الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الأنسانية منبعها فلسطين: لنصحح مسارنا نحو فلسطين حرة وديمقراطية بقلم يوسف الملح

تاريخ النشر : 2015-10-08
الأنسانية منبعها فلسطين: لنصحح مسارنا نحو فلسطين حرة وديمقراطية
بقلم يوسف الملح

أولاد غزة الشجاعية دائما وراء الشرارة الأولى في النضال الفلسطيني الحديث. فلتكن هذه المرة شرارة الحرية والديمقراطية والمساواة مع كل البشر بدون عنف نحو حياة افضل.
تراثنا الفلسطيني ايام الكنعانيين لم يكن عنفي وبنائهم للمدينة الدولة هو دليل شبة الأستقلال لكل مدينة تجمع كل المدن الدولة مجلس كونفدرالي وهي ما أستقى منها الفلسفة الديمقراطية في الحكم. أهلنا ايام الكنعانيين بنوا حضارتهم حول البحر المتوسط تقودهم الهه من النساء وكانوا أول حضارة انسانية زرعت التمدن في العالم بغير العنف. لم يكونوا كفار بل أحترموا كل الديانات وما نعرفة عن الله والملائكة والجن والشياطين هو منقول عنهم. من يقرأ ديانة عشتار المنحوته على فخار محروق سيكتشف الحقيقة. الأسرائيليين الأوائل نقلوا هذه الأفكار ووضعوها في التوراة لا أكتر. ما فعلت الديانه المسيحية والأسلامية هو النقل عن التوراة وكلهم ناقلين عن كتبنا الكنعانية الموجودة الأن في متاحف العالم. الكنعانيون هم العرب الأوائل وحضارتهم كانت قائمة على التجارة وفي اراضي السلطة الفلسطينية الأن هناك حوالي 220 أثار لمدينة دولة وأثارهم ومدنهمالقديمة موجودة على ساحل المتوسط في دلتا مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب واسبانيا وايطاليا وهم وراء تأسيس اول ممكلة اوروبية في كريت اليونان. حتى اسم اوروبا اصلة كنعاني ويعود لأميرة فنيقية باسم غروب وأحد ابنائها كان اول ملك أوروبي. الذي يتفحص ويقرأ عن الأستون هنجز في انجلترا يرى علامات الكنعانيين في كل حجر وتاريخ وعصر هذه الحجارة. لكن حضارة الكنعانيين ومن بعدهم فرعهم الفنيقي بنوا المعابد في سوريا ولبنان وبلاد فلسطين. أول مملكة اقيمت للكنعانيين كانت عاصمتها في غزة القديمة قبل تدميرها من قبل الغزاة الفراعنة وبناء غزة الحالية. فلسطين وهي اسم كنعاني كانت قلب بلاد كنعان النابض، وهي لازالت قلب الوطن العربي مهما جار عليها الزمان. هي البؤرة التي جمعت أهل كنعان وبلاد العرب بل حقا كل البلاد المتحضرة حول البحر المتوسط.
نعم من غزة صدرت الشرارة ولا بد لشرارة الحرية والديمقراطية أن تشتعل مرة جديدة ومن الشجاعية بالزات. فلنرفض التطرف الديني في نضالنا، ولنرفض العنف بكل صورة من الرصاصة للحجر ومن الغضب للصراخ في مظاهراتنا. الحركة المسلحة الفلسطينية من فتح وحماس زتتنا في طريق مغلق لا نفاذ منه ألا لنحمل شهدائنا وأطفالنا مضرجين بالدماء ونطرقها في الجدار المغلق أمامنا. نريد حياة أفضل. فهل توافق معي لنغير مسارنا نحو العالمية والأنفتاح والحرية والديمقراطية؟ نعم نريد أن نعود لأصولنا الأنسانية فالأنسانية منبعها فلسطين.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف