الأخبار
بعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكريا بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيينمسؤولون أميركيون:إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح..وحماس ستظلّ قوة بغزة بعد الحربنتنياهو: سنزيد الضغط العسكري والسياسي على حماس خلال الأيام المقبلة
2024/4/24
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

نظرات في كتاب "الخضوع السني والإحباط الشيعي" نقد "العقل الدائري" للدكتور فالح مهدي

تاريخ النشر : 2015-08-23
نظرات في كتاب "الخضوع السني والإحباط الشيعي" نقد "العقل الدائري" للدكتور فالح مهدي
المفكر العراقي النهضوي الاستاذ كاظم حبيب يستعرض الحلقة الثالثة من  نظرات في كتاب "الخضوع السني والإحباط الشيعي" نقد "العقل الدائري" للدكتور فالح مهدي

كتب زيدان القنائى

يطرح علينا السيد الدكتور فالح مهدي في القسم الثالث، وتحت عنوان الإحباط الشيعي، من كتابه القيم "الخضوع السني والإحباط الشيعي، أو نقد العقل الدائري"، رؤيته الواقعية والواعية والشفافة والجديدة لواقع وتطور الشيعة من حيث الفكر والممارسة على امتداد القرون المنصرمة حتى الوقت الحاضر، إضافة إلى رؤيته المعمقة لطبيعة وجوهر الصراع السني الشيعي على السلطة وما ارتبط بها حتى الآن من صراعات وما نشأ عنها على مدى عمر الإسلام السياسي تقريباً ومنذ بدء ما سُمّي بـ"الفتنة الأولى" التي اقترنت باغتيال عثمان بن عفان في العام 35 هـ/ 655م، ومن ثم حصول "الفتنة الثانية" التي اقترنت بعملية التحكيم بين علي ومعاوية بعد معركة صفين في العام 37 هـ /357م، ثم مجزرة استشهاد الحسين بن علي بن أبي طالب وصحبه من الرجال وسبي النساء والأطفال في معركة الحسين ضد الدولة الأموية ويزيد بن معاوية بكربلاء في 61 هـ/ 680م، وإلى يوما هذا وما يمكن أن ينشأ عن كل ذلك لاحقاً. كما يقدم لنا الكاتب شرحاً وافياً لمفهوم الإحباط الفرويدي بالارتباط مع موضوع البحث وتداعياته، أي الجانب النفسي من الإحباط عند المسلمين والمسلمات الشيعة ومنتجاته الفعلية والعوامل التي قادت إلى هذا الإحباط وعواقبه على الشيعة وعلى العلاقة مع أهل السنة وعلى الصراعات في المجتمعات الإسلامية. إنه تحليل جديد، ممتاز ومهم على وفق قراءاتي وفهمي لموضوع الإسلام والشيعة والكتب التي تسنى لي قراءتها بهذا الصدد.بالسلطة،..". هذا التشخيص دقيق وسليم. فالسلطة هي مربط الفرس. ولم تكن هذه السلطة مطلب آل علي بن أبي طالب فحسب، بل كانت مطلب كل الأسر الكبيرة من قريش وأحفادهم.

 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف