الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مصروف جيب ،شكو بيها بقلم:محمد الرديني

تاريخ النشر : 2015-10-11
مصروف جيب ،شكو بيها
محمد الرديني

حدثني زميل لي قائلا:
رغبت بزيارة "نكرة السلمان" سيء الصيت ذات يوم بمهمة صحفية بعد ان اخلي سبيل جميع السجناء وبات خاليا وسط الصحراء.
انطلقنا من مدينة السماوة ومعنا "الدليل"الذي سيرشدنا في الطريق،وعرفنا انه لولاه لكانت خاتمة حياتنا سنموت اما عطشانين او وجبة شهية للذئاب.
وكان دليلنا ، وهو رجل اسمر الوجه طويل القامة وله عينان حادتان،يطلب من السائق بعد عدة كيلومترات ان يقف ليفحص الطريق،وينزل ويمسك عددا من الحصوات ويفركها بيديه ثم يعود الى السيارة ويؤشر للسائق ان يسير بالاتجاه الذي يومىء له به.
ولم استطع ان اتابع معه ماقال بعد ذلك، واقر انه عيب كبير، اذ تذكرت وياليتني لم افعل ذلك ماقالته امس اللجنة الأقتصادية في البرلمان عن ضياع 30 مليون دولار مضافا اليها سلفا حكومية بقيمة 20 مليون دولار مازالت مفتوحة حتى الان.
المصيبة ان هذه الملايين التي ضاعت لم تجد اللجنة الاقتصادية اي مستندات رسمية تشير الى منافذ صرفها حتى ليبدو ان سارقها قد احضر "جنطة" سفر وعبأ فيها هذه الملايين وغادر المكان وسط الحرس الذين أدوا له التحية.
ترى هل اختارت هذه اللجنة احد اعضائها ليكون "الدليل" الذي يمسك الحصوات ويفحصها جيدا ويدلهم على الطريق.
دعونا من هذا "الدليل" فوجوده وعدمه سواء، فرأس السمكة "خايس" ولنلتجأ الى المرجعية التي اعتقد انها ستكون خير دليل بعد ان مسكت الخيط.
في آخر خطبة له قال احمد الصافي ممثل المرجعية العليا ان(على الجهات المعنية ان توفر جميع الوسائل المتاحة التي من شأنها النهوض بالمستوى العلمي والاخلاقي سواء في البنى التحتية للمدارس والجامعات او تؤكد على كفاءة المدرس العلمية بل والاهتمام بالمؤسسة التعليمية على مختلف مستوياتها وايجاد الفرص المناسبة لتطويرها والتأكيد على ثقافة حب الوطن والاهتمام به).
هذا هو احد رؤوس الخيط.
الرأس الآخر وهو مهم جدا حين قال: ان(من المهم جدا ان تتوحد المواقف في مواجهة تنظيم داعش لاسيما المواقف الداخلية لما لذلك من اثر بالغ في شد ازر المقاتلين في الجبهات وهم يذودون عن حياض الوطن ويسترخصون ارواحهم في الدفاع عن الارض والعرض والمقدسات)كذلك (من المهم ان توضع خطة واضحة ومدروسة وعلمية للاصلاح الحقيقي وبتعاون الجميع بخطوات اكثر اهمية مما تم القيام به في المرحلة السابقة مع أهمية ملاحقة ومحاسبة المسؤولين عما جرى خلال السنوات الماضية من ضياع مئات المليارات من اموال الشعب العراقي في مشاريع وهمية ومقاولات مبنية على المحاباة والفساد).
ألراس ألآخر من خيط الدليل ماقاله إمام النجف صدر الدين القبانجي والذي شددعلى ضرورة تطهير الوزارات من العناصر الفاسدة، مبدياً ترحيبه بالتحالف الرباعي بين العراق وإيران وسوريا وروسيا.
وفي تصريح لالبس فيه قال: أن(من حق العراق أن يدخل في مثل هكذا تحالفات وهذا التحالف خطوة جيدة نحو مكافحة الإرهاب).
وقال ايضا إن(إعفاء 123 وكيلا ومديرا عاما خطوة صحيحة ومهمة نحو الإصلاح، مع أهمية أن تتسم الإصلاحات بالمهنية والمقاسات القانونية، وتطهير الوزارات من العناصر الفاسدة).
هل هناك اكثر من هذا الوضوح في اعطاء الضوء الأخضر للشرفاء ان يبدأوا حملتهم ضد الفساد والتفسخ الأخلاقي والاداري وغيرها كثير والحمد لله.
لننتظر ونرى 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف