الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الفلسطينيات !بقلم:خالد عيسى

تاريخ النشر : 2015-08-02
الفلسطينيات !بقلم:خالد عيسى
الفلسطينيات !

الفلسطينيات نقطة عطر نون النسوة ترفق بقواريها ، تاء التأنيث بنقوش كنعانية ، يطرزن حياتنا الفلسطينية كما يطرزن اثوابهن بنقوش غير قابلة للنقاش ان نقشت كالوشم في روحنا !

شقيقات " عناة " ، على رؤوسهن جرار العسل ، فخر فخّار اريحا ، وغيرة غور الاردن ، نخلات ارملات على اطراف البحر الميت ، يصنعن من فضة الدموع قلائد تبكي على صدر المليحات في ملح البحر الميت ، وعذوبة السكّر في بلح اريحا حين تمد نخلة رأسها وتطل على القدس ، واعتذار راهبة من عذريتها في" دير قرنطل " حين تصحو انوثتها على مرج بيسان يغازل مرج ابن عامر بين القدس والناصرة !

الفلسطينيات احضاننا بدل عن وطن ضائع ، وحنان شتلة ميرمية تداوي " مغص " الحنين ، ونعمة شقائق النعمان احمر شفاه الجليل ، خبز طابون الأمهات المغمس بزيت الزيتون ، لهفة زهر اللوز على شبابيك الحبيبات ، ونفاذ صبر الزوجات وحرقة اشواقهن امام سجن " شطة " وعناق الايدي من بين القضبان ، وشكلة شعر البنات التي تحلم ان تُشترى يوما بالجنيه الفلسطيني بدل " الشيكل " !

الفلسطينيات نعمة التأنيث حين تربط " صرة " حياتنا بالتاء المربوطة ، وجمع التأنيث حين يلم شملنا الى جمع مذكر سالم ، وسلامنا المفقود بين دبابة المركابة وطائرة الاباتشي ! 

الفلسطينيات شقاوة الحبيبات يرسمن قلوبهن على الجدار العازل ، وشقاء الشقيقات بالأخ المطارد ، وحنين البنات لعودة الاب الاسير الغائب !

الفلسطينيات رحمة ارحامنا في هذا الظلام الظالم ، ورِقة احضاننا تمسح عن جبيننا التعب ، بقبلة بطعم الزعتر !

الفلسطينيات اوطاننا الصغيرة في غياب الوطن ، وتاء التأنيث الساكنة فينا ، نقيم فيها بيوتنا حين تهدم الجرافة الإسرائيلية منازلنا ، وصدر الحبيب حين يتسع لدموعنا المقهورة من وجع الاحتلال عندما تفتش مجندة اسرائيلية سراويلنا الداخلية على حاجز قلنديا بحثا عن حزام ناسف !

الفلسطينيات شقيقات اشواقنا حين يلسعها الحنين الى منقوشة زعتر في يافا ، وقرص فلافل في عكا ، ومسخن في سخنين ، وصحن عكوب في الجليل ، وبهاء حيفا من فوق حديقة البهائيين

الفلسطينيات اوطاننا الصغيرة في اثواب مطرزة بنقوش كنعانية تزركش حياتنا الفلسطينية بالحب الصابر لشعب ايوب !
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف