الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/18
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هل نحن على أبواب انتفاضه فلسطينية ثالثة؟ أم أنها فعليا قد بدأت ؟ ترجمة : هالة أبو سليم

تاريخ النشر : 2015-10-11
هل نحن على أبواب انتفاضه فلسطينية ثالثة؟ أم أنها فعليا قد بدأت ؟ ترجمة : هالة أبو سليم
هل نحن على أبواب انتفاضه فلسطينية ثالثة؟ أم أنها فعليا قد بدأت ؟
بقلم : بيتر بيوم ونت- مدينة طولكرم -صحيفة الجارديان البريطانية .
ترجمة : هالة أبو سليم
شهدت الأراضي الفلسطينية في الأسابيع الماضية تصعيدا لوتيرة المواجهات مابين القوات الإسرائيلية و الشبان الفلسطينيون في الضفة الغربية والقدس،لكنة ليس واضحا حتى هذه اللحظة إذا المجتمع الفلسطيني بات جاهزاً لخوض غمار هذه الانتفاضة الثالثة أم لا؟ 
ففي عطلة نهاية الأسبوع الماضي أستشهد طفلٌ يبلغ من العمر 13 عاماً قُتل بدمٍ بارد من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي أثناء المواجهات مع جنود الاحتلال في مخيم عايدة للاجئين الفلسطينيين في مدينة بيت لحم ،هذا الطفل تُوفي نتيجة رصاصة في الصدر نُقل على أثرها إلى مستشفى بيت جالا و توفي متأثرا بجراحة ، يوم الاثنين أُستشهد طفل أخر و كان ثانِ طفلٌ يُقتل خلال 24 ساعة فقط . 
يوجد اهتمام لدى الأوساط السياسية ،الدبلوماسية، والمحللين في المنطقة بأن هذا "التوتر" ما هو الا نذير بقدوم انتفاضه فلسطينية ثالثة أو حتى "هبة جماهيرية غاضبة" بالذات بعد مقتل أربعة أسرائيلين في هجمات متفرقة .
ففي الصفحات الأولي لأكثر من صحيفة عبرية رسمية متداولة نجد العنوان الرئيسي هو: انتفاضة جديدة ثالثة ،وكُتاب الأعمدة الصحفية هم أكثر الناس حذراً ،فالبعض يتساءل هل هي نفس الأحداث والمقدمات التي فجرت الانتفاضة الأولي عام 1987 و الثانية عام 2000 . 
أن موجة الغليان هذه تمهد الظروف لانتفاضة فلسطينية ثالثة ،هذا السؤال بات مطروحاً ليس في وسائل الإعلام الاسرائيليى فحسب و لكنه أيضا على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وذلك من خلال ما كتبة الشهيد مهند الحلبي على صفحته الخاصة ، مهند يبلغ من العمر 19 عاماً شاب فلسطينيي قام بعملية فدائية من خلال طعنة لاثنان من الاسرائليين في مدينة القدس و أشار بكلماته أنها الانتفاضة الثالثة . 
وفى حديثة للإذاعة الفلسطينية –وفا-صرح الدكتور صائب عريقات رئيس طاقم المفاوضات في المباحثات السلمية مع الجانب الإسرائيلي "أن ما يحدث هذه الأيام تشبه إلى حد كبير ما حدث في العام 2000 ،لقد أثبتت التجارب بأن القوة العسكرية الإسرائيلية لن تمنع الفلسطينيون من النضال و الكفاح لأجل نيل حريتهم " 
هذا السؤال مطروحا داخل الأوساط الإسرائيلية و الفلسطينية على حداً سواء ،هذا ما أكده وزير الخارجية الألماني قبل زيارة بنيامين نتنياهو إلى برلين "أن ما ينتظرنا هنا هو أشبة ما يكون "أنتقاضة جديدة " و عاد وزير الخارجية ألمانيا- مارتن شافير مؤكدا"أن هذا ليس ما يريده أحد هنا سواء في الجانب الاسرائيليى أو الفلسطنييى " ولكن من الواضح أنها أوقات عصيبة وخطيرة ،ففي القدس مثلاً وفى ممراتها الضيقة تشهد غليانا غير مسبوق ، لاحظ شوارع الضفة الغربية ،وعربدة المستوطنين .
كل ما سبق لا يحمل مفاتيح الإجابة حول ماهو قادم إلينا هل هي انتفاضة جديدة ؟ ام أنها قد بدأت فعلياً ؟ 
ففي الانتفاضة الثانية إذا ما تذكرنا ،قوات الأمن الفلسطنييى وقفت جنبا إلى جنب مع القيادة السياسية الفلسطينية في مواجهة القوة العسكرية . 
ما يمكن قولة هنا في هذا السياق من خلال استطلاع للرأي قام به السياسي خليل شكشك –مدير عام المركز الفلسطنييى للأبحاث و الدراسات – مما واضح للعيان أن هناك حالة من عدم الرضي تسود أوساط المجتمع الفلسطيني ،هذا سببٌ قوى لاندلاع انتفاضة جديدة .
نتيجة الاستطلاع أن 42% يؤيدون الكفاح المسلح كطريق للحصول على الدولة الفلسطينية المستقلة ،32% يطلبون تنحي الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن السلطة .
كما يُشير الاستطلاع أن غالبية الفلسطينيون يعتقدون أن حل الدولتين حل واقعي ،57% يؤيدون العودة للكفاح المسلح في ظل تعثر المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي .
وأضاف شكشك قائلاً " إذا انطلقت الشرارة فليس هناك أدني شك أن الموقف الفلسطنييى الرسمي سيكون مع الشعب " . 
على عكس الانتفاضة الثانية التى اندلعت على أثر قيام رئيس الوزراء ارئيل شارون بزيارة للمسجد الأقصى و هو أكثر الأماكن قُدسية عند الفلسطينيون و المسلمين على حد سواء فكل ما يحدث الان هو مجرد عمليات فردية .
عندما زار ارئيل شارون المسجد الأقصى معوما بقوات كبيرة من الجيش و الشرطة هبت الجماهير الفلسطينية الغاضبة ضد هذه الزيارة مما أسفر عن استشهاد أكثر من 40 فلسطيني و جرح تقريبا 2000 في الأيام الأولي من الانتفاضة الثانية . 
مما يساهم في إشعال نار انتفاضة ثالثة هو موضوع عائلة دوابشة الذين حرقوا عمدا وهم أحياء من قبل المستوطنين الاسرائليين في قرية دوما بالضفة الغربية المحتلة منذ حوالي شهرين تقريبا.
إذا كان هناك أسباب أخري للتوتر في الضفة الغربية المحتلة فهي فقط محصورة في مدينة القدس المحتلة وهو أشبة ما يكون كالنار تحت الرماد " . 
في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة تجمع المشيعون في جنازة الشاب حذيفة عثمان سليمان الذي أغتالتة القوات الإسرائيلية بدم بارد خلال المواجهات مع جنود الجيش الإسرائيلي التي جرت يوم الأحد الماضي –هذا مما يطرح نفس القضية – إذا ما حدثت هذه الانتفاضة فكيف سيكون شكلها ؟ 
تم دفن الشاب حذيفة في مقبرة القرية –قرية بلعا – وكان من بين الحضور حسن خريشة عضو المجلس التشريعي الفلسطيني "أنا لا اعتقد أنها انتفاضة جديدة أنها مجرد هبة شعبية غاضبة ، فهي تحتاج إلى قرار سياسي و غطاء سياسي وهذا ليس بأيدينا ان بيد الرئيس أبو مازن فقط " ،وهذا يتطلب وقف التنسيق الأمني و إلغاء معاهدة أوسلو مع دولة الاحتلال .
أضاف السيد حسن خريشة نقطة أخري هي صراع الأجيال "معظم من قاموا بهذه العمليات هم شباب في أواخر العشرينات أو أصغر قليلا ممن عايشوا اتفاقية أوسلو فيشعرون برغبة فالتغيير من خلال الكفاح المسلح حيث انه أفضل من معاهدات السلام " . 
كما التقينا السيد إبراهيم حمدان -والحديث هنا لمراسل الجار ديان في طولكرم- ويبلغ من العمر 50 عاما وهو صاحب محل لبيع الأدوات الكهربائية بأنه خسر خسائر فادحة أثناء الانتفاضة الثانية وهو على استعداد ان يخسر مثلها مرة أخري فالموقف الإسرائيلي يزداد تعصبا وهناك إشارات أنها انتفاضة جديدة تلوح فالأفق مالذى نتوقعه فليس لدينا ما نخسره هذا ليس تشاؤما بل واقعية ، شيئا أخر يجب ان يحدث " .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف