الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

غرق الطفولة وانعدام الانسانية بقلم:يسري الغول

تاريخ النشر : 2015-09-05
غرق الطفولة وانعدام الانسانية بقلم:يسري الغول
غرق الطفولة وانعدام الانسانية

يسري الغول

حمل الفيلسوف اليوناني "ديوجين لانرسي" فانوسه في وضح النهار، وسار بين الناس؛ فكانت نظرات الآخرين مليئة بالسخرية، إلى أن استوقفه بعضهم يسألونه عن السبب، فقال: إني أبحث عن الإنسان. الإنسان القيمة والمادة، الإنسان صانع القيم والمعزز للأخلاق المجتمعية. وقد كان الأولى بهذا الفيلسوف أن يحضر اليوم بفانوسه ليبحث عن الإنسان الغائب في ردهات الأحقاد وأزقة الكراهية التي غزت عقولنا بسبب التطرف الفكري والقومي والديني والحزبي والعشائري، وبسبب الخلافات الحزبية والأزمات الأخلاقية التي تحياها أمة كانت يوماً خير أمة.

إن صورة الطفل السوري على أحد الشواطئ ميتاً تعري الأمة، وتكشف المرض الذي أصاب الجسد بأكمله؛ فالأمة التي تعيش على ماضيها وقد أتخمت عقول أبنائها بما فعله السابقون فقط، ما زالت تعاني أزمة أخلاقية عميقة سببها ثقافة القمع والإقصاء، والعنف والتطرف تحت رايات متعددة، فنحن حتى اليوم لا نعرف البناء مع الآخر والبحث عن نقاط الالتقاء، والتسامح والحوار والتعايش بسلام. ذلك أن الفرد عربي يؤمن بأن رأيه الصواب الكامل وما دونه الخطأ الكامل، وكل ذلك وغيره هو نتاج ثقافة ومناهج تعليمية إقصائية، تم تغذية العقول بها منذ عقود طويلة، تدس السم في عسل الوعي والمعرفة، كذلك فإن استثمار التاريخ كان بصورة خاطئة –هذا إن كنا نؤمن بكل روايات التاريخ أصلاً- لذلك وصل حال المواطن العربي إلى مهاوي الردى.

وأذكر كيف نجحت أذربيجان مؤخراً بعد الانفصال عن الاتحاد السوفييتي في تعزيز الحوار والبناء بين أبناء المجتمع من خلال تعزيز مفاهيم الاندماج داخل المجتمع نفسه، وعدم إقصاء أي طرف على حساب آخر أو تخوينه حتى أن تلك الدولة صارت تدعو العديد من مفكري ومؤثري بلدان العالم المختلفة للمشاركة في مؤتمر حوار الحضارات والثقافات، الذي شاركتُ فيه قبل عدة أعوام بصحبة العديد من الأصدقاء في برنامج تحالف الحضارات والذي تشرف عليه الأمم المتحدة. فهذه الدولة ذات الأغلبية الشيعية تمنح الفرصة للسنة المسلمين وأصحاب الأديان والمذاهب الأخرى لممارسة حريتهم، وهو ما يتوجب على الأمة الوصول إليه. وهذه الدولة رغم حالة الصراع بينها وبين أرمينيا تحاول عدم الانجرار لقاموس الحرب أو إراقة الدماء، بل تسعى بشكل إنساني ومن خلال المواثيق الدولية للحصول على كامل حقها من أرمينيا. وبالقياس على دول متعددة دخلت حاضنة الحضارة والرقي بعد التحرر من ويلات أو براثن الاستعمار أو الاحتلال، فماليزيا مثال آخر وغيرها من دول تسعى لإثبات الأنسنة ولو كان على حساب أشياء أخرى متعددة وكثيرة.

إن ما أطلق عليه -ربيع الثورات العربي- كشف أعراض المرض العضال الذي تعاني منه الأمة؛ فالمشكلة لا تكمن في نظام هنا أو هناك، وإنما في ثقافة نشأت قبل الإسلام وتمددت فيما بعد، قائمة على إقصاء الآخر وتقزيم أفراده وتحقير عملهم وتخوينهم، من خلال تأويل الدين واستثمار وعاظ السلاطين والنخب والأكاديميين لتعزيز الهيمنة والتسلط. فكان البحث عن الخلاص من خلال إيجاد حاضنات تؤمن بالحرية، وقد كانت أوروبا هي البوابة لهؤلاء المقموعين والمقهورين في بلادهم.

وبالعودة إلى التاريخ، سنكتشف أن أوروبا نهضت بعد أن تحررت من الكهنوتية التي كانت تمنح صك الغفران والخلاص. وإن الأمة اليوم بحاجة للتخلص من الكهنوتية الدينية والقومجية العربية الغير صادقة في انتمائها للوطن أو الإنسان في شموليته. بل إن المصلحة والحاجة والثروة عند هؤلاء المنظرين والقادة فوق كل اعتبار، الأمر الذي جعل من النخب أن تصير إلى مجرد أبواق وأقلام ممجوجة لا إنسانية في حروفها، بل تبعية مفرطة من أجل صون الرأس وما حوى، والراتب والمال والمنصب .

الطفل الذي غرف في بحر عارنا هو مثال لكثيرين يدقون جدران الخزان لإيقاظ إنسانيتنا الأكبر من القوميات والأديان، فنحن لسنا آلهة حتى نحاكم الناس على أفكارهم وأديانهم وانتماءاتهم.

الطفل ومن ماتوا في النمسا داخل عربة مكتظة ومن غرقوا من قبل ومن سيغرقون فيما بعد، هم خطيئة الثقافة التي ما زالت مستمرة تغذي عقول أطفالنا بالكراهية بشكل مباشر وغير مباشر.

قلوبنا تُدمى كل يوم بسبب الصور التي تفضحنا، فهل سنعيد الشرف للجسد العربي؟!
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف