الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

من أبجديّتنا المحكيّة بقلم: حسين أحمد سليم

تاريخ النشر : 2015-10-03
من أبجديّتنا المحكيّة  بقلم: حسين أحمد سليم
من أبجديّتنا المحكيّة

بقلم: حسين أحمد سليم

أُبّاهِيَّةْ: من الأبّهة في المظهر و الأداء، و تعني الغطرسة و العنجهيّة، و غالبا ما تستخدم كتوصيف للمتنافخ و المغرور.
آدمي: و هي توصيف للرّجل القويم و المستقيم صاحب المناقب العالية، و تعني المحترم و الفاضل و الشّريف.
أُرطة: و هي للجماعة و الرّهط و تستخدم في العامّيّة المحكيّة بمعنى التّحقير لجماعة من رعاع النّاس يتّفقون في المزاج و الطّبع و الذّوق.
أُسطة: و هي صفة للطّاهي الخبير في مهنته، و يتمّ تداولها كتوصيف عام لكلّ حاذق في حرفة معيّنة أو بارع في صنعته.
أندبوري: تُطلق عل المسكين، فقير الحال، المُتشرّد.
أونطة: كلمة شائعة الإستخدام في العامّيّة، تُردّد لإظهار الغنج. و تعني الدّلال و الغنج.
بال: تعني العقل و الخاطر و الوجدان.
بّاظ: توصيف للمتزعّم في مجتمعه أو عشيرته أو حيث يسكن، و هو الذي يفرض إرادته على من هم دونه.
بجّ: كلمة متداولة شعبيّا، و تعني أنّ الماء غاض في الأرض، أيّ إمتصّته الأرض... و ظهر في مكان آخر، و إنبجّ، إنشقّ.
بجبج: مُشتقّة من كلمة بجّ، و تعني التّورّم و الإنتفاخ في الجسد، و يتم توصيف الأرض بها إذا صارت رخوة من دخول الماء الكثير فيها.
باجوق: كلمة تعني الصّوت العالي، الصّخّاب المزعج، و يستعملها العامّة إحتقارا و إزدراءً في توصيف الفم الكبير.
بَجَمَةْ: جمعها بجم، و تعني المُغفّل، ضعيف العقل، الأبله. يستخدمها العامّة تحقيرا في التّوصيف لبعض البسطاء و الفقرا.
بّحَّر: تعني فحص الشّيء بدقّة و تفهّم، و سبر كنه الموضوع ليستجلي خفاياه، و فكّر مليّا في الموضوع الذي بين يديه.
بحْلق: فصيح الكلمة، حملق، و قد يلفظها البعض بكلمة، حبلق، و تعني حدّق النّظر، أيّ تطلّع و عيونه جاحظة.
بحْوش: و تعني نكت و حفر و نقّب في الأرض، و غالبا ما تُستخدم من قبل البعض، بما تفيد الشّدّة في العمل.
بِحْواش: أو مِحْواش أو مِحكاش، و هي خشبة أو حديدة بطول لا يتعدّى المتر و النّصف، تُستخدم لِتحريك النّار في الموقد، أو لتقليب الجمر في قعر التّنّور.
بخْبخ: من بخّ و تعني رشّ و فصيحها بغش. رشّ الماء بنذر يسير، و يُقال للسّماء إذا أرسلت الرّذاذ الخفيف من المطر. و يُقال للشّي: تبخْبخ، أيّ أصابه المطر أو تبلّل بالماء، و البخبوخة تعني المطرة الخفيفة.
بخْشش: أعطى الشّيء من دون مقابل، يعني: تكرّم به مجّانا. و البخشيش هو عطيّة مجّانيّة، يُقال عنها: إكراميّة.
بخع: كلمة فصيحها بكع. و تعني: إنتهر الشّخص، و زجره، و أهانه. و إنبخع الشّخص، أيّ تمّت إهانته، و هو مبخوع.
بخْنوقة: من بخنق، كلمة تعني: قطعة من القماش تُعصّب المرأة بها رأسها، و قد تكون رباط يُربط به العنق.
بذْرق: أو بدرق، كما يلفظها البعض محلّيّا، و تعني: أنفق بإسراف و دون تفكّر، و بذّر في المال الذي بحوذته.
برْبس: يُقابلها في الفصيح كلمة تبزْعر: و هي تعني ضاق صدرًا و تأفّف و تذمّر و تبرّم. و راح يُتمتم كلاما بصوت خافت.
برْبع: الخائف و المُروّع من شيء ما، و هو من أخذته الرّعدة و الرّعشة، فتبربع و خاف، و وقف موقف الخائف المُردّد، و المبربع هو الخائف.
برْبك: أي ثرثر و هذر، كثير الكلام المؤذي، و الأمور أفسدها بكثرة ثرثرته. و البرباك هو الثّرثار، المحتال الذي لا يُدرك محاذر ثرثرته.
برْحش: نكث في الأرض و حفر في ترابها، و نقّب في الأرض. و تستخدم للدّجاجة، تُفتّش عن طعام لها في الأرض. و البرحوشة، مكان للدّجاج تُبرحش به، و للصّغار يلعبون فيه بالتّراب.
برْزق: حدّق بقوّة و حدّد النّظر في الشّيء، و تطلّع بعين جاحظة. و تُستخدم عند البعض للتّعجّب و التّساؤل.
برْطش: مُشتقّة من كلمة برطوشة، و تعني كلمة البرطوشة، الحذاء القديم البالي، و الفصيح برقوشة.
برْطع: من مصدر برطعة، و تعني: للحصان، بطر و قفز في الهواء، و للإنسان: طفر و طاش و خفّ، و إنتشى و عبث. فهو مُبرطع.
برْطل: مصدرها كلمة البرطلة، و تعني رشا، و البرطيل هو ما يُدفع كرشوة، لإنجاز عمل بغير وجه حقّ أو بإغتصاب الوقت و تسريع التّنفيذ. و برطيل العروس، هو ما يدفعه العريس لأبيها في بعض المجتمعات المُتخلّفة.
برْطم: حنق و غضب، و العامّة تقول: قلب شفافه, و البرطمة هي الزّعل و الغضب. و البراطيم هي الشّفاه الغليظة، و فصيحها برطام أو بُراطم.
برْعط: تعني لعب بالماء، و أكثر من الحركة البهلوانيّة، و مارس فعل الشّيطنة و الخفّة و الطّيش، و المصدر برعطة.
برْغت: كلمة تعود في مصدرها لكلمة برغتة، و برغته، أيّ أخافه و أوقع الشّكّ و الرّيبة فيه. و تبرغت: خاف و شكّ و أظهر الرّيبة.
برْقح: كما كلمة برقع، تحملان نفس المعنى، و المعنى: لوّث و لطّخ، أيّ ترك في الشّيء بُقعا و بقّح. و يُقال ثوب مُبرقح، فيه بقع و لُطخ و بُقح.
برْقط: من رقط أو أرقط أو رقطاء. و تعني لمع و صقل و برق. و للوجه: ظهر عليه الفرح و السّرور و الحبور. و المُبرقط الفرِح. و تبرقط: لمع و تكحّل.
برْنق: برق، و إبرنشق، أي لمع و أضاء، و الوجه ظهر عليه الفرح و الحبور، فهو مُبرنق. و الكلمة كما كلمة برْقط.
بْرِنْجي: ممتاز، حسنٌ جدّا، أو جيّد جدّا. و تُستخدم للتّزكية لشيء تمّ فعله بتقنيّة عالية، و قد يستخدمها البعض للسّخرية.
بزم: فصيح الكلمة نبس أو زجم، و غالبا ما تستخدم في حالات النّفي، بمعنى: ما بزم بزمة، أيّ لم يتكلّم بكلمة و احدة.
بزونك: تعني سافل، رديء الأخلاق.
بشْبش: مصدر الكلمة بشبشة، و تعني: تنسّم الأخبار، و تدخّل في الأمور مُتطفّلا، ليطّلع عليها و ينقلها. و يُنعت بالجاسوس أحيانا.
بشْلل: من كلمة بشلولة، أيّ من يرتبك كثيرا، و لا يعرف ماذا يريد، أو ما يصنع أمام أمر ما مُباغت. و تبشلل، تعني وقع في الإرتباك و الفوضى، فربك و إختلط الأمر عليه.
بشْنق: من بشنوقة، و هي على غرار البخنوقة، غطاء يُلفّ به الرّأس، تلبسه الفلاّحات و أهل القرى من النّساء، و كذلك تُطلق على الرّجال الذين يلبسون الكوفيّة على رؤوسهم من دون عقال. و الجمع بشانيق.
بطْبط: تُقال لمن هزل جسمه بعد سمن، فهو مُبطبط. و إذا الشّيء صار رخوا فضفاضًا. و صوت القارورة إذا غُمّست في الماء فخرج منها الهواء منتجا الفقاقيع. و المعدة إذا قرقعت من تخمة الطّعام فيها.
بطْرخ: مصدر الكلمة بطرخة، و تعني: هزال الجسم و ضعفه و شحوب لون الوجه. و تُستعمل للثّمر: أيّ إصفرّ و فدّ.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف