الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

المقاومة وصواريخ الـ "تويتر" العابرة للقارات بقلم: عماد توفيق

تاريخ النشر : 2015-07-28
المقلومة وصواريخ الـ "تويتر" العابرة للقارات

بقلم: عماد توفيق

ليس بعيدا عن المواقع الإخبارية، وشاشات التلفزة، ينشأ عالم جديد من المؤثرات على الرأي العام، من خلال الاعلام الجديد مثل الفيس يوك و"تويتر" واخواتها من مواقع التواصل الاجتماعي التي تتمدد وتتطور ويزداد تأثيرها كل يوم.

فكل من يحاول الوصول الى عوالم اخرى لترويج البضائع والافكار، عليه ان يتقن فن الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي، عندها لن يكون الأمر  مجرّد نكتة مضحكة .

الصور الكثيرة والشائعة عن الجرائم الصهيونية في غزة والضفة والقدس، تصلح ان تتحوّل إلى صور يومية، تنشر بوتيرة سريعة، ومن حساب واحد، إلى آلاف الحسابات للمناصرين والمؤيدين وأحرار العالم الذين ممكن ان يكونوا جنودا افتراضيين في جيش الحقيقة.

واذا قام "تويتر" او غيره بفعل الضغط الصهيوني بقفل حساباً "لمخالفته شروط الاستخدام" سينبت مكانه عشرات الحسابات، وبذا لن يستطيع تويتر او"يوتيوب"  اوغيره ان يحجب فيديو لإحدى جرائم الاحتلال، حيث يجب اعداد عشرات المواقع الجاهزة لعرض الفيديو، من دون حذف اي مشهد، ومع الترويج له.

عندما نشاهد فيديو لأبو عبيدة الناطق باسم القسام، والذي تحول الى ايقونة للمقاومة الفلسطينية وهو يخطب بالمجاهدين، يجب ان تبذل جهود ترويجية ودعائية ضخمة لتصوير الخطاب كحدث جلل، واشغال كل المواقع والصحف لتحليل هذا الظهور، ليس المكان والزمان ودلالات الشكل ولغة الجسد فحسب، لكن رسائل ما وراء الكلمات ايضا.

اذ على المقاومة الفلسطينية اعادة الاعتبار للنماذج الفردية في اطار سياسة صناعة الابطال، من خلال تحويل كل مجاهد في المقاومة الى ايقونة، والى نموذج حري بالاقتداء على مواقع التواصل، ولنا في تجارب الاسرى المحررين في اطار صفقة وفاء الاحرار كنز مهدور يحتاج  إلى من ينفض عنه الغبار.

وبذا تصبح كل تغريدة، جدية كانت ام مجرد تهديد افتراضي، فتيل يشعل تأهّب أجهزة الاستخبارات المعادية.

اذا كانت حدود المقاومة معروفة في غزة المحاصرة او في الضفة المحتلة او في القدس الصامدة، فان حسن توظيف المقاومة لمواقع التواصل الاجتماعي يجعل باستطاعة المقاومة الفلسطينية مد حدودها لتلامس اطراف الارض الاربع.

توجه المقاومة الفلسطينية سلاحها إلى العدو الصهيوني على الأرض الفلسطينية فقط، لكنها بالخط المتوازي تماماً عليها ان تتعلم كيف تتمدد افتراضياً، وان تجعل من "تويتر" مثلا طائرة حربية نفاثة تخترق بها حدود كل الدول، وان تجعل من مواقع التواصل بوابات لتجنيد المناضلين للقتال ضد العدو الصهيوني، اذ ان القتال بالأفكار وبالتوعية وببيان الحقائق وبفضح الجرائم لا يقل اثرا عن القتال بالبنادق، اذ هكذا كون اللوبي الصهيوني مناصرين له حول العالم.

جميل جدا ان يكون لدى دوائر اعلام المقاومة اقسام خاصة بالإعلام الجديد، لكن الاجمل ان يوكل بهذه المهمة الجليلة المحترفون من المتخصصين في توظيف الفضاء العالمي، اصحاب رؤية انفتاحيه لا تشلها المحذورات الامنية، فالطبيب الحاذق لا يستطيع رغم مهارته الطبية ان يشيد برجا من زجاج...

صواريخ التويتر العابرة للقارات بحاجة الى ربابنة مهرة لا تنقصم الشجاعة ولا الجراءة ولا تكبلهم اصفاد البيروقراطية، كي يكونوا مؤهلين ليس للمنافسة بل والفوز في معارك هذا الميدان الفسيح والتي لا تقل اهمية باي حال عن المعارك العسكرية.

وكي نشحن صواريخ التويتر العابرة للقارات بالوقود اللازم للانطلاق يلزم ما يلي:

-         قيادة اعلامية منفتحة ذات افق بلا سقف للإبداع.

-         ادارة محترفة تتقن فن استخدام وتوظيف الفضاء الافتراضي تماما كما يتقن الجراح البارع استخدم المبضع الالكتروني عن بعد.

-         افكار ومعلومات وحقائق واضحة جلية حية، مدعومة بكل وسائل الايضاح والتوثيق بالصور والارقام والبيانات الملونة الجذابة القابلة للترويج دون شرح او تفسير.

-         جنود مبدعين، اصحاب رسالة وليس مجرد موظفين، يصلون الليل بالنهار وهم يرتقون صهوة الافكار والمعلومات والحقائق ضمن خطة محكمة لتحقيق التواصل مع جميع الناس وملامسة اطراف الارض الاربع.

-         تسخير كافة الامكانات اللازمة المادية والتقنية والمعنوية الكفيلة بنجاح بل والابداع في اختراق كافة الحواجز والحجب للوصول الى الهدف المطلوب والتواصل مع انحاء العالم وايصال الحقائق لها من نقطة الصفر.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف