الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/23
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

إنتصـارالعقــل!! بقلم:عبد الهادي شلا

تاريخ النشر : 2015-08-31
إنتصـارالعقــل!! بقلم:عبد الهادي شلا
إنتصـارالعقــل!!
عبــــد الهــادي شــلا
----------------
في لحظات الصفاء مع النفس يراودنا سؤال صغير لكن الإجابة عليه "كاملا" قد تكون مستحيلة!

ونحن في زمن التغيرات السريعة والتقنيات العجيبة والكثيرة التي كنا نظنها في خيالات المبدعين فقط أو في الأساطير وقصص الأطفال التي أردنا منها أن يتسع خيالهم لما هو أكبر ويبدعوا ،وما خطر في بالنا أننا سوف نركب قطار الإختراعات الذي يسير بنا بكل طاقته ، ونجني الكثير المفيد.

وقف الإنسان قبل قرون قريبة ،متأملا نفس السؤال الذي يواجهنا اليوم فيما وصلنا من إكتشافات في العديد من المجالات العلمية والصناعية والتجارية وأدواتها: إلى أين نحن ذاهبون بما وصلنا من عجيب الصنعة والإكتشاف والإختراع في وجود أدوات متقدمة تساعدنا على تحقيق "الخيال" الساكن في عقولنا وتستأنسه مشاعرنا لنحوله من حلم وأمنيات إلى واقع معاش يمكن الإستفادة منه في خدمة الإنسانية ؟

"وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"..(صدق الله العظيم)، رغم كل ما إخترعه وإكتشفه الإنسان ليختصرالوقت والمسافة بفائدة عظيمة من العلم والمعرفة التي كانت الطبيعه ملهمه الأول ،إلا أنه مازال حائرا يقف متأملا بحر حياة كبير مجهول الأعماق قبل الإبحار فيه ليستخرج لؤلؤه.

وما الكــَونْ إلا خـَلق "الخـَالــِق" الذي لا يصل إلى مداه إنسان مهما أوتي من العلم،لذلك قلنا أن السؤال صغير لكن الإجابة عليه "كاملا" قد تكون مستحيلة .

فقدرات البشر لها مدى ،والعقل له سعة إن إكتظت وفاضت بشطط إنفجر وتفتت وكانت النتائج بعكس المرجو منها،أو أنها ستتفتق عن عجيب أمر يسر الإنسان.

تناقلت الأخبار أن (شركة ثوث الكنديّة للتكنولوجيا Thoth technologies على براءة اختراع أميركيّة من أجل بناء "مصعد" يتيح نقل الروّاد إلى الفضاء دون الحاجة إلى صاروخ، ويأخذ المصعد شكل برج بطول 20 كيلومترا يتيح أمام الروّاد الوصول إى منصّة إطلاق منصوبة فوق الأرض ينطلقون منها نحو الفضاء.)

أي خيال جامح هذا الذي أخذ صاحب " الفكرة العجيبة " كي يصعد بالبشرإلى السماء هذه المسافة الغير مسبوقة في تاريخ الإكتشافات؟
وأي عقل جبار هو الذي وضع الأسس التي سيقوم عليها هذا البرج العملاق ليحمل رواد الفضاء في مصعده إلى منصة إنطلاق سفينة الفضاء بدلا من أن تنطلق بالطريقة التقليدية من سطح الأرض مباشرة ؟

أستاذ الهندسة الفيزيائيّة في جامعة يورك في تورونتوالكندية "برندان كوين"، هو صاحب الإختراع الذي قال عنه: إنّ المصعد يتيح السفر إلى الفضاء بطريقة أكثر فعاليّة وبكميّات أقلّ من الوقود الضروري لمقاومة الجاذبيّة والاحتكاك الجوّي.

ما عاد تصورنا يرفض كل ما يقال عن ما هو أكبر من التصور في زمن لمسنا فيه خيالاتنا السابقة ورأيناها تتحقق وتعاملنا معها حتى ألفناها وصارت جزء من حياتنا.

ولربما ونحن نكتب هذه المقالة يكون هناك من يكتشف أو يخترع شيئا ما خطر ببالنا ،وفي نفس الوقت قد يكون هناك من البشر من يطوع بعضا مما وصلنا ويطوره لفائدة أكبر وأعم للإنسانية.

هؤلاء أصحاب الخيال والإبداع هم المميزون في الأرض،وهم الذين يستحقون منا الثناء،وأن نجعل سيرة حياتهم وما قدموة للإنسانية قدوة لأبنائنا إن كنا نريد المشاركة فيما ينفع في الأرض !!.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف