الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الارتباك الروسي في سوريا والتغيير الميداني بقلم:خالد ممدوح العزي

تاريخ النشر : 2015-08-05
الارتباك الروسي في سوريا والتغيير الميداني بقلم:خالد ممدوح العزي
الارتباك الروسي في سوريا والتغيير الميداني .

لا شك بان الدبلوماسية الروسية تعاني من ارتباك فعلي بالتعاطي مع الوضع السوري بالرغم انها تحاول إطلاق إشارات مختلفة للخروج من الازمة السورية.

فتارة تؤكد الالتزام بالنظام السوري وطورت تؤكد انها لا تمانع من تغيير النظام الحالي.

فالخوف بات يسيطر على السياسة الروسية نتيجة نمو الحركات الاسلامية المتطرفة التي تحاول التمدد نحو مناطق نفوذها في اسيا الوسطى ذات الأغلبية الاسلامية التي بات ينتشر فيها الفكر المتطرف والخلايا  الجهادية النائمة .

فالروس لم يتخلوا عن النظام السوري ودعمه كورقة في الصراع الدولي القائم بين واشنطن وموسكو في إطار النفوذ الجيوسياسي،لكن المتغيرات الميدانية فرضت على الروس اعادة قراءة الحالة السورية بطريقة جديدة تحفظ لهم مصالحهم التي باتت في خطر .

الروس فعلوا كل ما باستطاعتهم من اجل دعم نظام الأسد من خلال تقديمهم المساعدات العسكرية والمخابراتة واللوجستية .

لكن بعد مرور خمس سنوات من عمر الازمة السورية تلاشت قدرت النظام في تحقيق اي إنجاز ميداني بسبب صمود الشعب السوري ومعارضته ،بلإضافة للتغيير الميداني الذي فرض نفسه على الارض مما اضعف أمل الروس في التعويل على هذا النظام بإعادة الإمساك بزمام المبادرة.

لذلك تحاول روسيا جاهزة لإيجاد تحالفات جديدة في المنطقة بعد الواقع الجديد الذي فرضته عاصفة الحزم في اليمن مع الدول العربية والإسلامية المعنية بالملف السوري ، وبظل سياسة ايران المتسارعة نحو الأحضان الامريكية من اجل تنفيذ صفقة النووي.

فالروس ذهبوا بعيد في الفترة الاخيرة في تطوير علاقاتهم المالية والسياسية مع العربية السعودية والإمارات العربية وتركيا،لان أموالا عربية كبيرة رصدت للاستثمار في روسيا بظل الحصار الاقتصادي والمالي الغربي المفروض على أسواقها .

من هنا حاولت روسيا إطلاق شعار جديد يهدف الى انشاء تحالف عربي تركي روسيا سوري لمواجهة خطر تمدد تنظيم الدولة الاسلامية "داعش"لان ساسة روسيا يعلمون جيدا بان من يقاتل "داعش"ويتصدى لها ويمنع تمددها هي القوة الشعبية السنية المعتدلة.

لكن يبقى السؤال مفتوح امام الدبلوماسية الروسية الجاهزة لإنجاز هذا التحالف الخيالي ماذا ستقدم موسكو للعرب لإنجاح هذا التحالف المتخيل التي بات ضرورة روسيا.

فالاجابة بسيطة ومفتاحها بيد الروس وفق التالي:

١-الإقرار بعدم وجود للأسد باي تحالف قادم .

٢-العمل باستراتيجية واضحة مع هذا الخلف لمقاتلة "داعش".

٣-الإقرار بدور وبقوة العرب الدبلوماسية والاقتصادية القادمة في المنطقة.

٤-ان تحدد روسيا ماهو المطلوب لضمان مصالحها في المنطقة.

فالجميع يتفق على ضروة حل الازمة السورية سياسيا والممحافظة على مؤسسات الدولة وما تبقى من المؤسسة العسكرية كي لا تتكرر مأساة العراق مع الغزو الامريكي الذي أدى الى كارثة حقيقة .

من هنا لابد من القول بان الروس معنيون بتغيير الموقف المتبع مع الازمة السورية والتقاط الإشارات السريعة  من الدول المحورية ،كي لا يدفعوا ثمن خروجهم من سوريا  عند إسقاطها وتحويلها الى صومال ثانية، وكي لا تخرج روسيا من المنطقة العربية نهائيا وتتباكى  للجميع وتقول بان الغرب اخرجها وتلاعب بها كما الحال في ليبيا والعراق.

خالد ممدوح العزي.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف