الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

فساد يأتي بالزلزال ..!بقلم:فلاح المشعل

تاريخ النشر : 2015-07-07
فساد يأتي بالزلزال ..!بقلم:فلاح المشعل
فساد يأتي بالزلزال ...!

فلاح المشعل

أن يضرب الفساد كل انحاء البلاد، وخصوصاً دوائر الحكومة والدولة، فهذا أمر طبيعي لسوء التجربة السياسية وثقافة المحاصصة الطائفية، سيئة الصيت..! لكن أن تأتي نتائج الأمتحانات المتوسطة لهذا العام بنسبة نجاح 20% في العراق، فهذا زلزال فشل أنتجته تراكمات سنين طويلة من الفساد في وزارة التربية.

فساد وزارة التربية، الذي يتجلى بنتائج هذا العام، وقبلها الواقع المزري للحياة الدراسية للتلاميذ والهيئات التدريسة، يعني فساد التعليم بقواعده الأساس ووضع البلاد في تعداد الفشل النهائي، وهو مالم تبلغه حتى في أشد سنوات الظلام والتعسف والحروب.

نعرف ان وزارة التربية تباع بملايين الدولارات في بازار الكتل السياسية، ونعلم أنها لم تحظ بوزير إختصاص يخلو من الفساد والطيش السياسي في ثلاث دورات للحكومة، ومبتغاه من العقود والمآرب الأخرى، لكن أن يصل الأمر لهذا الحد من الإنهيار والتفريط بمستقبل وطن بأكمله، وختم فتيان وفتيات البلاد بمهر الفشل والضياع، فهذا أشد أنواع الزلازل التي تضرب الدول وتطيح بمستقبلها..!

ونحن نكتب لوعتنا في هذه السطور فأن وزير التربية يمضي سفرة الى بلجيكا، ومستشاره (ع. ع) في تركيا...! وفي كل دول العالم، يعلن الوزير بنفسه وامام وسائل الإعلام نتائج الإمتحانات للصفوف المنتهية، لأنها تمثل نتائج رحلة واجبه خلال عام..!
ومن يملك إخلاص وطني وشرف وظيفي، يعلن إستقالته إذا ما تدنت نسب النجاح عن حدودها المعقولة، لكن من أين نأتي بالشرف المهني والوطني لوزرائنا.؟

مرحلة الدراسة المتوسطة تعد الفيصل في توجهات الطلبة، سواء أكانت علمية أم إنسانية أم مهنية، وهي تشكل لائحة قياس لما يحدث في الدراسة الإعدادية ونتائجها، ومن هنا فأنها تشكل محطة مهمة لدى المشرفين على برامج التخطيط والإحصاء والمتابعة لواقع التعليم العام في كافة مراحله الأبتدائية والثانوية والجامعية في الوطن ، وبتصوري فأن تلك المهام تقع ضمن مسؤوليات دائرة الإشراف التربوي بالتنسيق مع الهيئات التعليمية ودائرة المناهج وغيرها من دوائر الوزارة .

ربما يعوضنا النفط عن ال 1000 الف مليار التي اضاعتها حكومة الفساد في عشر سنوات ، وربما تعيد دماء أبنائنا وتضحياتهم مدننا السليبة من براثن داعش ، لكن كيف ننقذ إنهيار الدراسة بمراحلها الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية والجامعية ..؟ 
هذا يعني إنهيار البلاد وسقوطها بالجهل التام ، إضافة لما هي عليه من تخلف وسلبيات قاتلة ...
سيقدمون تبريرات لفشلهم في زلزال الخراب ، وتمر الأحداث دون علاج ، ويقوم البرلمان (بعد العيد طبعا ً) باستدعاء الوزير للوقوف على الأسباب ، ستشكل لجنة من قبل الوزير ، ويعود كل الى حاله السيء.

اعتقد ان المئات أو الآلاف من الفتيان وذويهم لايتساهلوا مع هذه النتائج ، ستنطلق إحتجاجات واسعة للمطالبة بوضع معالجات لهذا الإنحدار الخطير ،ومن الواجب ان يطلب رئيس الوزراء من وزير التربية تقديم استقالته بسبب فشله ، وإحالة القضية لجهات مختصة نظيفة لمعالجة الموضوع ، ووضع حد لفساد وزارة التربية وإنهيار الحالة التعلمية في البلاد [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف