الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

شارلي ابدو في القدس بقلم:عبد العزيز السركجي

تاريخ النشر : 2015-08-04
شارلي ابدو في القدس  بقلم:عبد العزيز السركجي
شارلي ابدو في القدس

تناقلت وسائل الاعلام العالمية حادثة شارلي ابدو في باريس ، ملثمين اقتحما مبنى المجلة قتلا ثمانية من رسامي الكاركاتير اثناء خروجهما قال احدهما  بلكنة باريسية  ( انتقمنا للنبي محمد )  صرخ الثاني ( قتلنا شارلي ) .

الاخوين كواشي منفذا العملية ولدا في باريس لأبوين من أصول جزائرية و تعلما في مدارس الجمهورية و تشربا مبادئ العلمانية الفرنسية .

حظيت هذه العملية بالزخم المعتاد حين يكون الجاني مسلما ، تضخم الجريمة ليستفاد منها في تشويه الأسلام         ( مصدر التطرف العالمي ) كما يدعون ، و تظهر المسلمين بالحاقدين على حضارة الغرب و رقيهم الانساني .

شارلي ابدو الصحيفة اليسارية التي ما فتأت تنشر الرسوم المسيئة للإسلام و النبي محمد – عليه السلام – معتبرة ذلك من حرية التعبير ، شارلي نفسها تحاكم أحد رساميها الفرنسيين ( موريس سيني ) لأنه أنجز رسما كاركاتوريا سخر من نجل نكيولا ساركوزي الرئيس الفرنسي الاسبق الذي اعتنق اليهودية بقصد الاثراء المالي ، اتهم سيني بمعاداة االسامية و التحريض على الكراهية .

ما حرَك ذاكرتي لحادثة شارلي ابدو هي جريمة اخرى بدافع ديني ، مهاجمة متطرف يهودي يدعى يشاي سشيسل مسيرة سلمية لشواذ( اسرائيل ) في حي ميا شعاريم في القدس المحتلة الذي تسكنة اغلبية من اليهود الارثوذكس .

سشيسل و رفيقه هاجما مسيرة سلمية للمثليين باعتبار الشذوذ هرطقة يجب منعها لأنها تجرد المدينة من قدسيتها و تنافي التعاليم اليهودية التوراتية .

حادثتي شارلي ابدو و القدس مصدرها واحد هو ضعف المهاجم في رد الإساءة لمعتقداته فتبع سلوكا ارهابيا ضيع فيه قضيته المثلى ، لينتقل الى دوامة الفعل و رد الفعل يخسر فيهما مركزية الحدث و تتلاشى من حوله الأصوات التي أيدته بداية في رفض الأساءة .

ما أريد ايصالة من كتابة هذه السطور تتوضح في النقاط التالية :

1. مجلة شارلي ابدو تجاوزت حرية التعبير بازدراء الدين لإسلامي و تشويه صورة النبي محمد ، بعض المسلمين اخذ مسارا سلميا في التنديد بهذه الإساءة و رد الفكر بالفكر و التضليل بالحوار و المخاصمة بالقضاء ، البعض رأى في الرسوم مسا بقدسية الدين ونبيه الكريم فهاجم شارلي في عقر دارها.

2. سشيسل ايضا انتقم لتعاليم الدين اليهودي و دافع عن قدسية ( اورشليم ) من هذا الدنس الذي يجلب غضب الرب و يؤخر نزول المسيح الذي سينتصر اليهود خلف لواءه .

3. النفاق العالمي في تناول الجريمتين ، يرى حادثة شارلي انها امتدادا لتعاليم الشريعة الاسلامية التي تحرض على قتال الكفار ( الغرب ) و يرى بجريمة القدس حدثا فرديا من متطرف خرج قبل اسابيع من السجن لينتقم من اسرائيل .

4. سشيسل ليس فردا بل هو ابن ( اسرائيل )  واحة الديمقراطية و الرقي الإنساني كا يدعون في الشرق المليئ بالحروب و التخلف في مجالات التنافسية العالمية ، هذا الكيان ( نشاز الجغرافيا و التاريخ ) المؤسس على فكرة كاذبة ارتكب الجرائم حق العرب و الفلسطينين ليس اخيرا احراق الطفل علي الدوابشة  .

5. الإسلام ليس الأخوين كواشي و لا تنظيم الدولة الارهابي و لا حتى الإخوان المسلين الجماعة الأكثر اعتدالا و تنظيما و التزاما بسلمية المنهج ، بل هو كلام الخالق بكتابه الكريم و سنة نبيه محمد عليه السلام ، ما عدا ذلك اجتهادات بشرية ناسبت ازمانا و امكنة و خالفت اخرى لذا لا يمكن ان تخرج عن كونها انسيانية المصدر تحتمل الصحة و الخطأ .

6. النبي محمد الذي ثأئر له الأخوين كواشي قال لمن اتهمه بالشعوذه و الكذب و اعتدى عليه و أخرجه و اتباعه من بلاده :

( يا ويح قريش ، لقد أكلتهم الحرب ، ماذا عليهم لو خلوا بيني و بين سائر الناس ، فإن أصابوني كان الذي أرادو و إن اظهرني الله عليهم و دخلوا في الاسلام و هم وافرون ) .

هكذا قال مثل الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم ( خلوا بيني و بين سائر الناس ) ، تحمل و أصحابه الأذى و الظلم و نهبت أموالهم لأنهم يدركون أن طريق الدعوة و اخراج الناس من ظلماتهم الى النور ليس بالأمر الهين .

7. من أراد انتقاد المسلمين ليفعل فهم ليسوا ملائكة بل شركاءه في الإنسانية  له ما لهم و عليه ما عليهم ، اما الإسلام فليقرأ القران و السنة المحمدية ثم ليحاجج من أراد .....
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف