الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/29
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

اجتماع الفيدرالي - وأهمية الكلمات بقلم: جورج البتروني

تاريخ النشر : 2015-07-30
اجتماع الفيدرالي - وأهمية الكلمات بقلم: جورج البتروني
اجتماع الفيدرالي - وأهمية الكلمات

بقلم: جورج البتروني - مدير الشرق الأوسط في شركة "أكتيف تريدس" البريطانية

تترقب الأسواق المالية اليوم اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية والتي قد تحمل في طياتها الكثير من المؤشرات حول رفع الفائدة الأمريكية وموعدها المرتقب.

هذا الاجتماع قد يختلف بطبيعته حيث أن بيانه سيحمل أهمية أكبر من المعتاد في ظل عدم وجود المؤتمر الصحفي المعتاد وهو الأمر الذي سيجعل للكلمات المستخدمة في البيان أهمية كبيرة.

ورغم تأكيد جانيت يلين في شهاداتها خلال الشهر الجاري بأن رفع الفائدة الامريكية سيتم خلال عام 2015 ولكن ما تترقبه الأسواق فعلياً هو الموعد والذي سيكون له أثراً كبيراً على المدى المتوسط في تحركات الأسواق المالية بشكل عام وعلى تحركات الدولار الأمريكي بشكل خاص.

خلال الأشهر الماضية كانت الاشارات من الاقتصاد الأمريكي متضاربة وشهدنا خلالها بيانات شهر يونيو تُظهر تمكُن القطاع غير الزراعي من إضافة 223 الف وظيفة جديدة وتراجع معدل البطالة إلى 5.3% وهو المعدل الأدنى له منذ عام 2008 ولكن معدل الأجور بقي دون تغيير فيما ارتفع عدد شكاوى العاطلين عن العمل خلال الأسابيع الماضية، وشهدنا تراجعاً في مبيعات التجزئة وارتفاع التضخم بنسبة 0.3% وهي اقل من الشهر السابق، بالإضافة إلى تراجع ثقة المستهلكين.

كل هذا قد يدفع الفيدرالي إلى بعض الحذر في كلمات بيانه اليوم وسيترك تفسير البيان للأسواق ودون انتظار لأي تفسيرات في المؤتمر الصحفي وهنا يمكن القول أن كل كلمة في هذا البيان في ميزان مهم ولها ثقلها الكبير هذه المرة.

في حال حمل بيان الفيدرالي اليوم مؤشرات على النية الفعلية للفيدرالي برفع الفائدة خلال اجتماعه القادم في شهر سبتمبر فإن هذه الأمر قد يشكل فرصة لتجدد القوة على الدولار الأمريكي، ولكن ما قد يلجأ اليه الفيدرالي فعلياً هو الابقاء على بيانه السابق القصير لشهر يونيو دون تغيير في سبيل كسب المزيد من الوقت حتى وضوح الصورة بشكل أكبر قبل البدء برفع الفائدة، وهو الأمر الذي قد يكون سلبياً على الدولار نتيجة انتقال التركيز نحو موعد الاعلان عن محضر اجتماع الفيدرالي بعد نحو اسبوعين لقراءة تصويت ونقاشات أعضاء لجنة السوق المفتوحة والتي يمكن من خلالها معرفة موعد رفع الفائدة الأمريكية.

هذا الأمر نجده قد انعكس على تحركات الدولار الأمريكي منذ بداية الأسبوع بحالة من التحرك المحدود والذي يعكس حالة الحذر لدى المستثمرين وعدم تمكن الدولار من البقاء طويلا أعلى من مستوى المقاومة المهم عند 98.16 وتراجعه إلى المستويات الحالية عند 96.68.

ومع هبوط الدولار إلى مستويات أدنى من خط الاتجاه الصاعد على المدى المتوسط فإن هذا الأمر قد يكون بمثابة إشارة جديدة إلى أن الأسواق قد لا تشهد أي تغيرات فعليه في لهجة الفيدرالي خلال بيانه اليوم.

وتبقى عودة الايجابية فنيا على الدولار الأمريكي مرهونة بتمكنه من العودة إلى مستويات أعلى من 97.44 والتي قد تكون الاشارة بانتهاء التصحيح للاتجاه الصاعد على المدى المتوسط والذي بدأ منذ القاع عند 93.69 بتاريخ 18 يونيو الماضي وحتى القمة عند 98.29 التي وصلها بتاريخ 20 يوليو الجاري.

الرسم البياني لأربع ساعات لمؤشر الدولار الأمريكي



المصدر: منصة أكتيف تريدس

تحذير المخاطر : تحمل جميع المنتجات المالية المتداولة على الهامش درجة عالية من المخاطرة برأس المال، وهي غير ملائمة لجميع المستثمرين.

الأفكار والآراء في هذا التقرير هي لكاتب المقال ولا تعكس بالضرورة وجهة نظرالأفكار والآراء في هذا التقرير هي لكاتب المقال ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر ActivTrades. هذا التقرير هو لأغراض معلوماتية فقط ولا يعتبر بأي من الأحوال نصيحة استثمارية أو توجيه. أي توقعات تعطى ليست مؤشرا على النتائج في المستقبل و القرار للعمل بالأفكار أو المقترحات المقدمة متروك لتقدير القارئ.

الرجاء التأكد من الفهم التام للمخاطر التي تنطوي عليها هذه التداولات والحصول على مشورة مستقلة إذا لزم الأمر.

*انتهى*
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف