الأخبار
إعلام إسرائيلي: إسرائيل تستعد لاجتياح رفح "قريباً جداً" وبتنسيق مع واشنطنأبو عبيدة: الاحتلال عالق في غزة ويحاول إيهام العالم بأنه قضى على فصائل المقاومةبعد جنازة السعدني.. نائب مصري يتقدم بتعديل تشريعي لتنظيم تصوير الجنازاتبايدن يعلن استثمار سبعة مليارات دولار في الطاقة الشمسيةوفاة العلامة اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني في تركيامنح الخليجيين تأشيرات شنغن لـ 5 أعوام عند التقديم للمرة الأولىتقرير: إسرائيل تفشل عسكرياً بغزة وتتجه نحو طريق مسدودالخارجية الأمريكية: لا سبيل للقيام بعملية برفح لا تضر بالمدنييننيويورك تايمز: إسرائيل أخفقت وكتائب حماس تحت الأرض وفوقهاحماس تدين تصريحات بلينكن وترفض تحميلها مسؤولية تعطيل الاتفاقمصر تطالب بتحقيق دولي بالمجازر والمقابر الجماعية في قطاع غزةالمراجعة المستقلة للأونروا تخلص إلى أن الوكالة تتبع نهجا حياديا قويامسؤول أممي يدعو للتحقيق باكتشاف مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي بخانيونسإطلاق مجموعة تنسيق قطاع الإعلام الفلسطينياتفاق على تشكيل هيئة تأسيسية لجمعية الناشرين الفلسطينيين
2024/4/25
جميع الأراء المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي دنيا الوطن

الغذاء--وداء الملوك (النقرس)بقلم:د.مازن سلمان حمود

تاريخ النشر : 2015-05-30
الغذاء والنقرس

د.مازن سلمان حمود ---ماجستير  تغذية علاجية ---جامعة لندن

سمي مرض النقرس بداء الملوك، لأنه كان يصيب الملوك الذين يتناولون اللحوم بكثرة . فاللحوم تحتوي على بروتين عال، وأحد الأحماض الأمينية للبروتين هو البرولين الذي يتحول إلى يوريك أسيد (الحامض البولي) وإلى أملاح اليوريك أسيد وهي اليوريت . وكثرة تكوين اليوريت تؤدي إلى ترسبه في مفاصل الجسم الصغيرة مثل الإصبع الكبيرة للقدم، وفي بعض الأحيان يصيب مفاصل الرسغ والقدم والركبة .

إن المعدل الطبيعي لليوريت في الدم هو بحدود 420 مايكرومول/ لتر (7 ملغم/100 سي .سي) عند الرجال، ويكون عند النساء بحدود 355 مايكرومول/ لتر (6 ملغم/ 100 سي .سي) .

أسباب الإصابة بمرض النقرس

1- هنالك أسباب وراثية للإصابة بمرض النقرس، حيث نجد 25% من العائلة الواحدة تصاب بالمرض .

2- لا يحدث داء النقرس عند الأولاد دون سن البلوغ، ولا عند النساء قبل سن اليأس .

3- يزداد تركيز اليوريت في الدم بعد تناول أطعمة غنية بالبروتين .

4- اليوريت يمكن أن يتكون داخل الجسم من تحول بعض الأحماض الأمينية إلى يوريت مثل الكلايسين وحامض الاسبارتك والكلوتامين.

5- السمنة: أغلب مرضى داء النقرس الذين يصابون في منتصف العمر يشكون من زيادة الوزن .

6- المشروبات الكحولية: وجد أن نسبة اليوريت في الدم عند الذين يتناولون الكحول مرتفعة قياساً مع الذين لا يتناولون الكحول، لأن الكحول يؤدي إلى زيادة اللكيتين الذي يمنع طرد اليوريت عن طريق الكلى مما يؤدي إلى زيادة نسبة اليوريت في الدم .

7- الصيام (الامتناع التام عن تناول الغذاء): عند الامتناع عن تناول الغذاء لمدة يوم واحد نجد زيادة في نسبة اليوريت في الدم، وإذا استمر الصيام لعدة أيام قد تصل نسبة اليوريت في الدم إلى 10 ملغم/100 سي .سي، لأن الصيام التام عن الغذاء يؤدي إلى تكون الكيتون وهذا يقلل إفراز اليوريت عن طريق الكلى .

وقد حدثت حالات من داء النقرس عند المصابين بالسمنة الذين امتنعوا عن تناول الغذاء لعدة أيام لتنزيل أوزانهم .

8- الفركتوز: إعطاء سكر الفركتوز عن طريق الوريد أو طريق الفم يؤدي إلى زيادة نسبة اليوريت في الدم .

9- الدهون: عند تناول طعام يحتوي على نسبة عالية من الدهون نشاهد زيادة في نسبة اليوريت في الدم وقلة نسبة اليوريك أسيد (الحامض البولي) في الإدرار .

10- داء النقرس الثانوي: يحدث داء النقرس من وجود بعض الأمراض التي تؤدي إلى توقف إفراز اليوريت عن طريق الإدرار مثل هبوط الكلى (خذلان عمل الكلى) .

وقد يحدث داء النقرس في بعض الحالات المرضية التي تؤدي إلى زيادة تكون اليوريت مثل سرطان الدم ومرض كثرة الكريات الحمرPolycythemia ويحدث داء النقرس في بعض أمراض الجلد كالصدفية .

وهناك بعض الأدوية التي لها قابلية تقليل إفراز اليوريت عن طريق الكلى مثل الحبوب المدرة المستعملة لخفض ضغط الدم المرتفع وكذلك حالات الودمة
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف