الأخبار
غالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّاتإعلام الاحتلال: نتنياهو أرجأ موعداً كان محدداً لاجتياح رفحإصابة مطار عسكري إسرائيلي بالهجوم الصاروخي الإيرانيالجيش الإسرائيلي: صفارات الانذار دوت 720 مرة جراء الهجوم الإيرانيالحرس الثوري الإيراني يحذر الولايات المتحدةإسرائيل: سنرد بقوة على الهجوم الإيرانيطهران: العمل العسكري كان ردا على استهداف بعثتنا في دمشقإيران تشن هجوماً جوياً على إسرائيل بمئات المسيرات والصواريخالاحتلال يعثر على المستوطن المفقود مقتولاً.. والمستوطنون يكثفون عدوانهم على قرى فلسطينيةبايدن يحذر طهران من مهاجمة إسرائيل
2024/4/16
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الحمل الفلسطيني مخيف بقلم : حمدي فراج

تاريخ النشر : 2015-08-01
الحمل الفلسطيني مخيف بقلم : حمدي فراج
معادلة  الحمل الفلسطيني مخيف              31-7-2015

بقلم : حمدي فراج

   تتشابه كثيرا قسمات المشهد الفلسطيني عشية الانتفاضتين الفلسطينيتين عامي 1987 و 2000 ، مع أيامنا الحاضرة ، تشابها يكاد يكون متطابقا ، فلقد سدت اسرائيل جميع منافذ الامل والرجاء على الشعب الفلسطيني في الانتفاضة الاولى التي عرفت فيما بعد بانتفاضة الحجارة ، وعوملت قيادته أنذاك من قبل الدول العربية معاملة تكاد تكون مخجلة ، ومنعت من حضور اعمال القمة العربية التي عقدت في عمان قبل بضعة اشهر على الاندلاع ، حتى جاءت قشة البعير التي تمثلت في استشاهد العمال الاربعة من جباليا في حادث السير قرب عسقلان .

   في الانتفاضة الثانية التي اندلعت بعد نحو ثلاث عشرة سنة على اندلاع الاولى ، تنكر العالم لملحق اتفاقية اوسلو وقضايا الحل الدائم ، المتمثلة باللاجئين والقدس والمستوطنات والحدود والمياه ، وبدأت تتكشف للشعب الفلسطيني حجم مؤامرة ذاك السلام ، وتسربت من هنا وهناك اسرار واخبار ذاك التآمر ، من ضمنها اتفاق "غزة اريحا اولا" ، من انه  "اولا واخيرا" وفق الملك حسين ، وانه "لو كان هناك ما هو اكثر من ذلك لقامت اسرائيل بتقديمه له لا للمنظمة" . صاحب ذلك فشل قمة واي ريفر في كامب ديفيد بين عرفات وباراك قبل بضعة اشهر على الاندلاع ، حتى جاءت قشة البعير التي تمثلت في "زيارة" شارون للمسجد الاقصى .

  تتشابه قسمات اليوم مع قسمات الماضي ، ان الاقصى تتم "زيارته" يوميا ، في هدف معلن وواضح ، تقسيمه زمانيا ومكانيا كما حدث مع المسجد الابراهيمي . الاستيطان الذي كان من المفترض ان يتوقف خمس سنوات بعد توقيع اوسلو ، لم يتوقف سوى بضعة اشهر معدودات كترتيب امريكي او اردني / مصري ، من اجل استئناف المفاوضات ، ولكن هذا الاستيطان تواصل بوتائر مخيفة ، حتى باتت بعض الكتل الاستيطانية  اكبر من المدن والبلدات الفلسطينية ، كما مع افرات والخضر ، جيلو وبيت جالا ، عصيون وحلحول .

    انسداد افق التوصل الى اي اتفاق مع القيادة ، في خضم التنكر لها واحيانا التحريض عليها ، وما كشف مؤخرا عن مفاوضات سرية مع الحركة الحاكمة في غزة ، بعد الشرخ الذي شق الشعب والوطن ، ولا يبدو هناك اي بريق لعودة اللحمة بينهما ، حتى وصل الامر ما اشيع مؤخرا عن نية عباس تقديم استقالته خلال شهرين .

   في الممارسة اليومية الاحتلالية ضد الشعب الفلسطيني ، حدّث بلا حرج ، بما في ذلك ملف الاسرى كجرح دائم النزف ، واعادة اعتقال ما يزيد على اربعين اسيرا ممن تمت مبادلتهم في صفقة شاليط . القتل والاعتقال والهدم شبه يومي ، وكأن اسرائيل في قرار سياسي امني استراتيجي  ، توازي بين بندقية الجندي المحتل ولسان الجرافة ، الاول يمارس مهماته ضد الانسان الفلسطيني ، والثاني ضد الارض الفلسطينية .

   اليوم اقدم المستوطنون ، جيش الاحتياط الاسرائيلي ، بحرق منزل في نابلس ، ومعه رضيع يبلغ من العمر عامين . 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف