الأخبار
ما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)الصحة: حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 32 ألفا و490 شهيداًبن غافير يهاجم بايدن ويتهمه بـ"الاصطفاف مع أعداء إسرائيل"الصحة: خمسة شهداء بمدن الضفة الغربيةخالد مشعل: ندير معركة شرسة في الميدان وفي المفاوضاتمفوض عام (أونروا): أموالنا تكفي لشهرين فقط
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

" المسامح كريم "بقلم خليل ياسين الأشقر

تاريخ النشر : 2015-08-29
" المسامح كريم "بقلم خليل ياسين الأشقر
" المسامح كريم "

بقلم خليل ياسين الأشقر *


     عالمنا اليوم في أشد الحاجة الى التسامح الفعّال و التعايش الايجابي بين الناس اكثر من اي وقت مضى .

      يتبادر سؤال في ذهننا , هل المسامح يكون كريماً ؟ لمرة واحدة ولأمر ما أو لعدة مرات؟

سؤال جدليّ لديه الكثير من المفاهيم والطروحات والأجوبة عند أهل الاختصاص و الفكر .

     فالتسامح بالمعنى الحديث يدل على قبول اختلاف الآخر, إذ عليه أن يتراجع عن قناعاته , و يتنازل عن حقه أو موقفه كلياً أو جزئياً ويساهم بصورة فاعلة في ايجاد حلول لكافة أو معظم المشاكل المتنازع عليها ولا يرد الاساءة بالاساءة,فالتسامح هنا قمة الاخلاق وليس ضعفاً,فنحن مهما نكن بشراً بحاجة لأن نُسامِح و نُسامَح .

     أما الكريم , فهو الذي أنعم الله عليه بحسن الخُلق والمعاشرة , لا يرد سائل , يعطي من دون مقابل , يمد يد المساعدة من دون استرحام , كَفيّه  بالعطاء تمطر , و قلبه بحب الناس مفطور مفعم , و له مع كل محتاج موعد , بالكلمة و الموقف .

     لقد جاء الاسلام ليؤكد مفاهيم : العفو , التسامح , الصفح , والصبر على الأذى , واحتساب الأجر عند الله بقوله تعالى " فاصفح الصفح الجميل " . وأيضاً كما قال السيد المسيح " أحسنوا الى مبغضيكم , وصلّوا لأجل الذين يسيئون إليكم , أحبّوا بعضكم بعضاً كما أنا أُحبكم " .

     لذا , نحن كبشر بحاجة الى المسامحة و التسامح لتلبية حاجات إنسانية روحية فينا , تعكس مرايا ذاتنا الخيّرة , نتمسك بمن يمد لنا يد المساعدة والنصيحة ليطفئ حرائقنا , ما ظهر منها وما خفى , رغبةً منها للوصول للتسامح مع ذاتنا ومع الأخرين . فيما نحن في مجتمعنا العربي قد ترعرعنا على سياسة الثأر والمشاحنة والخصام .

     ويدخل الاعلامي المميّز جورج قرداحي الى كافة المجتمعات العربية من خلال برنامجه  " المسامح كريم " ليغيّر هذا المنظوم الاجتماعي و يفتح لنا آفاق الحُب و التسامح وفقاً لآليّة معينة ومحددة فيما بين الداعي " طالب الصلح " و المدعي " الذي لا يعرف مسبقاً سبب الدعوة " , يفصل بين المتخاصمين ستار يفتح أو يبقى مغلقاً يحمله عبئاً ثقيلا طوال حياته . و هنا يأخذ الاستاذ جورج دوره بلباقته المعتادة و حنكته بكسر جدار الجليد بينهما اقناعاً واحراجاً, ويسعى جاهداً الى إعادة ربط أواصر العلاقة في حدها الأدنى , والأيام كفيلة فيما بعد بتطويرها أو الاكتفاء بهذا المقدار . ولعل أكثر ما لفت انتباهي في إحدى حلقات " المسامح كريم " متخاصمان من صعيد مصر تنازعا على حدود أراضيهما الزراعية أدى هذا النزاع الى نتيجة دموية , قتلى و جرحى , و حرق بيوت و توارث الثارات , و إخلال بالأمن .

     وفي نهاية الحلقة استغربت بأن الداعي والمدعي لا يحملان صفة البرنامج بسبب مخالفتهما للقانون والشرع الاسلامي (القتل و ما تفرع و نتج) .

     وأخيراً , أن المجتمع الفاضل الذي ينشده الاسلام هو مجتمع ودّ , و مرؤة و إحسان , و خير المجتمع متماسك البنيان , متوحد الصفوف والأهداف . فالمسامحة تطهّر القلوب و تريح الضمير وترضي الباري عز وجل , لتكون هديةً منكَ اليك.

و لنقل جميعاً ( المسامح كريم ) .

خليل ياسين الأشقر

*رئيس جمعية الأكاديميين

جنوب لبنان
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف