الأخبار
بلومبرغ: إسرائيل تطلب المزيد من المركبات القتالية وقذائف الدبابات من الولايات المتحدةانفجارات ضخمة جراء هجوم مجهول على قاعدة للحشد الشعبي جنوب بغدادالإمارات تطلق عملية إغاثة واسعة في ثاني أكبر مدن قطاع غزةوفاة الفنان صلاح السعدني عمدة الدراما المصريةشهداء في عدوان إسرائيلي مستمر على مخيم نور شمس بطولكرمجمهورية بربادوس تعترف رسمياً بدولة فلسطينإسرائيل تبحث عن طوق نجاة لنتنياهو من تهمة ارتكاب جرائم حرب بغزةصحيفة أمريكية: حماس تبحث نقل قيادتها السياسية إلى خارج قطرعشرة شهداء بينهم أطفال في عدة استهدافات بمدينة رفح"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيران
2024/4/20
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

هل السياسة خساسة؟ بقلم:توفيق أبو شومر

تاريخ النشر : 2015-07-28
هل السياسة خساسة؟ بقلم:توفيق أبو شومر
*هل السياسة خساسة**؟** بقلم/ توفيق أبو شومر*

دائما أسترجعُ وأُكرِّرُ ما حفظْتُه من أشعار وأقوال، وأنا أرى حال العالم هذه الأيام.

لعلَّ أبرع الأوصاف التي قِيلت عن السياسة والسياسيين، كانت للشاعر العربي العبقري، أبي العلاء المعري، المتوفي في منتصف القرن الحادي عشر الميلادي، وهو نصير المتنبي في كتابه دفاعا عن عبقريته: (معجز أحمد) كانتْ أشعارُهُ سابقةً على تأسيس كل كليات الدراسات السياسية في العالم. قال عن السياسة والسياسيين:

يَسوسونَ الأمورَ بغيرِ عقلٍ

فينْفُذُ أمرُهُم، ويُقالُ ساسة

فأفَّ من الحياةِ، وأُفَّ مني

على زَمَنٍ ، رياستُه خَساسة

أما،  الشخصية الثانية التي وصفت بسخرية أحابيل السياسة والسياسيين، ووضعتْ أساليب الخساسة السياسية، في مجموعة من الحكم والأقوال  فكانت  بعد أبي علاء المعري بخمسة قرون، إنها شخصية،  نيقولو ميكافيللي 1513 م  فقد أرسى أسس ومبادئ الدجل والنفاق السياسي في كتابه المشهور جدا   (الأمير). ولعلَّ أبرز مبادئ الكتاب:

 الدين وسيلة وأداة غيرُ مكلفة لتطويع الشعوب، وتسهيل حكمها، فبدلا من أن يُخصصَ الأميرُ حارسا على كل شخص من أفراد رعيته، فعليه أن يستعمل الدينَ بدلا من ذلك.

 ومن أبرز حكمِه المشهورة:

 "الغايةُ تُبرِّرُ الوسيلة" فالذبح والقتل والدمار وسائل مشروعة لتحقيق الأهداف!

ومن أبرز مبادئه كذلك، أن يتصف الأمير، بغير ما يقوم به من ممارسات، أي أن يُعلنَ شيئا، وأن يُنفِّذَ نقيضَهُ في الوقت نفسه، أن يدعي الإيمان، والإيمانُ منه براء، والإخلاصَ والوفاء، على أن يكون مستعدا للاتصاف بعكسها!

وهذه الصفة هي جوهر السياسة في عصرنا الحالي!

ما يجري في عالم اليوم، على هذا النمط، ما تقوم به الولاياتِ المتحدة الأمريكية، (حامية حمى الديمقراطيات في العالم) فهي تُناصرُ بعض التنظيمات الإرهابية في العالم العربي، كجبهة النصرة، المتفرعة عن القاعدة في سوريا،  لغرض تدمير حضارة العرب كلها، ولكنها في ذات اللحظة تتحالف مع أعداء هذه الجبهة، وتُشركهم في قصفهم بالطائرات!

أما عن إسرائيل فحدِّث ولا حرج، فإسرائيل أيضا تفعلُ كما تفعلُ أمريكا، تُنسق وتُعالج جرحى جبهة النصرة في مستشفياتها، لغرض أن يدمِّروا ما بقي من سوريا، وفي الوقت نفسه فإن إسرائيل نفسَها تبثُّ الرعبَ في نفوس مواطنيها، وتُرعبُهم من قرب وصولِ الإرهابيين إلى حدودها!

أما عن ألمانيا فالأمرُ متشابهُ أيضا، ألمانيا تُشاركُ الدولَ الخمسةَ الكبرى في حصارها لإيران، ولكنها في الوقت نفسه هي من أكثر دول العالم تجارةً مع إيران، فالشركاتُ الألمانية هي المحرك الرئيس في حركة التصنيع الإيرانية النشيطة في كل مجالات الحياة، بما في ذلك إرساء قواعد الطاقة النووية.

وقد فوجئتُ وأنا أتابع هذا الملف، أن شاه إيران هو أول من أرسى إنشاء قواعد الطاقة النووية في إيران في أواخر خمسينيات القرن الماضي، وذلك وفق برنامج الرئيس الأمريكي إيزنهاور، تحت عنوان: ( الطاقة النووية من أجل السلام)!

حتى أن أمريكا بجلالة قدرها!! أشرفتُ على تأسيس معمل الأبحاث النووية في طهران، بطاقة تبلغ 5 ميغاوات!!

استمرت جهود إيران في مجال الطاقة النووية في عهد الثورة الخومينية 1979 ، وذلك بتشجيع أوروبي وأمريكي، لمواجهة الخطر العراقي!!

إذن فإن شعار عالم السياسة في الألفية الثالثة:

" استنبتْ الشرور وتعهدها بالرعاية، وانشرها في كل مكان، ثم ادعِ محاربتها، لتبيع منتجاتك الحربية، وتُنعش الصناعاتِ، وتغزو بلدان العالم بلا جيوش، وتعيد صياغتها من جديد وفق مقاييسك ومصالحك!!!
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف