الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

"عندي حكاية" مسرح فلسطيني بتبني فرنسي

تاريخ النشر : 2015-09-02
"عندي حكاية" مسرح فلسطيني بتبني فرنسي
"عندي حكاية" مسرح فلسطيني بتبني فرنسي

اريحا-1-9-2015-وفا-عبد الرحمن القاسم

 «عندي حكاية في اريحا " وهي لوحات مسرحية بها اضاءات سريعة (فلاشات) لهموم وقضايا المواطن كانت حاضرة في  ورشة العمل-ابتكارات اب في اريحا 2015_ والتي اقيمت في قاعة "طواحين السكر" في مركز الطفل وسط مدينة اريحا. واللوحات توثق بعض قصص سكان المنطقة وقضاياهم داخل المجتمع، وتعالج عدة قضايا منها دور الشباب في المجتمع , قضايا البطالة , الانتخابات,  وعدة رسائل  تعكس الواقع الذي يعيشه البعض من أهالي المدينة " ضمن هدف نشر ثقافة ودور المسرح في المشهد الثقافي الفلسطيني وفي اطار تعاون فرنسي فلسطيني.

 ويقول الفنان روحي عيادي المولود في مدينة البشارة الناصرة والقادم من فرنسا لادارة وتنفيذ مشروع تطوير العمل المسرحي في محافظة اريحا والاغوار ونشر ثقافة المسرح وتأثيرها داخل المجتمع الفلسطيني. ان المشروع ينفذ بالتعاون مع بلدية اريحا ومحافظة اريحا والاغوار  من جهة وبلدية ليون , محافظة الرون الب  الفرنسية والمعهد الفرنسي من جهة اخرى ومن خلال مؤسسة "ارت دريمز الفرنسية"

واضاف عيادي نؤمن :" انه من خلال رؤيتنا المشتركة بأن تكون مدينة اريحا على مستوى ثقافي عالي وخصوصا في مجال المسرح وفنونه , ونجد من الضروري دعم الشباب وتطوير قدراتهم في شتى المجالات الثقافية  ومن خلال برامج ذات قيمة عاليةتشارك ارت دريمز  هذه المؤسسات بالتخطيط معا  لتطوير استراتيجيات وبناء شبكات عمل  تضمن تحقيق أهداف تنمية المشروع الثقافي المسرحي في اريحا والاغوار.

وفيما يتعلق بنشاط اليوم يقول عيادي "عندي حكاية في اريحا"  تعتبر هذه الحلقة سلسه لمجموعه المشاريع الصغيرة السابقة منذ عام 2013 بهدف استمرارية وتطوير المشروع الثقافي المسرحي داخل اريحا ، والدعوة الى بناء مسرح شبابي في المنطقة  وانه في هذه المرحلة من العمل  تم دمج  بين    مجموعات الشباب التي عملنا معهم منذ ثلاث سنوات,واعرب عن امله بان يؤسس ذلك لخلق وايجاد نواة صلبة لشباب مدرب ومؤهل ومؤمن باهمية المسرح في الحياة الثقافية وفي طرح فضايا وهموم الشباب وفي وكذلك مشسرح المتعة والترفيه وايجاج مساحة وبقعة ضوء وامل رغم كل الظروف وقسوة الحياة وحول امكانية وجود شاب قادر على الارتجال او التنقل والوصول الى الاماكن النائية والتجمعات السكانية المنشرة بالاغوار الفلسطينية او وجود ما يسمة المسرح المتجول "الستاند اب" قال العيادي نعمل ونامل على ترجمة الفكرة ونسعى للمسرح باقل التكاليف والذي يتناسب مع البنى التحتية والتي تكاد تكون معدومة كوجود مسارح او فضاءات مسرحية بالامكانات المتعارف عليها الاضاءة والتقنيات ولكننا نامل ونعمل على توفير شيء من هذا القبيل ونؤمن باهمية العنصر البشري ونشر ثقافة المسرح.

واثنى محمد جلايطة رئيس بلدية اريحا  اكد على اهمية هذه الانطلاقة الفنية المسرحية والتي تؤسس لعمل جسم مسرحي في مدينة اريحا يحاكي جميع القضايا خصوصا العامة منها. مجددا اهتمام ودعم بلدية اريحا للطاقات الشابة والثقافة والفنون والمسرح.

وشدد  ماجد الفتياني محافظ اريحا والاغوار في كلمة مقتضبة نهاية العرض على  ايمانه باهمية دور امسرح كمراة لحياة وثقافة الشعوب وصقفل وابراز مواهب الشباب والتعبير عن هموم وقضايا الشباب والمجتمع الفبلسطيني مشددا على حرية الراي والابداع وان القيادة الفلسطينية تؤمن باهمية المسرح والادب والثقافة والفنون في معركة البناء والتحرير والتاسيس لدولة ديمقراطية تكفل حرية التعبير والابداع.

ومؤسسة (آرت دريمز) الفرنسية نشأت عام 2004 في مدينة ليون الفرنسية، بهدف تطوير وصقل المواهب الشابة من شتى المنابت كما تهتم في تنمية العلاقات الاجتماعية الفنية في فرنسا. وانها اي المؤسسة نظمت أكثر من عشرين ورشة مسرحية في أكثر من ۱٦ مدنية وقرية فلسطينية: الناصرة، سخنين، حيفا، يافا، القدس، بيت لحم،اريحا، رام الله، كوبر. . , وانها "ارت دريمز"  في إطار جولتها الفنية هذا العام في اريحا وبالتعاون مع بلديتها اقامت ورشات تعليميه في مجال مسرح الارتجال والحركة والموسيقى للأطفال الشباب والشابات ذوي المواهب.

  



 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف