الأخبار
قطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيراني
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

دنيا سمير غانم تثبت قدرتها على التنوّع بقلم:عفيف شليوط

تاريخ النشر : 2015-10-07
دنيا سمير غانم تثبت قدرتها على التنوّع بقلم:عفيف شليوط
دنيا سمير غانم تثبت قدرتها على التنوّع

عفيف شليوط

لفتت نظري الفنانة الشابة المصرية دنيا سمير غانم، التي بدأ نجمها يسطع في عالم الفن ، شاهدت ادائها في مسلسلين تلفزيونيين كوميديين، الأول: "هبة رجل الغراب"، والثاني "لهفة"، أدت خلالهما دور البطولة المطلقة، من خلال شخصيتين مختلفتين تماماً ، فأبدعت وتألقت ولفتت أنظار النقّاد والوسط الفني على حدٍ سواء.

في مسلسل "هبة رجل الغراب"، تؤدي الفنانة دنيا سمير غانم شخصية فتاة غريبة الأطوار، لا تتمتع بصفة الجمال على الإطلاق، تنضم للعمل في إحدى دور الأزياء الراقية والرائدة في القاهرة، فتعمل سكرتيرة خاصة لدى رئيس مجلس إدارة الشركة ، ويبدو أن هبة تجد صعوبة في التأقلم مع عالم الأزياء والجمال والأناقة.

المسلسل نسخة طبق الأصل عن مسلسل كولومبي حظي بجماهيرية كبيرة، فتم كتابته باللغة العربية ، وتم اختيار موقع الأحداث شركة في مصر، وتم اختيار شخصيات عربية، لكنها بعيدة كل البعد عن واقعنا، إلا أن التزام كاتب السيناريو بالمسلسل الأصل ألزمه أن يصوّر الشخصيات كما كانت في المسلسل الأصل " بيتي القبيحة".         

لا أريد الحديث عن المسلسل بشكل عام، بل سأتحدث عن اداء الفنانة دنيا بشكل خاص، وبهذا المسلسل على وجه التحديد.  فدنيا قدّمت لنا من خلال هذا المسلسل شخصية غير عادية، لم نعتد على مشاهدة هذا النمط من الشخصيات في المسلسلات الدرامية العربية، فاستعانت بالماكياج والملابس الغريبة غير الأنيقة لتقدّم لنا بإداء مميز ومثير شخصية غير نمطية، بتعابير وجهها، بحركاتها ، سيرها، نظراتها، طريقة كلامها.  استطاعت بمهنية ملفتة للنظر أن تنقل لنا شخصية أدهشتنا، وجعلتنا نتعاطف مع تلك الشخصية رغم أنها لا تتمتع بصفات البطل التراجيدي، فهي لا تتمتع بالجمال، وذكائها مقتصر على الأرقام والحسابات ، لكنها في المجتمع وحياتها اليومية لا تجيد التصرّف، فتقع في مواقف محرجة، وتتورط في بعض القضايا وتظهر لنا كساذجة.

لكنها كممثلة نجحت أيضاً بأن تقدّم لنا شخصيتها من ناحية انسانية الأمر الذي جعلنا نتعاطف معها، فتلك الشخصية لا تتصرّف في البيت كما تتصرّف في مكان العمل، ليس بذات الضعف والتردد، وهذا هو الصدق في الإداء، وهذه هي المهنية، فقدمت لنا دنيا الشخصية بعمق ، فدخلت الى أعماقها والى عالمها النفسي وصراعاتها الداخلية، وكيف تفكّر في أعماقها، وكم هي واقعية وتدرك أنه لا يمكن لأي انسان أن يعشقها ويطلب الارتباط بها، لأنها قبيحة. هذه الحقيقة المرّة قدمتها لنا دنيا ببساطة، ولكن ببساطة مؤلمة، فرغم المواقف الكوميدية ، ورغم ظرافة الأحداث، إلا أنك كمشاهد لا بد إلا أن تتعاطف مع شخصية هبّة، وتتمنى في أعماقك أن تنتصر وأن تتغلب على العقبات وعلى من يخططون لإيذائها.    

أما في مسلسل "لهفة" فتقدّم لنا دنيا شخصية مغايرة تماماً ،  حيث اختارت في هذا المسلسل أن تؤدي دور فتاة طموحة وترغب طيلة حياتها بالعمل فى مجال التمثيل، وتحاول الاعتماد على خالها لكى يساعدها على تحقيق حلمها، فهى لا تريد أن تتحول فى النهاية إلى مجرد كومبارس كما هو حال والدها، وفى محاولاتها لتحقيق الأمر، تصطدم الفتاة بالكثير من المفاجآت. ولكن دنيا من خلال هذه الشخصية تظهر بمظهر آخر تماماً ، فهي في هذا المسلسل تتمتع بثقة غير اعتيادية، وتؤمن أنها ستصل وتسعى بكل الوسائل لكي تحقق حلمها.

رغم أن اسم دنيا ارتبط باسم والدها الفنان سمير غانم، إلا أنها ليست بحاجة الى أن تنشر اسمها الثلاثي وتتعمد نشر اسم والدها كما فعلت، فهي ممثلة قديرة وناجحة وبارعة ، ونجحت في مجال الكوميديا بشكلٍ ملفتٍ للنظر، ونجحت رغم حداثة ولوجها عالم التمثيل أن تحظى بالبطولة المطلقة في مسلسلين حققا نجاحاً كبيراً  ونسب مشاهدة عالية جداً.    

الفنانة دنيا سمير غانم، بالاضافة لكونها ممثلة بارعة، إلا أنها نجحت أيضاً في وضع ثقلها في الكتابة أيضاً في مسلسل "لهفة"، فهي التي اختارت فريق الكتابة والذي تألّف من ثلاثة شبّان لا يتجاوز عمر أكبرهم الـ25 عاماً ، والأمر البارز في أسلوب كتابتهم أنهم يعتمدون "كوميديا الموقف". والأمر الملفت للنظر والذي يُعتبر مجازفة، أنّ كُتّاب السيناريو في هذا المسلسل لم يقم أيّ منهم بالكتابة الدرامية من قبل، إلّا أنهم نجحوا بضخ دم جديد في الكتابة الكوميدية المصرية، الأمر الذي تُرجم بتحقيق نجاح منقطع النظير لهذا المسلسل.  
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف