الأخبار
ما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيلإسرائيل ترفض طلباً لتركيا وقطر لتنفيذ إنزالات جوية للمساعدات بغزةشاهد: المقاومة اللبنانية تقصف مستوطنتي (شتولا) و(كريات شمونة)الصحة: حصيلة الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة 32 ألفا و490 شهيداًبن غافير يهاجم بايدن ويتهمه بـ"الاصطفاف مع أعداء إسرائيل"الصحة: خمسة شهداء بمدن الضفة الغربيةخالد مشعل: ندير معركة شرسة في الميدان وفي المفاوضاتمفوض عام (أونروا): أموالنا تكفي لشهرين فقط
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قصائد نابضة تفوح جمالا - قراءة عابرة لبعض أشعار ربيعة الكوطيط بقلم لحسن ملواني

تاريخ النشر : 2015-08-04
قصائد نابضة تفوح جمالا - قراءة عابرة لبعض أشعار ربيعة الكوطيط بقلم لحسن ملواني
قصائد نابضة تفوح جمالا

قراءة عابرة لبعض أشعار ربيعة الكوطيط

بقلم لحسن ملواني ـ المغرب

  بالكلمة الجميلة يُنسج الشعر ليحمل بوح النفس وحديث الوجدان مفصحا عما يعتلج بين جوانحنا من أحاسيس ومشاعر متنوعة كما تحمل الأفراح تحمل لواعج المآسي والويلات. ولعل قصائد الشاعرة ربيعة ألكوطيط من هذا الطراز ، فهي تعبر عن مشاعرها محلقة بك في أجواء وعبر صور تحيكها بملكتها الفنية  وبتصوراتها الإبداعية ، لتأتي القصيدة مفعمة بما تستبطنه من الأشواق والهواجس والانفراجات و ما يعتري النفس الإنسانية من مواقف وردود الأفعال إزاء الواقع المعيش ، وإزاء العلائق بين الناس.

      في قصائد الشاعرة تصويرات جميلة تجمع بين فضاءات يتوحد بينها الفعل والشعور الممتد بالشوق والانتظار المولد للعطش الوجداني ، مما يدفع بقول الشعر كرد فعل للحظة ينبغي تسجيل دفئها و خلجاتها. تقول الشاعرة في قصيدة "موعد" :

تتوارى أماسينا في أرصفة الانتظار 
في قلبك تستيقظ نجمتان
تنحدر دمعتان
ها أنت تعودين ..
عطر الامكنة يهفهف فوق أهذاب قصيدتك 
وكأسك 
مازال يمتلئ بالشحوب 
وفي الجوف ألف غصة

لموعد فاته القطار..
فلتسكبي بعيدا الوان الغروب ..
يا طيفا يتماهى في صمتي 
فقط لأحلامي 
أن تجترئ المستحيل..

تصوير جميل للأماسي وهي تنسحب عن أرصفة الانتظار للغائب الذي يأتي وقد لا يأتي ، لكن المسار ينقلب فرحة والحبيبة تعود لكنها الفرحة التي لم تستطع بعد محو هذا الشعوب العالق بالكأس رمزا للعطش الذي ماتزال شدته تشوب الأعماق.

فالقصيدة بهذا المنحى الجمالي تسجيل لنبض الذات ونسج لما في أغوارها في كلمات قليلة وعبر تركيب جميل لا يغيب عن القارئ والمستمع ما يختلج في صدر الشاعرة من مشاعر يطبعها الصراع بين الرضا واللوم ، بين السكون والغضب.

القصيدة جميلة تحمل صدق العاطفة إذ يشعر القارئ وهو يقرأها بما تشعر به الشاعر وهي ترسم هذا المشهد الذي يطبعه الصراع والانتظار قبل أن يليه بعد الانفراج غير الكافي.

وتقول في قصيدة "دونك كل شيء صغير"

الا الحنين يتدفق
في كل المسام يغور...
دونك الشمس
تسحب خيوطها
ينكسر في عيون السماء النهار...

دونك ذرات هذا الكون لهيب
في غمرته استعير
ليسكن اطرافي الصقيع..
دونك صوتي المبحوح
يرتد عبر الصدى
يرددني الصدى ...
دونك
دونك لا ادري.. اشبح انا ام حلم ام وعد
ام ليل.........................................ام...؟

عقد جميل هذه القصيدة التي يوحدها التفكير والشعور في المخاطب بالقصيدة باعتباره نافذة وحيدة نحو الفرح وسكينة الأعماق.

الأعماق ، ورغم كون شعور التقدير هذا يمكن التعبير عنه بجملة مختصرة جدا فقد قدمته الشاعرة تقديما جماليا أفادها فيه استحضار المعجم الطبيعي المساند لها في أحاسيسها ولواعجها فالشمس لا مكان لها دون الحبيب ، فلتسحب أشعتها ، ولتغادر ، فما عاد جمالها ودفؤها يجديان. ودون الحبيب ينكسر في عيون السماء النهار ، وتتحول درات الكون نارا يلفح أعماقها ، ويصير صوتها الجميل مبحوحا لكثرة نداءاتها وترديد دعوات البحث عنه ..

الملاحظ أن جل المنجز الشعري للشاعرة ربيعة يسر على نفس الوثيرة من حيث حجم القصائد ومن حيث البناء الذي تأتي عليه ، والقارئ لقائدها سيلفي كونها تمتلك أسلوبها الخاص في نسج قصائدها.

الشاعرة تحدد موضوعة القصيدة وتحاول إحاطتها بما يعمق التعبير عنها بجملة من التشبيهات والإحالات مستخدمة صورها استخداما جيدا للتعبير عن مكنونات مشاعرها ووجدانها. وهذا ما يسري على الكثير من قصائدها.

تقول في قصيدة "هروب ":



اهرب من الجحيم 
لانه الجحيم 
أهرب من اشتعال النار بين اصابعه
ان تسري في اضواء مدينتي
فافقد جنتي..
انت ايتها المدينة اكتسحتني 
سكنت في اطرافي 
في ليلي 
في عمري المنثور بين القوافي ..
اتيه في تعاريجك



الاحقك 
تراوغيني 
تداعبيني ..
اخطو فوق السحب 
أراوغها 
أهدهدها
لتمطر ك كل الالق...
لأجل ..ان تظلي مدينتي
تغفين هناك 
على ضفاف بحرك هناك..
إنه التعبير عن الحميمية التي تربطها بمدينته ، فهي تحول في القصيدة أن تجسد العلاقة الوجدانية التي تجعل المدينة تسكنها بذكرياتها وفضاءاتها وناسها وما توحي به المجريات فيها  ... إنها تحاول التعبير عن عاطفتها عبر مشاهد مبنية على المحسنات الأسلوبية بعيدة عن الإلغاز والغموض الذي يجعل الكثير من الأشعار الحديثة مستغلقة على أفهام القراء مما يمنعهم من التواصل معها. فالرموز والاستعارات والإيحاءات تقتضي امتلاك آليات نسج الصور الشعرية عبرها بشكل يجعل المنتج الشعري يندرج ضمن السهل الممتنع ، وهو ما نحتاجه اليوم تواصلا مع الجمهور.

على هذا الطراز تنسج الشاعرة قصائدها الجميلة متناولة كل ما يثيرها ويستميلها في المحيط الذي تتفاعل معه ومع قاطنيه بعلاقاتهم وتصرفاتهم و سلوكاتهم المتباينة.

  
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف