الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

جدول المهام المنزلية بقلم:فاطمة المزروعي

تاريخ النشر : 2015-08-01
جدول المهام المنزلية بقلم:فاطمة المزروعي
جدول المهام المنزلية

فاطمة المزروعي

في زيارة لإحدى الصديقات، شاهدت ورقة ألصقت على باب المطبخ، عبارة عن جدول به أيام الأسبوع وعليها أسماء، لم أستطع أن أمنع فضولي من السؤال عن سبب وضع هذه الورقة، فتعالت ضحكات الأم والابنة، ثم أخبرتني الأم، أم محمد، عن سر هذه الورقة أو الهدف منها، حيث بينت أنها توضح مهمة كل واحد من أبنائها وبناتها في مهام التنظيف المنزلية اليومية التي عليه. فما على الابن أو الابنة بعد الحضور من مدرسته إلا التوجه نحو الجدول والاطلاع على المهام المنزلية المنوط به تنفيذها.
تقول هذه السيدة، لست عاجزة عن إحضار بدلاً من العاملة المنزلية الواحدة ثلاث عاملات، لكنني أردت أن نعتمد جميعنا في المنزل على أن نخدم أنفسنا، قلت لها ألا تتوقعين أن يسبب هذا عدم تركيز من أبنائك في دراستهم؟ أجابتني: إطلاقاً، فهم متفوقون، ثم واصلت حديثها تقول: «في هذا الفعل فائدة عظيمة وكبيرة جداً، فهم تعلموا الاعتماد على أنفسهم، ولكن الأهم هي القيمة الإنسانية فقد بات لديهم حس وتقدير للعمل اليدوي، وأيضاً نما حسهم بالمسؤولية حيث تجدينهم حريصين على التنظيم والنظافة».
وبحق فإن أبناءها وبناتها هم مضرب مثال في الصلاح والتواضع، أعتقد أننا أمام أسلوب تربوي جدير بالتمعن والاهتمام، وأحسب أن نتائجه ليست كما قد يعتقد البعض بأنها ستسبب تشتتاً أو إرهاقاً للأبناء، فلدى الشباب والمراهقين طاقات كبيرة من الجميل أن يتم صرفها في مهام وأعمال تشعرهم بالمسؤولية وتنمي حسهم بالآخر، أعجبتني جداً طريقة تربية أم محمد، وأعجبني أكثر جدول المهام المنزلية في وسط منزلها.

 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف