الأخبار
نتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيرانيالجيش الإسرائيلي: صفارات الانذار دوت 720 مرة جراء الهجوم الإيرانيالحرس الثوري الإيراني يحذر الولايات المتحدة
2024/4/16
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

حكايات عن المرأة ترويها الفنانة الفلسطينية ريما المزين في معرضها ( حكايتها مع الشجر ) بزارا سنتر

حكايات عن المرأة  ترويها الفنانة الفلسطينية ريما المزين في معرضها ( حكايتها مع الشجر ) بزارا سنتر
تاريخ النشر : 2015-08-04
  حكايات عن المرأة  ترويها الفنانة الفلسطينية ريما المزين في معرضها ( حكايتها مع الشجر ) بزارا سنتر

تستضيف  (زارا سنتر ) بوادي صقره / في العاصمة الاردنية عمان  ، في تمام الساعة السادسة  مساء ، الأحد الموافق 16/ اغسطس /2015  ، معرضًا تشكيليًا بعنوان " حكايتها مع الشجر" للفنانة الفلسطينية (ريما المزين ) ، ويتضمن المعرض  (53 ) لوحة تجريدية رمزية ، تختزل ملامح العلاقة بين رمز المرأة والشجرة  عبر العصور القديمة ، بداية  بقصة حواء وشجرة التفاح ، مرورا  بقصة سيدتنا مريم و شجرة النخيل ، وصولا الى ارتباط الالهة الاسطورية القديمة بالشجرة المقدسة ( الحياة) التي كانت شجرة النخيل  عند الكنعانين والعراقيين ، وشجرة الجميز عند المصريين القدماء ....

والجدير بالذكر ان هذا المعرض، هو المعرض الشخصي الاول للفنانة ريما ، في الاردن ، بعد ان اقامت (13) معرضا شخصيا في عدة دولة عربية واجنبية .

وعن فكرة المعرض تقول الفنانة ريما :

معرضي (حكايتها مع الشجر)  امتداد لمعارضي الشخصية  التي اقمتها بالماضي ، استندت بها على توظيف  (رمز المراة )،  وكان اخرها معرضي الشخصي في جاليري ارت لاونج بمصر تحت عنوان (انا لست دمية ) الذي يناقش قضايا  اجتماعية وسياسية  للمراة العربية ، وايضا ما تتعرض له المراة في بعض الدول من عنف جسدي ونفسي .

ويأتي هذا المعرض بجاليري (زارا سنتر) ليعكس جانب آخر لهذا الرمز ، وهو الجانب الجمالي والفني ، بالتركيز على القيم اللونية والجمالية  بالدرجة الأولى ،  وايضا اعادة خلق صياغات شكلية متنوعة بين  رمزي (المرأة والشجرة ) ، ضمن علاقات التداخل والتكرار والشفافية و الاختزالفي الشكل .

 فتارة تتحول المرأة الى شجرة تحمل  بين طياتها كل صفات الشجرة في "الشكل" ، من استطالة وتناثر شعرها كانها اغصان تشابكت ،  وتارة اخرى تجسد  " المعنى الرمزي"  للشجرة ، من صفات العطاء والشموخ والخير . لكن في كل الحالتين رمز المرأة هو العنصر الرئيس التي تدور في فلكه باقي العناصر الثانوية .

المعرض ينقسم الى لوحات رسمت في عام 2014 وهي تجسد علاقة رمز المراة بالشجرة عبر الاسطورة الكنعانية  للحضارة الفلسطينية القديمة .

ولوحات رسمت رسمت في عام 2015  وعددها كبير تجسد قصة حواء وشجرة التفاح ، وما يسمى  ب(الخطيئة ) وطرد سيدنا آدم من الجنة  ، و قصة سيدتنا مريم و شجرة النخيل المقدسة التي كانت ملازمة ومساعدة لها اثناء ولادة سيدنا المسيح (عيسى عليه السلام ) .

يشار الى أن الفنانة التشكيلية (ريما المزين ) : مقيمة في ايطاليا ، حاصلة على درجة الماجستير في (التصميم /جرافيك) 2008،لها اكثر من  90 مشاركة جماعية ،عرضت أعمالها الفنية في :فرنسا ، أمريكا ، لندن ، الامارات العربية المتحدة  ، الأردن ، مصر، بلغاريا ، فلسطين ، ايطاليا , ,قطر  وغيرها.

الى الان اقامت الفنانة ريما المزين (13) معرض شخصي،(5)منهم في ايطاليا،ولها مايقارب(12) فيلم في مجال الفيديو ارت . حصلت في 22 نوفمبر 2014 على الجائزة الاولى في مجال الرسم في بينالي روما الدولي للفنون ، في ديسمبر2014 اقتناء لوحتها (الطفلة العروس )للمتحف الاردني للفنون التشكيلية.نالت في 30 أكتوبر 2013  المرتبة الاولى (افضل فنانة ) ضمن مشاركتها في المعرض الفن الدولي الذي أقيم في مدينة (كاستيلاماري دي ستابيا)ايطاليا.في 16/مايو 2013 تم اقتناء 3 لوحات لها في متحف الفن المعاصر  في محافظة  نابولي/ايطاليا .

شغلت سابقا عدة وظائف منها : مسؤول للثقافة والفنون بالمركز الإعلامي والثقافي الفلسطيني /بسفارة دولة فلسطين بالقاهرة، لمدة عامين 2009&2010. نائب مدير دائرة ثقافة الطفل في وزارة الثقافة بغزة / فلسطين منذ عام  2002 الى 2006. منسق المشاركة العربية  لهرجان المرأة في الفن (2012 و 2014 ) ، منسق المشاركة العربية لجاليري بورتا اتشيلو الايطالية  2014=2015.

  
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف