الأخبار
سرايا القدس تستهدف تجمعاً لجنود الاحتلال بمحيط مستشفى الشفاءقرار تجنيد يهود (الحريديم) يشعل أزمة بإسرائيلطالع التشكيل الوزاري الجديد لحكومة محمد مصطفىمحمد مصطفى يقدم برنامج عمل حكومته للرئيس عباسماذا قال نتنياهو عن مصير قيادة حماس بغزة؟"قطاع غزة على شفا مجاعة من صنع الإنسان" مؤسسة بريطانية تطالب بإنقاذ غزةأخر تطورات العملية العسكرية بمستشفى الشفاء .. الاحتلال ينفذ إعدامات ميدانية لـ 200 فلسطينيما هي الخطة التي تعمل عليها حكومة الاحتلال لاجتياح رفح؟علماء فلك يحددون موعد عيد الفطر لعام 2024برلمانيون بريطانيون يطالبون بوقف توريد الأسلحة إلى إسرائيلالصحة تناشد الفلسطينيين بعدم التواجد عند دوار الكويتي والنابلسيالمنسق الأممي للسلام في الشرق الأوسط: لا غنى عن (أونروا) للوصل للاستقرار الإقليميمقررة الأمم المتحدة تتعرضت للتهديد خلال إعدادها تقرير يثبت أن إسرائيل ترتكبت جرائم حربجيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بمدن الضفةتركيا تكشف حقيقة توفيرها عتاد عسكري لإسرائيل
2024/3/28
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

مذكرات استاذ بقلم رحال امانوز

تاريخ النشر : 2015-07-06
مذكرات استاذ بقلم رحال امانوز
مذكرات استاذ بقلم رحال امانوز

 

ج 2  : تأخرت المنحة ... فأضربنا عن الدراسة !

افرنقع الطلبة في جميع الاتجاهات للبحث عن غرف تأويهم على سبيل الكراء  . مادام نظام الدراسة خارجي لايوفر لهم الإقامة . التأموا في جماعات للتغلب على مصاريف العيش والسكن . يوحدهم انتماؤهم الأصلي لكل بلد . قدموا من كل أنحاء الوطن . سيعتمدون على أنفسهم ما دامت المنحة ستتأخر.

زودني الوالد ببعض المال . أما السكن فقد تدبرت سكنا . عبارة عن غرفة في سطح منزل لبعض الأقارب . كنا نغبط الطلبة الجديديين لم تكن لهم نفس المعاناة مثلنا . كنا نتلقى الدروس النظرية بمدرسة التريعي الإبتدائية . ريتما يستكمل بناء مركز المنارالمحاذي لشاطئ البحر .

أساتذتنا مثلنا ينتمون لمختلف مناطق الوطن . بل منهم سوريون ومصريون وفرنسيون . أحسنهم من كنا نعزه أستاذ علم النفس  . كان يعاملنا كأصدقاء له وكثير ما كان يزيغ عن المقرر . ليدخل معنا في نقاشات حول ظروف عيشنا . ونتطرق لمواضيع شتى .

في بعض الأحيان كان يباغتنا مدير المركز بزيارات مفاجئة . نستشف منها توتر العلاقة بين الطرفين . أستاذ اللغة العربية كذلك كان يحظى منا بالتقدير . بالإضافة لتمكنه من مادته كان يستهوينا بطبعه المرح . وطريقة تبليغه التي كانت تعجبنا كثيرا .

مرت الشهور الثلاتة الأولى تباعا . أكتوبر... نونبر... دجنبر . بدأت مواردنا المالية تنفذ . كلما سألنا إدارة المركز عن المنحة . كنا نتلقى نفس الجواب : عما قريب ... عما قريب . فقدنا قدرة التحمل . وذات صباح تم الإتفاق بيننا على مقاطعة الدراسة وتنفيذ الإضراب .

بعد ذلك استقبلت مجموعة منا من طرف مدير المركز. الذي خاطبنا : دخلو أولادي تقراو... آخرالشهر غادين تقبطوالمنحة ديالكم ... الله يرضي عليكم ما قادرين علا مشاكل . استأنفنا الدراسة . وفي آخرالشهرجاءت المنحة الموعودة . سددت ما علي من ديون . وأعطيت قسطا للوالدين والمقربين .
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف