الأخبار
"عملية بطيئة وتدريجية".. تفاصيل اجتماع أميركي إسرائيلي بشأن اجتياح رفحالولايات المتحدة تستخدم الفيتو ضد عضوية فلسطين الكاملة بالأمم المتحدةقطر تُعيد تقييم دورها كوسيط في محادثات وقف إطلاق النار بغزة.. لهذا السببالمتطرف بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين لحل أزمة اكتظاظ السجوننتنياهو: هدفنا القضاء على حماس والتأكد أن غزة لن تشكل خطراً على إسرائيلالصفدي: نتنياهو يحاول صرف الأنظار عن غزة بتصعيد الأوضاع مع إيرانمؤسسة أممية: إسرائيل تواصل فرض قيود غير قانونية على دخول المساعدات الإنسانية لغزةوزير الخارجية السعودي: هناك كيل بمكياليين بمأساة غزةتعرف على أفضل خدمات موقع حلم العربغالانت: إسرائيل ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني غير المسبوقلماذا أخرت إسرائيل إجراءات العملية العسكرية في رفح؟شاهد: الاحتلال يمنع عودة النازحين إلى شمال غزة ويطلق النار على الآلاف بشارع الرشيدجيش الاحتلال يستدعي لواءين احتياطيين للقتال في غزةالكشف عن تفاصيل رد حماس على المقترح الأخير بشأن وقف إطلاق النار وتبادل الأسرىإيران: إذا واصلت إسرائيل عملياتها فستتلقى ردّاً أقوى بعشرات المرّات
2024/4/19
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

كيف نعتذر يا بغداد بقلم:مراد الغانم

تاريخ النشر : 2015-05-30
كيف نعتذر يا بغداد بقلم:مراد الغانم
كيف نعتذر يا بغداد؟
ارشدينا با بغداد كيف نعتذر وهل بالإمكان الاعتذار ، حدثينا يا بغداد هل لربان السفينة ان يعتذر بعد ان اغرقها ، اننا ندفع الثمن غالياً اليوم فكيف لخطيئتك ان تمسح عن جبيننا.
في الطفولة تعرفت على مبدأ العروبة عندما كنت اشاهد قناة العراق واشاهد جيش القدس وجيش صدام والخ ، فسألت والدي رحمه الله من هؤلاء وما علاقتهم بفلسطين ، فقال لي ان هؤلاء هم الدرع الحامي لنا وهُم من سيحررون فلسطين في يوم ما .
كنت طفلا يافعاً لا خبرة كبيرة لي بالحياة الا ما اسمعه واشاهده وكأي طفل صغير أصدق اي رواية تحدث.
كبرت وكبرت الهموم واثقلت علينا الحياة مصاعبها ومشاقها ، فحضرت اعدام صدام حسين وتكبيراته على شاشة التلفاز واخر كلامه تحيا العراق وفلسطين ، اعدم صدام على يد الامريكان وأحرِق العراق وسقطت بغداد وقتل الاخ اخاه وهدمت البيوت والجوامع والطرقات ، كسرت الاصنام التي ترمز لعزة وجبروت العراق واصبح العراق مكاناً مناسباً لتصفية الحسابات بين الدول والافراد والطوائف واصبح القتل اسهل شئ في بلد كان الاكثر امانا وكرامة.
فتحت جميع الدول موانئها وبحارها وحدودها وجوها لغزو العراق ، واستذكرت هنا كلمة رئيس الوزراء ووزير الخارجيه القطري عندما سئل عن مشاركة بلاده بالحرب فقال : نحنا نحب نكون شركاء بالخيبه.
خطيئة بغداد تلعن اليوم كل بيت في الوطن العربي ، تلعن كل من صمت على دمار هذا البلد ، كيف نمسح دمعك يا بغداد ، كيف نداوي جرحك ، كيف نعتذر.
ليس بإستطاعتنا يا بغداد ان نعيد الشهداء الى الحياة ، ليس بإستطاعتنا ان نشفي الجرحى ، ليس بإستطاعتنا ان نوحد الصفوف ، ليس بإستطاعتنا ان نقتل الخيانة التي توغلت في عروقنا.
اعذرينا يا بغداد ف حتى اعتذارنا أصبح مخجلٌ .
بغداد التي فتحت جامعاتها ومدارسها لكل عربي اراد ان يتعلم ، بغداد التي قالت نفط العرب للعرب ، بغداد التي ضربت اسرائيل ، بغداد التي دفعت من ارضها وشعبها وخيرة اولادها ثمن عزة وكرامة العرب.
لن نعتذر يا بغداد واعذرينا على عدم اعتذارنا فلم يعد حلم الكرامة موجود ، والحرية اصبحت استعمار من نوع جديد ، لن نعتذر يا بغداد ف بوصلة الحق تغيرت واصبح قتل الاخ لاخيه اولى بالعنايه ، كيف سنعتذر يا بغداد وقد علمونا ان السني والشيعي اسلامان لا يلتقيان ، كيف ستعذرينا ان علمتي ان المقسم تقسم والمجزأ تجزأ ، والجيران اصبحوا اعداء والوطن العربي استباح.
لا تنتظري اعتذارنا فالقدر يأخذ يدفعنا الثمن اضعاف مضاعفه.
كيف سنعتذر يا بغداد وهل اعتذار بعد القتل يعيد الضحيه ، وهل اعتذار بعد الاحتلال يرجع القضيه ، وهل اعتذار لديكتاتور يعيد الحريه ، هل ينجح الشاعر ان لم يسر على السجيه .
لا تعذرينا يت بغداد ف بعدك سقطت البندقيه،
وسقط درع العروبه والحروف الابجديه،
سقط بعد صدام حلم الهويه،
فلم يبقى يا بغداد الا القصائد المخمليه،
واعذريني انا ان لم اكتب لك بعد هذا ،
فربما يكسر قلمي فنحن ما زلنا في عصور البربريه،
اعذريني ان قلت لك ان كلامي مجرد مشهد في مسرحيه،
فأبطال القراءه ما عادوا كالسابق ،
انهم اليوم يقرأو ليبحثوا لي عن خطيه.

نعتذر يا بغداد فربما بأضعف الايمان نريح ضميراً اصبح قطعاً معدنيه.
ايميل : [email protected]
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف