافات الدخيلة..بقلم: د. شاكر كريم القيسي
العراق " الجديد" والثقافات الدخيلة..
د. شاكر كريم القيسي
بعد ان اطمأن لي، في عيادة طبيب، وبصوت خفيض، وكلام متردد، صارحني بأن لا شيء يزعجه في العراق التي قدم اليها قبل عام، بعد ان كان يعيش في المانيا منذ عشرة اعوام وانه فلسطيني الجنسية عاش في العراق وولد فيه وسافر الى المانيا بعد الاحتلال كمثل العبارة القائلة (سني وشيعي وكردي ووالخ )والتي تنم عن طائفية وعنصرية بغيضة، وفوقية رخيصة، واستعلاء فج يعييب العراقيين.
بخجل ارتسمت علاماته على وجهي، أجبته بأنها عبارة طارئة، مستحدثة، لم نسمعها من قبل في مجتمعنا المنفتح والمتسامح، فالشخصية العراقية الحقيقية تميل الى التباسط، والانفتاح على الآخرين.
وذلك ليس اختراعا، بل نتيجة تراكمات من العلاقة بالآخر، فالعراق هذه الدولة العظيمة بشعبها ومقدساتها وثرواتها وتراثها وثقافاتها لا تستقيم والانغلاق والتعالي والطائفية.
فالتحولات الاجتماعية التي حصلت في المجتمع العراقي بعد عام2003 حيث تحول العراق بعد ذلك إلى ميدان للنزاعات الداخلية وهيمنت عليه الفوضى (غير الخلاقة)بعد ان وعدوا العراقيون المن والسلوى في المرحلة الجديدة في (العراق الجديد).!!.وبعد ان صدعوا رؤوسنا بالديمقراطية والشفافية والفيدرالية والتعددية التي لم يتحقق منها غير الشعارات الزائفة. وبعد ان جاءت النتيجة مخيبة لآمال من ايدهم وساندهم من ابناء الشعب الذي سرعان ما ركض وراء السراب.
وبعد أن عجز عن تحقيق هويته الحقيقية، حيث اصيب بالدوار الاجتماعي ومرض النسيان والتخالط بين الغث والسمين، وما عاد يعرف "راسه من رجليه" فغابت سمات( الشخصية العراقية الحقيقية) وحلت محلها صفات لم يخبرها العراقيون من قبل ولم تكن رائجة في مجتمعنا الذي كان منفتحا على المجتمعات الاخرى طيلة الحقبة الزمنية الماضية وبدأت هذه الثقافات الدخيلة تنتشر في عراقنا العظيم لتفرقنا طوائف ومذاهب وقوميات واديان..
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف