الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

لسنا صور بقلم: مصطفى إبراهيم

تاريخ النشر : 2015-09-05
لسنا صور بقلم: مصطفى إبراهيم
لسنا صور/ مصطفى إبراهيم

4/9/2015 

لا تزال دول الإتحاد الأوروبي برغم المأساة السورية المستمرة تعيش حال من الإرباك في مواجهة موجات اللاجئين، وهي لا تزال تركض خلف الرؤية و الإملاءات الأمريكية ومصالحها في الدفاع عن شرطي المنطقة إسرائيل، ولم تتحرر منها ولم تجرؤ على إتخاذ مبادرة أو خطوة سياسية لوضع حد نهائي للقتل اليومي المستمر ورائحة الموت السوري التي تحوم في سماء أوروبا وشواطئها.

موجات اللاجئين أجبرت دول الإتحاد الأوروبي المتخبطة على تناول الأزمة السورية من زاوية إنسانية وليست سياسية، تمثلت بإستقبال اللاجئين السوريين الذين ولجوا البحر هربا من القتل وبحثا عن الكرامة الإنسانية و الأمان الشخصي، بعد أن استخدمت دول أوروبا كل الوسائل لوضع حد لوصول موجات اللاجئين إليها، ولولا مقتل 71 إنسانا ماتوا اختناقا في شاحنة مبردة أثناء محاولة تهريبهم من هنجاريا إلى النمسا لما تغير الموقف الأوروبي من اللاجئين.

فجريمة الشاحنة تركت أثاراً كبيرة على الأوروبيين بعد أن تناولتها وسائل الإعلام الأوروبية خاصة الألمانية، وتداركت مستشارة ألمانيا أنجيلا ميركل الكارثة المحيطة بأوروبا والعار الذي يجللها في موقفها من القضايا العربية خاصة الأزمة السورية، وتبنت سياسة جديدة في موقفها من قضية اللاجئين والمقاربة بين قيمها الإنسانية والديمقراطية والأخلاقية، وخطر تدفق اللاجئين وما يشكله من عار عليها، وقامت بقيادة حملة فاجأت الكثيرين في أوروبا واتخاذ موقف إنساني بالدفاع عن كرامة اللاجئين وحقهم في الحياة وتوفير لهم ملاذ آمن.

أوروبا التي تتباكى على اللاجئين السوريين وفي مقدمتها ألمانيا و رئيسة حكومتها المستشارة أنجيلا ميركل تعاطت مع الأزمة السورية منذ البداية باستخفاف ولم تبذل مساع حقيقية، فهي ركضت خلف سياسة ومصالح بريطانيا و فرنسا وايطاليا في تدمير العراق وليبيا.

ميركل دعت إلى إستيعاب اللاجئين السوريين وغيرهم من العالم الثالث الفارين من الظلم والقهر في بلادهم، وتوزيعهم على دول أوروبا وإنقاذ ما تبقى من إنسانية، أوروبا هي شريك في مأساة الليبيين و العراقيين، ومأساة ومجزرة العصر للسوريين المستمرة منذ أربعة أعوام وهي شريك في جريمة الصمت و التواطؤ على البراميل والذبح والحرق وتصدير الإرهابيين إلى سورية والعراق عبر تركيا الشريك أيضاً مع أوروبا وتدعي أنها تستوعب اللاجئين، وهي ربما محاولة من أردوغان للضغط على أوروبا للتدخل عسكرياً في سورية.

اللاجئون السوريين ليسو مجرد صور و إختزال مأساتهم بصورة الطفل الموجعة التي هزت مشاعرهم إلى حين، أو التحرك من أجل اللاجئين الذين قضوا في خزان مبرد وموتهم، ولا صورة بائع الأقلام في بيروت واختزالها بالتبرع له بالمال. الموقف الإنساني و الأخلاقي لا يتوقف عند حدود الصورة وإستقبال مليون سوري، هذا لن يحل مأساة السوريين، و لن يكون الصرخة الأخيرة من صفحات العار العالمي.

صورة السوري هي صورة أطفال غزة الذين مزقتهم القذائف الإسرائيلية المستوردة من أمريكا وبريطانيا وألمانيا ودعمها المطلق لإسرائيل و للحرب على غزة، وحصارها من ثمانية أعوام وتموت الناس حسرة وسجناً لعدم الإستجابة لشروط الرباعية، و من أجل حماية دولة القتل التي تتنكر لحقوق الفلسطينيين، و المجتمع الدولي بما فيهم العرب شركاء في جريمتهم المستمرة بحقنا منذ ٦٨ عاما.

دول أوروبا تتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية بعلاقتها بأنظمة القهر و الإستبداد والقتل والتخلف العربي، وشراكتها مع إسرائيل والدفاع عنها و التحالف معها والدفاع عنها حسب مصالحها. الموقف الأوروبي واجب إنساني وأخلاقي مجبرة على القيام به وهو الحد الأدنى، كما هو واجب المجتمع الدولي لتأمين ملاذ آمن للاجئين وفرض السلام والأمن لكل البشر.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف