الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/26
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

قصة صمود الـ "آي دي " بقلم:رحيم الخالدي

تاريخ النشر : 2015-07-04
قصة صمود الـ "آي دي "

رحيم الخالدي

تتعلم وتتقدم الدول من الاخطاء، الاّ في العراق نبقى على الأخطاء ونصر عليها، على أنها صحيحة، ونوجد لها كل الوسائل والحجج والأعذار أنها ناجحة .

منذ سقوط نظام البعث الى يومنا، نعيش مأساة المفخخات والإنتحاريين، الذين يفجعون العوائل العراقية  بين الحين والآخر بتفجير هنا أو هناك .

ثبت بالدليل القاطع، فشل جهاز الآي دي الكاشف عن المتفجرات المزعوم، المستعمل في كل السيطرات على مستوى العراق، بل حتى مدخل المنطقة الخضراء، موهمين العراقيين أنه ذي فائدة، لكنه فاشل بكل ما للكلمة من معنى، والدليل إستمرار ماكينة القتل للمواطن العراقي، بقتله بالمتفجرات سواء بالأشخاص، أو بالسيارات الملغمة بالمواد المتفجرة، وما يثير العجب! السكوت المطبق والمكمم للأفواه، جراء عدم وجود آلية، لإيقاف هذا الكم الهائل من التفجيرات، وعدم وجود حل! والذي يدعوا للاستغراب أكثر، إنكماش وإنجماد الحكومة! وعدم إستيراد أجهزة ذات كفائة عالية، أو على الأقل التعاقد مع أحد الشركات العالمية، من ذوات الإختصاص، لإيقاف هذا الإستنزاف بالأشخاص والأموال معاً للمواطن العراقي .

كثيرٌ من المواطنين يتسائلون؟ عن مصير التحقيقات واللجان المشكّلة، التي تم الترويج لها، من خلال القنواة الإعلامية، حول فشل هذا الجهاز غير النافع، علماً أن الشركة المصنعة وإن كانت غير مسؤولة، لأن المستورد يعلم علم اليقين، أن هذا الجهاز ليس للكشف عن المتفجرات، بل للبحث عن كرات الكولف التائهه .

الحكومة القديمة والجديدة، أمام مسؤولية كبيرة بحجم العراق، وليس بحجم الأشخاص بعد ثبوت الفشل، ماذا في جعبتها ؟ وما هو الحل ! ومالذي ستفعله مستقبلاً وما هو مصير التعاقدات التي تم الترويج عنها، في إستيراد أجهزة جديدة للكشف عن المتفجرات .

أفضل الحلول: الإتفاق مع شركات عالمية مختصّة، وهي التي ستدرب جيل قادر على الإمساك بالمجرمين والمشبوهين، سواء أفراد أو جماعات، ولا نريدها بحجم الإسكتلنديارد  بل بحجم الإمارات الدولة الفتية، والذي لم يمض على تطورها سوى الاعوام المنصرمة، التي لا تساوي مساحتها دولة مثل العراق .
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف