الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

ايام الحج فى الأمثال العامية بقلم أحمد إبراهيم الصيفى

تاريخ النشر : 2015-10-03
ايام الحج فى الأمثال العامية
بقلم
أحمد إبراهيم الصيفى
باحث فى التاريخ والتراث ـ مصر
يشد المسلمون الرحال فى هذه الأيام إلى مكة لأداء فريضة الحج التى شرعها رب العزة سبحانه وتعالى ليكون فيها الطهر والنقاء والمساواة والأمان . هذه المعانى الكريمة التى أفاضها رب العزة والكرم على ضيوفه ووعدهم يعودون كما ولدتهم أمهاتهم . وبين الرسول الكريم أن فى الحج طهارة من الذنوب وغفران منها وسعة من الرزق أى أن الله يغفر الذنوب جميعًا ويعود الحجاج وقد غربت شمس يوم عرفه بذنوبهم .

رحلة الحج المباركة بداية من إعدادها ومسيرها وحتى عودة الحجاج لديارهم نجدها متغلغلة فى الأمثال الشعبية بشكل يرصد تلك الرحلة بصورة مختلفة عما عهدناه عنها من منظور آخر . بداية ونظرًا لكون الحج أحد أسس الاسلام الخمس ؛ كان الناس يرون دائمًا التبكير بتلك الفريضة فى شبابهم قبل أن يعتريهم المرض ولذا كان لسانهم ينطق دومًا " حج بدرى .. واتجوز وخرى " . وربما كان ذلك الأمر مطلوبًا حينما كانت تلك الرحلة شاقة ووسائل مواصلاتها تعتريها البدائية قبل التطور الهائل الذى أصابها فى صورة السيارات والطائرات والبواخر . ولعل الناس فى ذلك المثل كانوا متأثرين بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم فى حثه على الإسراع بالحج قائلًا " حجوا قبل ألا تحجوا " .

كانت رحلة الحج دومًا يسبقها استعداد ضخم يأخذ وقتًا كبير ونفقات باهظة وجهدًا مضنى ولذلك كانت العقلية العامية تفصح دائمًا بأن ذلك الشئ ليس بالأمر الهين ولذلك قالوا " ياما الحج مربوط له جمال " . ونتيجة لما يعترى ذلك الأمر من التعب فى الإعداد وغيره نطق لسانهم قائلًا " أول شيلة فى الحج تقيله " كدلالة على أن كل أمر فى أوله صعب ثم يهون بالتعود على العمل فيه .

وكثيرًا ما حذر الوجدان الشعبى الحجاج بألا يغتروا بالطريق حتى وإن كان أوله سهل ؛ وذلك لما يكتنف الطريق من المتاعب والمخاطر . ولذلك كانت فرحة الحجاج بالانطلاق غالبًا ما يعقبها القلق نتيجة ما ذكرناه . ولذلك يقال " ياما قدامكم يا حجاج " . وبين تلك الفترات ربما تسود حالة من البهجة والسعادة نتيجة أنه فى بعض محطات الطريق كان يقام احتفالًا باستقبال الحجاج وتوديعهم كما فى منطقة كان يقال لها قديمًا " الرميلة " وهى تقع أمام قلعة أمام قلعة الجبل وعندها كان يتم الاحتفال بسفر المحمل وقدومه ولهذا يقولون " كلها يوم وليلة ويجى الحج الرميلة " .

أما عن مناسك الحج نفسه فنرى أن البعض من الحجاج كانوا يستغلون إقامتهم هناك للقيام بالحج وممارسة التجارة ولذلك نرى اللسان العامى يفصح قائلًا " حاج وبياع مسابح " و " حج وحاجه وبيع مسابح " و " حاج وطالب عيشة " و " زيارة وتجارة " كدلالة لمن يريد أن يقضى أمرين فى مسعى واحد .

وحينما تنقضى المناسك يعود الحجاج كلُُ إلى دياره ولكن هناك البعض ممن فضل الإقامة هناك على العودة فيقال " راح يحج جاور " أى سافر ليحج ويعود مرة أخرى ولكنه أقام وجاور أحد الحرمين الشريفين وذلك كدلالة على من ذهب لقضاء أمر ولم يعد . وأحيانًا قد يصل الحجاج بأخبار ما كان لها أن تصل بسبب طول المسافة ، ولكن إذا ما تهيأت الظروف والأسباب ظهر ما خفى لبعده ولذلك يقال " اللى تولد فى مكة تجيب أخبارها الحجاج " .
وينطق المثل الشعبى " حجه وزيارة والجزا شوفة العين " كدلالة لمن أجهد نفسه فى العبادات ولاسيما الحج وما يتعلق به ولكنه لم يرتدع عن مساوئ الخلاق كالغيبة والنميمة وبالتالى تذهب حسناته لغيره ويكون جزاءه فقط ما رأته عينه . ويقال أيضًا " حجه بفرجه " ويضرب لمن يحج بشكل مزيف ليخلص نفسه من ورطة وقع فيها .

وبعض ممن يؤدون فريضة الحج سرعان ما يعودون إلى ما كانوا عليه قبل حجهم بارتكابهم المعاصى والآثام والعودة للعادات القديمة التى دأبوا عليها ... إلخ . ويرصد المثل العامل ذلك بشكل رائع قائلًا " الحج حج والقمزة العتيقة فيه " و " اللى فينا فينا ولو حجينا وجينا " و " الورش وش حاجج " و " القط حج سبع مرات وما بطل قنصاته " أى أنك إذا وضعت شئ على لسان هِر حج فلن يغير الحج من طباعه فى قتل الفئران . ويقال أيضًا " حج وقال اكتب شفرة " أى أن رجلًا أتم مناسك الحج وعند عودته جلس بمطعم فأعجب بسكين فغلبت عليه نوازعه فأخفى السكين وقال ذلك المثل . وذلك دلالة على سئ الطباع المجبول على الأذى ، وفى عدن يقال المثل هكذا " حج مرة .. كتر بالمضرة " .

وأحيانًا قد لايتوب بعض من يذهب للحج عن ارتكاب الذنوب ؛ فلسان العامة ينطق قائلًا " راح يحج ويحجج الحمار والبردعه راح بذنب ورجع بأربعة " أو " يحجج الجمل والبردعه ..يروح بذنب ويجى بأربعة " ولعل ذلك المثل مماثل لما قيل فى أحداث عام 909هـ حينما تم استقبال أمير المحمل الأتابكى المملوكى " قيت الرجبى " الذى كان يشتهر بسوء سمعته . فقيل له :
حججت البيت ليتك لم تحج
فظلمك قد فشى فى الناس ضجوا
حججت وكان فوقك حمل ذنب
رجعت وفوق ذاك الحمل خرج .

وبذلك كانت هذه هى صورة الحج فى أمثال العامة . تلك الأمثال التى قدمت وصفًا رائعًا للحج كشعيرة اجتماعية دينية .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف